الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغوار بين الحرمان وتعدد المرجعيات

نشر بتاريخ: 14/07/2013 ( آخر تحديث: 14/07/2013 الساعة: 17:32 )
جنين - معا - "الاغوار بين الحرمان وتعدد المرجعيات" عنوان ندوة حوارية نظمتها الاغاثة الزراعية في قرية الجفتلك بالاغوار الوسطى تم فيها الحديث عن تعزيز الحقوق الاساسية للانسان في الاغوار كالصحة والتعليم.

وأوضح منجد أبو جيش مدير دائرة الضغط والمناصرة في الإغاثة الزراعية، ان الندوة الحوارية سلطت الضوء على واقع الاغوار وفتح قنوات الاتصال بين المواطنين وصناع القرار من اجل الاجابة على تساؤلات مطروحة.

وتطرق الى انجازات الاغاثة في الاغوار، وقال "تم تنفيذ العديد من المشاريع لتعزيز صمود المزارعين والمواطنين في مناطق الأغوار الوسطى والشمالية، ابرزها شق المئات من الكليو مترات من الاراضي الزراعية واستصلاح الاف الدونمات وزراعة نحو 2.5 مليون شجرة ومدت 260 كم خطوط مياه ناقلة حيث ساهمت بتوسيع الرقعة الزراعية.

واكد على ضرورة وقوف جميع الإطراف من مؤسسات المجتمع المدني والأهلي والحكومة، الى جانب الأغوار في ظل المعاناة المتكررة والظروف المعيشية الصعبة التي يتعرضون لها من ويلات الاحتلال من جهة ومن جهة أخرى النقص الشديد في توفير مستلزمات الحياة الكريمة كالمياه والكهرباء والتعليم والصحة.

بدوره قدم محمد هواش مدير التربية والتعليم في محافظة اريحا شرحا عن واقع الاغوار والصعوبات التي تواجه قطاع التعليم حيث بذلت الوزارة جهدا كبيرا في توفير مواصلات لأبناء المضارب البدوية وتعزيز مقومات الصمود مطلقا نداء للسكان في الاغوار بعدم السماح لأطفالهم بالعمل في المستوطنات خلال العطلة الصيفية.

من جانبه تطرق الدكتور ارب عناني مدير صحة اريحا الى الواقع الصحي في المحافظة، مشيرا الى الانجازات التي قامت بها وزارة الصحة من اجل النهوض بالواقع الصحي من خلال فتح العديد من عيادات الصحة الاولية في الارياف وزيادة عدد الطواقم مقارنة مع السنوات السابقة وكذلك ايجاد عيادات صحية متنقلة لخدمة الارياف.

اما احمد الفارس ممثل وزارة الزراعة تحدث عن المشاريع التنموية وخاصة المحاصيل الجديدة ذات القدرة العالية على المنافسة في السوق المحلي مثل البطيخ والعنب التي سعت الوزارة على تنفيذها في المحافظة حيث تسعى الوزارة لتوجيه المزارعين نحو هذه الزراعات.

وتحدث عامر دراغمة من الرؤيا العالمية عن الاحتياجات السكانية في الاغوار ومدى الصعوبة التي تواجه السكان في ظل غياب وعدم قدرة السلطة على تنفيذ بعض المشاريع وتلبية الاحتياجات في ظل وجود هذه المناطق تحت السيادة الاسرائيلية.

بينما انور اسماعيل من مؤسسات المجتمع المدني تطرق الى الهموم والمشاكل التي تواجه السكان في الاغوار وعن ضرورة ايجاد خطة وطنية شاملة للأغوار وعن جسم موحد يحمل هموم الاغوار .

واكد الحضور على ان اهم معيق يواجه العمل التنموي في الاغوار بعد الاحتلال الاسرائيلي هو تعدد المرجعيات بين السكان اذ انعكس اثرة على واقع الخدمات للسكان وتم التأكيد على اهمية ايجاد مرجعية موحدة للسكان من اجل متابعة السكان هناك بدلا من التيه الذي يواجه السكان وغياب المسؤوليات وتعدد المرجعيات.