السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز السلامة المهنية يختتم دورة تدريبية للصحافيين في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 10/07/2013 ( آخر تحديث: 10/07/2013 الساعة: 18:09 )
الخليل -معا - اختتم مركز السلامة المهنية التابع لنقابة الصحفيين، دورة في مجال بناء ثقافة السلامة المهنية، بمشاركة 19 صحفيا وصحفية من مؤسسات اعلامية محلية وعربية ودولية من محافظتي بيت لحم والخليل، وسط تأكيدات المشاركين على اهمية تكرار عقد هذه الدورات التدريبية خاصة في المحافظات الجنوبية والشمالية لما فيه من فائدة وتطوير قدرات الصحافيين في مجال السلامة اثناء التغطية الميدانية.

واشتملت الدورة التدريبية التي عقدت في مقر نادي الطفل الفلسطيني واستمرت 3 ايام، على تقديم عرض مساقات تدريبية متخصصة في التخطيط لتنفيذ التغطية الاعلامية والسلامة الشخصية، وكيفية حماية انفسهم اثناء السفر واعمال الشعب والفوضى العامة، واثناء القصف والتعرض لحوادث مرورية، واطلاق النار، والخطف، والتحرش الجنسي، والاصابات الشخصية مثل الكسور والجروح واليات التعامل مع النزيف بانواعه المختلفة، كما جرى تنفيذ سلسلة تدريبات تطبيقية .

وقال منسق مشروع السلامة المهنية، في الاتحاد الدولي للصحفيين، وعضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين، منتصر حمدان:" تأتي هذه الدورة ضمن مشروع بناء ثقافة السلامة المهنية بين الصحفيين، وذلك لتطوير قدرات ومهارات الصحفيين في مجال الحماية والسلامة المهنية، حتى يكونوا قادرين على التعامل مع المخاطر والتحديات والاصابات، التي قد تحدث اثناء العمل الصحفي.

وأشار حمدان الى أن مشروع بناء ثقافة السلامة للصحافيين في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي الذي ينفذه الاتحاد الدولي للصحافيين، موضحا أن المشروع ينقسم إلى عدة دورات تدريبية في مناطق جنوب وشمال ووسط الضفة الغربية، واضافة إلى قطاع غزة وتستهدف أكثر من 200 صحفي.

وشدد على حرص النقابة على مواصلة تنفيذ مثل هذه الدورات التدريبية وتطوير المساقات بما يلبي احتياجات الصحافيين الفلسطينيين، اضافة الى تطوير علاقة التنسيق والشراكة مع المؤسسات العربية والدولية والجامعات المحلية لاعتماد مساقات التدريب في مجال السلامة ضمن المساقات الجامعية لطلبة الصحافة والاعلام.

واشاد عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين جهاد القواسمي، بالجهود التي يبذلها الاتحاد الدولي للصحافيين بالتعاون والشراكة مع النقابة لانجاح مشروغ بناء ثقافة السلامة المهنية في منطقة الشرق الاوسط والعالم العربي، كما اثنى على دورة المدربين والجهود التي بذلوها في تنظيم الدورات التدريبية للصحافيين الفلسطينيين خاصة في محافظتي الخليل وبيت لحم .

واكد على حرص النقابة تعظيم انشطتها وبرامجها التدريبية الخاصة بالصحافيين وتعميمها على جميع المحافظات في اطار اوسع عملية نهوض حقيقية للنقابة ولدورها وتقديم الخدمات للصحافيين في مجال متعددة.

وشدد المشاركون في الدورة التدريبية على ضرورة توسيع نطاق التدريب في مجال السلامة المهنية للصحافيين اضافة الى زيادة عدد الايام المخصصة للتدريب وفتح المجال للصحافيين في الاستفادة من الخبرات والتجارب الصحافية العربية والدولية في هذا المجال، كما طالبوا باهمية عدم تركيز الدورات التدريبية وانشطة النقابة في محافظات الوسط والالتفات الى احتياجات الصحافيين في المحافظات الاخرى وفق الية واضحة ومعلنة.

واكد المشاركون على اهمية دعم واسناد النقابة في عملها وتطوير الخدمات خاصة في مجال توفير معدات السلامة المهنية للصحافيين المحليين، الامر الذي ينعكس بصورة مباشرة على تطوير قدراتهم في مجال حفظة امنهم وسلامتهم خاصة في مجال التعامل مع الغاز المسيل للدموع.