الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في مخيم الفوار بعنوان "دور القطاع الخاص في تنمية المخيمات"

نشر بتاريخ: 13/07/2013 ( آخر تحديث: 13/07/2013 الساعة: 13:47 )
الخليل - معا- عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية، مؤخرا لقاء في مخيم الفوار بمحافظة الخليل، بعنوان "دورالقطاع الخاص في تنمية المخيمات"حضره 30 مشاركا.

ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع جسورII الذي تنفذه المؤسسة بدعم من الحكومة الألمانية من قبل الصندوق الاجتماعي الثقافي للاجئين الفلسطينيين وسكان قطاع غزةالتابع لـ (GIZ).

وبدأ اللقاء بالحديث حول المسؤولية الاجتماعية ودور القطاع الخاص في تقديم الخدمات تجاه أفراد المجتمع من منطلق مسؤوليته الاجتماعية تجاههم.

وتطرق المشاركون فيه الى تطور مفهوم المسؤولية الاجتماعية في العالم وانتقاله الى الدول العربية، وأسباب بروز مفهوم المسؤولية الاجتماعية ودور القطاع الخاص في المساهمة في بناء المجتمع الفلسطيني، وضرورة استهداف المناطق المهشمة بدون اهداف تسويقية او ربحية.

وتوصل المشاركون الى أن المسؤولية الاجتماعية مشتركة بين سكان كافة المناطق تبدأ من الفرد لتحقق المجموع، فسكان المناطق يقع عليهم دور كبير ومسؤولية كبيرة، وعليهم أن يقوموا بواجباتهم تجاه مناطقهم وأن يحافظوا عليها، ايضا يجب على المواطنين تشكيل جماعات ضاغطة على القطاع الخاص لإلزامهم بأهمية التغيير في المناطق المحتاجة، وبأن هذه المسؤولية يجب أن تكون كالخدمة المدنية الاجبارية تجاه المجتمع.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات أهمها:البدء بحملات توعوية تبدأ من الشخص نفسه لإحداث التغيير في المجتمع، استثمار أموال مؤسسات القطاع الخاص لتحسين أوضاع المجتمع من خلال مبادرات مميزة، ضرورة المتابعة مع الجامعات بخصوص ساعات العمل التطوعي، على أن يقوم الطالب بعمل حقيقي ينهي خلاله ساعات الخدمة الاجتماعية، التوعية من خلال وسائل الاعلام، وتسهيل الاجراءات من قبل السلطة من أجل تشجيع المؤسسات والشركات للقيام بمسؤوليتها الاجتماعية.

ويهدف المشروع إلى تمكين وتطوير قدرات الفئات الشابة في العمل النظامي الفلسطيني وصولاً إلى نظام سياسي ادماجي ومستجيب للاحتياجات الإنسانية الأساسية، ويهدف أيضاً لتيسير وصول الفئات المهمشة لا سيما المرأة إلى مستويات صناعة القرارالمختلفة.