الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تكشف- تركيا تقدم رزمة مشاريع للضفة وغزة

نشر بتاريخ: 10/07/2013 ( آخر تحديث: 10/07/2013 الساعة: 16:19 )
بيت لحم- معا - كشف سفير فلسطين في تركيا نبيل معروف لـ معا عن رزمة من المشاريع والمساعدات التركية ستقدم لدولة فلسطين خلال الفترة المقبلة.

وقال السفير معروف إنه وخلال اجتماعه مساء الثلاثاء، مع نائب رئيس الوزراء التركي المكلف بموضوع المساعدات الخارجية "بكر بوزداغ" تم الاتفاق على البدء بتنفيذ سلسلة من المشاريع الممولة من الحكومة التركية في الضفة وقطاع غزة، وتشمل مشاريع بنية تحتية وتوفير منح طلابية وافتتاح مراكز ثقافية.

100منحة دراسية في تركيا لطلاب فلسطين

وأوضح السفير معروف أن الاجتماع ناقش موضوع المنح الدراسية في تركيا بالنسبة للطلاب الفلسطينيين، حيث أن 389 طالباً يحصلون على منح دراسية في الجامعات التركية في هذه الأوقات، لافتاً الى أنهم بانتظار نتائج المنح التي تقدم لها الطلاب الفلسطينيين لهذا العام والتي سيتجاوز عددها 100 منحة دراسية.
|228154|
وأضاف معروف أنه تم الاتفاق على أن تكون المقابلات مع الطلاب بالاشتراك مع السفارة التركية في القدس ووزارة التربية والتعليم العالي.

وأشار السفير معروف الى أن الحكومة التركية ستعمل على افتتاح فرعين للمركز الثقافي التركي في القدس برام الله وغزة، بهدف تأمين دراسة طلاب المنح الدراسية للغة التركية في فلسطين الامر الذي يوفر عليهم سنة دراسية في تركيا.

مساعدات تركية لرعاية عائلات الاسرى الفلسطينيين

وفيما يتعلق بالدعم التركي لقضية الاسرى وتعزيز صمود المواطنين في القدس المحتلة، بين معروف أنه سيتم تنظيم ايام خاصة بالأسير الفلسطيني خلال شهر رمضان في تركيا، لمحاولة تأمين مساعدات لرعاية عائلات الاسرى الفلسطينيين.

وتحدث معروف عن عزم الحكومة التركية تأمين خطي انتاج للملابس في الضفة وغزة، تتكفل اربع مدن تركية بتوفير كافة احتياجات الإنتاج، مبينا ان الهدف من المشروع تأمين فرص عمل لزوجات وبنات الاسرى.

تأسيس وقفة اسلامية تركية للقدس وأسرى فلسطين

وأكد وجود اتفاق مبدئي على تأسيس وقفة اسلامية تركية للقدس واسرى فلسطين، تكون مهمتها تأمين احتياجات اسر الاسرى ودعم المقدسيين من خلال تنمية وتطوير صمودهم، وسيتم الاعلان عنها خلال مأدبة افطار في آخر يوم جمعة بشهر رمضان، بحضور رئيس الاديان ومعظم الشخصيات السياسية التركية اضافة الى وفد فلسطيني على رأسه وزير الاسرى والمحررين.

وأضاف أنه سيتم اطلاق فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني الخامس في تركيا الشهر المقبل خلال معرض "ازمير" الدولي الذي سيتم في عدة مدن تركية.

وثمن السفير معروف في حديثه لـ معا الجهود الكبيرة والمميزة التي تبذلها تركيا في دعم القضية الفلسطينية في شتى المجالات، وأكد على عمق العلاقات الفلسطينية التركية.