الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: تنفيذ الالتزامات مفتاح استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 12/07/2013 ( آخر تحديث: 12/07/2013 الساعة: 13:23 )
أريحا - معا - أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن تنفيذ الالتزامات المترتبة على الجانبين تعتبر نقطة ارتكاز استئناف المفاوضات بين الجانبين.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام أندرياس رينيكيه، ومبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، والقنصل البريطاني العام فنسنت فين، والقنصل الايطالي العام ديفيد لاسيسليا، والقنصل العام الإسباني الفونسو بورتابلس، كل على حدة.

وشدد عريقات أن الجانب الفلسطيني يلتزم بكل ما عليه من التزامات، وأن على الجانب الإسرائيلي القيام بالمثل وخاصة فيما يتعلق بوقف النشاطات الاستيطانية والإفراج عن الأسرى وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، مؤكداً أن هذه ليست شروطاً فلسطينية كما تحاول الحكومة الإسرائيلية وصفه، وإنما التزامات ترتبت على الجانب الإسرائيلي نتيجة للاتفاقات الموقعة.

وأشار عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تتصرف بانتقائية حيث تتنكر لما تريد من التزامات مستخدمة قوتها المادية لتحقيق ذلك، بعيداً عن القانون الدولي والشرعية الدولية.

ودعا عريقات المجتمع الدولي لالزام الحكومة الإسرائيلية باحترام القانون الدولي والشرعية الدولية وذلك كمفتاح لارساء دعائم السلام في المنطقة.