الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: الإفراج عن قدامى الأسرى والمرضى مطلب رئيسي وأساسي لدى القيادة

نشر بتاريخ: 10/07/2013 ( آخر تحديث: 10/07/2013 الساعة: 11:16 )
رام الله - معا - قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن الأسابيع القادمة سوف تشهد حسما واضحا ومحددا حول المطلب الفلسطيني الأساسي بالإفراج عن كافة قدامى الأسرى المعتقلين قبل اتفاقيات أوسلو وعددهم 104 أسرى والإفراج عن عدد من الأسرى المرضى من ذوي الحالات المرضية الصعبة.

وأشار قراقع أن الرئيس أبو مازن أكد أن هذا الطلب لا تراجع عنه ولا مساومة عليه ويعتبر حجر الأساس لأية عودة أو استئناف للمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

وجاءت اقوال قراقع خلال مهرجان نظمته حركة فتح في إقليم شمال الخليل بمناسبة الذكرى الـ 29 لاعتقال الأسرى زياد غنيمات ومصطفى غنيمات ومحمد الطوس وناجح مقبل وبحضور عائلات الأسرى والأسرى المحررين، وبمشاركة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي ومدير نادي الاسير أمجد النجار، وجاء المهرجان تحت عنوان أحرار رغم القيد.

ووجه عباس زكي خلال اللقاء تحيته وتحية القيادة الفلسطينية للأسرى والأسيرات بالسجون، موضحا أن هذا العام لن ينتهي دون حسم قضية الأسرى والإفراج عنهم بعد أن أصبحت قضية الأسرى قضية سياسية ومطلب رئيسي للقيادة والشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي.

ودعا زكي إلى استمرار التحرك الشعبي والسياسي على كافة المستويات لإثارة قضية الأسرى وفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

وبدوره ركز امجد النجار مدير نادي الأسير في كلمته على إثارة قضية الأسرى المرضى في السجون والمطالبة بالإفراج الفوري عنهم بسبب تصاعد الإصابة بالأمراض الخطيرة في صفوفهم.

وحذر النجار من أن عدم وجود حل سياسي لقضية الأسرى سوف يفجر الأوضاع من جديد داخل سجون الاحتلال.

والجدير بالذكر أن الأسرى الأربعة قد دخلوا عامهم 29 من اعتقالهم وهم: محمد الطوس، اعتقل بتاريخ 6/10/1985 وحكم مدى الحياة، ناجح مقبل اعتقل في 10/7/1990 وحكم بالسجن مدى الحياة، مصطفى غنيمات اعتقل في 27/6/1985 وحكم بالسجن مدى الحياة، زياد غنيمات اعتقل في 27/6/1985 وحكم بالسجن مدى الحياة.