الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر ترفض قرار تعليق عضويتها بالاتحاد الإفريقي

نشر بتاريخ: 10/07/2013 ( آخر تحديث: 10/07/2013 الساعة: 23:27 )
القاهرة- معا - قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،المصرية إن مصر قامت بتوجيه خطاب إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي تعليقا على القرار الصادر عن مجلس السلم والأمن 5 يوليو الجاري، والذي تم بموجبه تعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الإفريقي، مضيفا أن هذا الخطاب قد تم تعميمه على كل الدول الأعضاء.

وتضمن الخطاب إعادة التأكيد على الأسف الشديد لعجز المجلس عن إدراك حقيقة الثورة الشعبية التي شهدتها البلاد بخروج عشرات الملايين إلى الشوارع في 30 يونيو الماضي، للمطالبة بحقوقهم المشروعة وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

كما أكد الخطاب، أن قرار المجلس قد استند إلى تفسير خاطئ للمواثيق الإفريقية المتعلقة بالتغيير غير الدستوري للحكومات، ومن بينها إعلان لومي لعام 2000، وأن المجلس قد تسرع في اتخاذه دون أن يستجيب للمقترح المصري بإيفاد فريق من الشخصيات الإفريقية البارزة للتعرف على حقيقة الأوضاع وإعداد تقييم شامل يستند إلى الحقائق.

وأضاف المتحدث، أن الخطاب تضمن أيضا الإعراب عن رفض مصر للقرار شكلا وموضوعا، وما تضمنه من إنشاء منتدى تشاوري لتناول الأوضاع في مصر في المرحلة الانتقالية، مؤكدا أن مصر قادرة على إدارة هذه المرحلة في ظل الإصرار الشعبي على تنفيذ مطالبه، وفقا لخارطة الطريق والإعلان الدستوري الصادر في 8 يوليو، وما تضمنه من جدول زمني محدد للاستفتاء على الدستور المعدل وانتخاب مجلس النواب، وصولا للانتخابات الرئاسية.

وأوضح المتحدث، أن وزارة الخارجية وسفارتها بالخارج تجري اتصالات مكثفة مع كل الأطراف والمنظمات الإقليمية والدولية، للتأكيد على هذا الموقف