الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يختتم فعاليات 6 مخيمات صيفية

نشر بتاريخ: 14/07/2013 ( آخر تحديث: 14/07/2013 الساعة: 11:35 )
غزة-معا - اختتم برنامج غزة للصحة النفسية فعاليات ستة مخيمات صيفية تم تنفيذها في مناطق مختلفة في قطاع غزة، ضمن المرحلة الثالثة من مشروع الإرشاد النفسي المدرسي والأنشطة الترفيهية للأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة المنفذ بدعم من مؤسسة التعاون.

واستهدفت المخيمات حوالي 300 طفل تتراوح أعمارهم من 8-11 سنة حيث استمرت لمدة (10) أيام، وتضمنت عددا من الأنشطة التعبيرية والترفيهية الهادفة، مثل: جدارية البيت الآمن، والرسم الحر، والقص واللصق، والتمثيل، وسرد القصص. كما تنوعت نشاطات المخيمات ما بين الألعاب التنشيطية للإحماء والألعاب الرياضية المتنوعة بالاضافة الى الرحلات الترفيهية الختامية للمخيمات، إلى جانب تنفيذ ستة لقاءات توعوية للأهالي حول مشاكل الأطفال السلوكية بحضور 180 من الأمهات.

واستضافت المخيمات عدداً من الجمعيات والمؤسسات المدنية العاملة في مجال الطفولة في قطاع غزة، وهي: روضة غسان كنفاني – بيت حانون، ومركز هولست الثقافي – غزة، وجمعية النور للتنمية – دير البلح، وجمعية المغازي للتأهيل المجتمعي – المغازي، وجمعية بيادر للتنمية والبيئة – خانيونس، وجمعية الإنسان التنموية – خانيونس.

يشار إلى أن اللعب في المخيمات الصيفية وغيرها يعد حاجة أساسية لتطوير الطفل وتكوين شخصية سليمة له، ويبعث السرور والمتعة في نفوس الأطفال والبالغين. كما يعد مخرجا وعلاجا لمواقف الإحباط في الحياة، حيث يعبر به الطفل عن نفسه ويفهم من خلاله العالم المحيط به، كما أنه يساعد الطفل على تطوير السلوكيات الاجتماعية المرغوب بها، ويلبي حاجته للحرية والتملك والاستقلال، بالإضافة الى إبرازه قدرات الطفل في الابتكار والابداع وتدريب حواسه وعقله كما يهيئه لحياته المستقبلية.