السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: العام الحالي يشكل مفترق طرق بخصوص قضية الأسرى

نشر بتاريخ: 13/07/2013 ( آخر تحديث: 13/07/2013 الساعة: 12:49 )
بيت لحم- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن هذا العام يشكل مفترق طرق حاسم بخصوص ملف الأسرى والإفراج عنهم لا سيما في ظل الحراك السياسي القائم والجهود الدولية المبذولة لاستئناف المفاوضات .

وأشار قراقع أن قضية الأسرى أصبحت قضية سياسية وجزء من أية تسوية مع الجانب الإسرائيلي وليست خاضعة للمساومات والمقاييس الإسرائيلية.

وقال أن الرئيس أبو مازن يعتبر الإفراج عن الأسرى كجزء من استئناف المفاوضات خطا احمر لا يمكن القفز عنه أو المساومة عليه.

وحذر قراقع أن عدم وجود تقدم في مسار قضية الأسرى سوف يفجر الأمور في السجون وخارجها وخاصة أن الأسرى قد هددوا بخطوات احتجاجية واسعة وجماعية في حال فشل الجهود السياسية واستمرار في التعاطي مع قضية الأسرى بطريقة تعسفية ولا إنسانية.

أقوال قراقع جاءت خلال زيارته لعدد من عائلات الأسرى في مخيم الدهيشة بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقد قام قراقع بزيارة عائلة الاسير عيسى عبد ربه أقدم الأسرى في محافظة بيت لحم ويقضي 29 عاما في السجون، حيث التقى مع والدته المريضة الكبيرة بالسن، وكذلك قام قراقع بزيارة إلى والدة الاسير حلمي هماش المحكوم بالمؤبد، وقد أجرت والدته عملية جراحية بتر خلالها أصابع قدمها اليسرى، وقام قراقع بزيارة إلى عائلة الاسير احمد صلاح المحكوم بالمؤبد والتقى مع شقيقته، وكان قد فقد والديه خلال اعتقاله.

ورافق قراقع كل من محمد الجعفري أمين سر حركة فتح في مخيم الدهيشة، ويوسف أبو لبن مدير مؤسسة الشهداء والجرحى في بيت لحم وزوجة الاسير زاهر مقداد.