الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدريب اعلامي حول الحقوق الاعلامية والقانونية لمرضى الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 10/07/2013 ( آخر تحديث: 10/07/2013 الساعة: 15:01 )
رام الله -معا- عقدت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا بالتعاون مع وزارة الاعلام ومؤسسة الحق ورشة عمل حول الحقوق الاعلامية والقانونية لمرضى الثلاسيميا من مختلف المحافظات الفلسطينية في مقر الجمعية في البيرة.

جاء ذلك ضمن برنامج تمكين المرضى الذي تبنته الجمعية والذي يهدف الى تمكين المرضى في عدة نواح منها التثقيف والتمكين في الحقوق القانونية والاعلامية .

وعرضت مديرة المكتب الصحفي في وزارة الاعلام نداء يونس في القسم الاول من الورشة للحقوق الاعلامية لمرضى الثلاسيميا والتي تقع مسؤولية تحقيقها على عاتق الجمعيات التي تعنى بشؤونهم وعلى المرضى انفسهم. ويقع على عاتق الجمعيات المعنية اعتماد مبادئ الخدمات التواصلية لتوضيح طبيعة المرض من خلال وسائل الاعلام التقليدية والغير تقليدية وتضمين نبذة عن المرض في المنهاج المدرسي وخطب الجمعة وفتح صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لتوضيح ماهية المرض وخطورة ولادة حالات مصابة به وتكلفة ذلك جسديا وماديا ومجتمعيا على المرضى والدولة

وعرضت يونس كيفية اطلاق حملات الدعم والمساندة ونشر مقالات واسئلة واجوبة حول المرض وعرض تجارب شخصية وصور الانشطة والفعاليات التي يشاركها مرضى الثلاسيميا او تدور حولهم في مختلف انحاء الوطن ، ودراسة تجارب دول مجاورة واخذ افضل ما فيها وعمل جولات للصحفيين الى منازل واماكن عمل ودراسة مصابين بالثلاسيميا.

وتم التركيز خلال الورشة على تدريب المرضى لمقابلات تلفزيونية واذاعية ومكتوبة باستخدام مفاهيم الاعلام الايجابي لنقل رسالتهم.

وتناول رئيس الوحدة المناصرة والشكوى في مؤسسة الحق المحامي ناصر الريس الحقوق القانونية للمرضى الثلاسيميا. واستمع الريس الى المشاكل الذي يواجهها المرضى كنقص الادوية والاجراءات الادارية والبيروقراطية في مراكز الرعاية الصحية ونقل الدم اضافة الى استعراض القوانين ذات العلاقة التي اعتمدتها وزارة الشؤون الاجتماعية فيما يتعلق بمرضى الثلاسيميا، الذين انضموا مؤخرا الى اتحاد المعاقين الفلسطيني، باعتبارهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وديوان الموظفين العام لادماجهم في الوظيفة الحكومية. واكد الريس على الحقوق الصحية والقانونية للمرضى واهمها حق الرعاية الصحية الكاملة فيما تناول البعد القانوني للمشاكل التي يواجهها المرضى وكيفية التعامل معها وخطوات تقديم الشكوى في حال انتهاك اي من حقوقهم

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج تمكين المرضى الذي يشتمل على ستة لقاءات تم انجاز 4 منها بدعم من الصندوق العربي للانماء الاجتماعي والاقتصادي والاجتماعي من خلال البنك الاسلامي للتنمية وادارة واشراف المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات –بكدار.