الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إدراج أسهم الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل في سوق فلسطين للأوراق المالية

نشر بتاريخ: 23/04/2007 ( آخر تحديث: 23/04/2007 الساعة: 18:30 )
نابلس-سلفيت-معا- تم اليوم الاثنين إدراج أسهم الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل" والتي بدأت التداول تحت الرمز Wassel.

وجرى بهذه المناسبة احتفال تمّ خلاله توقيع اتفاقية إدراج الشركة في سوق فلسطين للأوراق المالية، والتي وقعها عن سوق فلسطين للأوراق المالية رئيس مجلس الإدارة ورئيسها التنفيذي الدكتور حسن أبولبده، فيما وقّع عن الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل" رئيس مجلس إدارتها الدكتور عبد المالك جابر. وبهذا الإدراج يصل عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 35 شركة.

وقد شارك في الاحتفال الذي أقيم في فندق جراند بارك في مدينة رام الله حشد كبير يضم ممثلين عن الشركات المساهمة العامة المدرجة وغير المدرجة، وشركات الوساطة، وهيئة سوق رأس المال، وممثلين عن القطاع العام والبنوك العاملة وشركات التأمين وشركات التدقيق، والمؤسسات التمثيلية للقطاع الخاص، وشخصيات اقتصادية بارزة، كما غطى هذا الحدث عدد من الصحافيين والإعلاميين.

وقد افتتح الاحتفال الدكتور حسن أبولبده الذي اعتبر إدراج شركة واصل حدثا مميزا بكل المقاييس، وذا أثر مباشر على هيكل المساهمين والملكيات وحيوية البورصة الفلسطينية. حيث تحتل هذه الشركة التي يفوق عدد مساهميها 20,000 مساهم، المرتبة الأولى من بين الشركات المدرجة في السوق من ناحية عدد المساهمين.

وتابع د. أبولبده قائلاً: "نلتقي اليوم لنضيف خطوة جديدة على طريق استكمال إدراج الشركات المساهمة العامة غير المدرجة، بالتعاون الوثيق والتنسيق اليومي المستمر مع هيئة سوق رأس المال، بصفتها مكلفة بتطبيق قانون الأوراق المالية، والذي تنص المادة 103 منه على وجوب إدراج جميع الشركات المساهمة العامة في سوق فلسطين للأوراق المالية دون إبطاء، حماية لحقوق المساهمين، ومساهمة في تطوير بيئة الاستثمار في فلسطين".

ومن ناحية أخرى أشاد د. أبولبده بالنتائج التي حققتها السوق على صعيد إفصاح الشركات المدرجة عن بياناتها للعام 2006 قائلاً: تسلمنا قبل ثلاثة أسابيع، البيانات المالية السنوية للشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق.

وبلغت نسبة الإفصاح السنوية 100%. ونتوقع أن تفصح جميع الشركات عن بياناتها للربع الأول من هذا العام مع نهاية الشهر الحالي، وسترى الأيام والأسابيع القادمة مزيدا من التطورات الهامة في هذا المجال، خاصة في مجال الإفصاح عن تداول المطلعين وذوي العلاقة، في ضوء الترتيبات التي توافقنا مع هيئة سوق رأس المال عليها بهذا الشأن مؤخرا، داعيا المهتمين لزيارة صفحة السوق الإلكترونية للإطلاع على البيانات ذات العلاقة.

كما توجه بالحديث إلى هيئة سوق رأس المال لتكثيف نشاطها والإسراع في اتخاذ الخطوات المناسبة للاضطلاع بمسؤوليتها وممارسة صلاحياتها لإلزام عدد من الشركات التي لا تزال محجمة عن الإدراج - مخالفة لقانون الأوراق المالية - بتوفيق أوضاعها بأقرب فرصة، حماية لحقوق مساهميها والمستثمرين والاقتصاد الوطني.

حيث نص قانون الأوراق المالية الصادر في شهر 12/1994 على وجوب قيام هذه الشركات بالإدراج وتوفيق أوضاعها خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القانون.

وقال " وبعد حوالي سنتين من انتهاء هذه المهلة، ما زلنا ننتظر قيام هذه الشركات بالإدراج طواعية، لأهمية ذلك في صيانة الحقوق وتعزيز أداء هذه الشركات وتمتين حوكمتها وبيئة العمل فيها، وتمكينها من الموارد المطلوبة للتوسع والتطور".

و في هذا السياق توجه د. ابولبده إلى الهيئة بعدد من الاقتراحات لمعالجة هذا الموضوع بأقرب فرصة من خلال إصدار لائحة تنظيمية للمادة 103 من قانون الأوراق المالية، تحدد فيها سقفاً زمنياً قريباً لاستكمال إجراءات إدراج جميع الشركات المساهمة العامة خلال عام 2007، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية والفنية بحق الشركات غير المستجيبة، بما في ذلك إجراءات بحق مجالس إدارات هذه الشركات وإداراتها التنفيذية.

ومن ناحية اخرى،قال د. أبولبده أنه من الضروري أن تلزم الهيئة جميع الشركات بالإفصاح الدوري عن بياناتها المالية وقرارات مجلس إدارتها والتطورات الجوهرية فيها، وتطبيق نظام الإفصاح الساري عليها فوراً. وأخيرا، العمل مع سوق فلسطين للأوراق المالية على إنشاء سوق موازي خلال هذا العام، لإدراج الشركات غير المؤهلة للسوق الأولى أو الثانية.

وقد اعتبر د. ابولبده إنشاء السوق الموازي عاملاً حيوياً من عوامل الاستقرار والدعم للسوق الرسمي كونه يمثل سوقا تأهيلياً للشركات التي لا تستوفي شروط الإدراج في السوق الرئيسية، وبنفس الوقت يشجع هذه الشركات على تطوير وتنمية أدائها التشغيلي.

وفي سياق آخر اعلن د. ابولبده عن استكمال كافة الاستعدادات في السوق لإطلاق خدمة التداول عبر الانترنت. والتي سيعلن عن انطلاقها غداً بإذن الله. وتوجه بهذه المناسبة إلى شركات الوساطة لاستغلال هذه الفرصة وتطوير بنيتها التحتية للاستفادة من ذلك.

وألقى الدكتور عبد المالك جابر رئيس مجلس إدارة الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل" ، كلمة عبر فيها عن سعادته بهذا الانجاز، مشيراً إلى أن شركة واصل ولدت كحلم فلسطيني تحقق في الوطن وأثبت نجاحه، وبدأ بالتوسع والانتشار خارجه، وعبر د. جابر عن مدى اعتزازه بإدراج شركة واصل في السوق معتبراً أن هذا الانجاز يضع الشركة تحت المجهر، ويعزز شفافيتها، ويتيح الفرصة أمام المساهمين لمحاسبتها ومساءلتها.

وقد أكد د. جابر أن النجاحات التي حققتها واصل، هي انعكاس لنجاحات الكفاءات الفلسطينية الوطنية، التي تثبت دوما أنها أهل للتفوق، وفي ختام كلمته توجه بالشكر إلى سوق فلسطين للأوراق المالية وهيئة سوق رأس المال على الجهود التي تبذلانها من أجل تطوير بيئة الاستثمار في فلسطين. وأشاد بالدور الذي تلعبه السوق على صعيد تفعيل ملف الإفصاح.

واشار الدكتور عاطف علاونة، مدير عام هيئة سوق رأس المال، في كلمة له أن الاستثمارات تشكل القوة الأساسية الدافعة لعملية التنمية الاقتصادية بشكل خاص والتنمية بشكل عام في المجتمعات الحديثة، واعتبر أن الأسواق المالية والمصرفية هي أماكن تجميع للمدخرات الصغيرة وتحويلها إلى استثمارات في المجالات المختلفة مشيراً إلى أنه من هنا تأتي أهمية العناية بالأسواق المالية.

وقال د. علاونة أن وجود القوانين والأنظمة لوحدهما لا يفي الغرض ولا يساعد بالتطوير إذ أن الالتزام المطلق من قبل جميع الأطراف العاملة والمشرفة على حد سواء يعتبر الضمان الوحيد لتطوير السوق والاقتصاد الوطني.

وتناول د. علاونة قضية إدراج الشركات المساهمة العامة في السوق مذكراً بالمادة 103 من قانون الأوراق المالية، وقال أن الهيئة ستعمل من أجل معالجة هذه الظاهرة بالتعاون مع سوق فلسطين للأوراق المالية بتطبيق كافة بنود القانون بما في ذلك المواد المتعلقة بالإفصاح والمساءلة على جميع الشركات المساهمة العامة غير المدرجة أيضاً، بالإضافة إلى خطوات أخرى تصب في إلزام جميع الشركات المساهمة العامة المؤهلة للإدراج في السوق للتقدم بطلبات إدراج.

وقد شهدت أول جلسة يتداول فيها سهم الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية، ورمز تداولها (WASSEL) نشاطاً ملفتاً وملحوظاً حيث تداول 384,960 سهماً شكلت ما نسبته 45% من مجمل عدد الأسهم المتداولة في تلك الجلسة، كما مثل عدد الأسهم المتداولة حوالي 13% من عدد الأسهم المصدرة الشركة.

وقد نفذ على سهم الشركة 638 صفقة بقيمة 774,769 دينار أردني. وقد تداول سعر السهم على أسعار تراوحت ما بين 1.67 دينار و 2.61 دينار ليغلق سعر السهم على 1.67 دينار.

يذكر أنه تم اعتماد التداول في هذه الجلسة معوّماً ثم تطبّق نسبة التذبذب المسموح بها (5%) على تداول السهم اعتباراً من الجلسة التالية.

يذكر أن شركة واصل قد تأسست في العام 2005 برأسمال مقداره 6.5 مليون دينار أردني من قبل مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب.

وقد اكتتب المؤسسون بنسبة 41% من رأسمالها الاسمي وتم طرح نسبة 59% للاكتتاب العام حيث تم تسديدها من خلال قسط واحد.