الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رخص سياقة ممغنطة- "المواصلات" تطلق باقة من الأنظمة المحوسبة

نشر بتاريخ: 11/07/2013 ( آخر تحديث: 12/07/2013 الساعة: 04:16 )
بيت لحم- تقرير معا - أطلقت وزارة النقل والمواصلات، اليوم الخميس، باقة من الأنظمة المحوسبة لخدماتها وذلك تزامناً مع انتهاء الوزارة من اعداد التصاميم اللازمة لاستصدار رخص المركبات الممغنطة المحوسبة لأول مرة.

وقال مدير عام الحاسوب في وزارة النقل والمواصلات ماجد عواد لوكالة معا إن الوزارة ستبدأ خلال ثلاثة اشهر بإصدار بطاقات رخص ممغنطة محوسبة لأول مرة للمركبات مماثلة للرخص التي كانت تصدرها الوزارة العام الماضي للسائقين.

وأوضح عواد ان الوزارة بدأت عام 2011 العمل بالبطاقات الالكترونية للسائقين، وتوقف العمل بها في كانون الاول من العام 2012، بسبب اشكالية مع الشركة التي تورد البطاقات للوزارة، ما ادى الى تعطيل العمل بها حتى توصلت الوزارة مرة أخرى الى اتفاق مع الشركة التي ستبدأ بطباعة بطاقات جديدة.

وأشار إلى ان الوزارة أصدرت نحو 150 ألف بطاقة الكترونية للسائقين، لافتا إلى أن هذه البطاقات لها مواصفات أمنية وفنية خاصة.

وحول رخص المركبات البلاستيكية المحوسية، قال إن هذه البطاقات سيبدأ اصدارها بعد نحو ثلاثة اشهر، وسيتم ذلك بعد وصول الاجهزة الخاصة وتوفر البطاقات اللازمة، موضحا انه تم الوصول الى ممول للمشروع الذي يحتاج الى تكلفة تصل 450 الف دولار، اضافة الى التنسيق مع الشركة المصدرة للبطاقات.

ولفت ان هذه البطاقات لها مزايا امنية ومطبوعة بالحبر السري والليزر، وتمنع التزوير، على عكس البطاقات الورقية الحالية، وستكون هذه البطاقات مرتبطة بمديرية الشرطة التي ستتمكن من الكشف عن تزوير المركبة مباشرة بعد فحصها اضافة الى مديريات المواصلات.

وأوضح ان داخل هذه البطاقة ستكون ذاكرة تحتوي على معلومات عن المركبة والسائق، اضافة الى المخالفات وتاريخ انتهاء الرخصة.

وأشار ان هناك اشكالية في هذه البطاقات بخصوص تاريخ انتهائها خاصة ان الجانب الاسرائيلي يطالب بضرورة تاريخ للانتهاء، وسيكون هناك اتصالات للوصول الى حل لهذه الاشكالية.
|228295|
"النقل الحكومي" تحت المجهر
وقال عواد ان الوازرة اعدت برنامجا خاصا بالمركبات الحكومية، وسيبدأ العمل به ابتداء من اليوم ويربط بين كافة المؤسسات الحكومية بنظام محوسب، يدرج على البرنامج كل المعلومات التي تتعلق بالمركبات الحكومية.

وأوضح أن هذا البرنامج يضم خانات حول نوع المركبة ولونها وقوة محركها، إضافة الى كمية الوقود التي استهلكتها خلال الشهر والمسافة التي قطعتها.

كما ويتطلب من كل سائق مركبة تقديم معلومات عن المهمة التي سيقوم بها خلال تنقله بالمركبة.

وكشف مدير عام الحاسوب في وزارة المواصلات ان الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة بتركيب اجهزة مراقبة على هذه المركبات تحدد مكان تحرك وتواجد المركبة.

واشار ان هذا البرنامج من شأنه ان يخفف من اهدار المال العام.

مشروع النقل على الطرق

وقال عواد ان الوزارة اعدت برنامجا خاصة بالنقل على الطرق وسيتم اضافة كل ما يخص النقل البري في فلسطين من معلومات عليه، من حيث نوع المركبات والحافلات العمومية وخطها على الطرق والأماكن المسموح لها بالعمل عليها.اضافة الى رخصة التشغيل الخاصة بكل مركبة "البيرمت" التي يتم التعامل بها حاليا ورقيا.

واشار ان هذا البرنامج سيتم الاعلان عنه خلال مؤتمر صحافي لوزير المواصلات يوم الاحد القادم.

نظام الامتحانات العملية

وقال عواد انه نظرا للشكاوى التي تقدمت لوزارة المواصلات عن وجود وساطة في تقديم الامتحانات العملية وان بعض المتقدمين يستفيدون من الفاحص لقرب العلاقة او ما شابه، فان الوزارة ستعلن خلال اسبوعين عن برامج يحدد اسم الفاحص على الامتحان الكترونيا.

بوابة التفاعل مع الجمهور

وكشف عواد ان الوزارة ستعلن خلال شهر عن صفحة الكترونية خاصة بالتفاعل مع الجمهور، كما يمكن للمواطنين الذي تقدموا بامتحانات سياقه الحصول على نتائجهم عبر هذه الصفحة، اضافة الى المخالفات التي يحصلون عليها.

وأشار مدير عام الحاسوب ان هذه المشاريع جميعها تأتي ضمن توجيهات وزير النقل الذي يعمل جاهدا على تطوير قطاع المواصلات في فلسطين.