الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة الرياضي الكبير الحاج محمد سعيد أبو شهلا " أبو حسين "

نشر بتاريخ: 14/07/2013 ( آخر تحديث: 14/07/2013 الساعة: 17:54 )
غزة - معا - ينعي العميد رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي غزة الرياضي وكوادره ولجانه العاملة وفرقة الرياضية وفريق رفع الأثقال بمزيد من الحزن والآسي بوفاة الرياضي الكبير الحاج محمد سعيد أبو شهلا والذي وافته المنية صباح هذا اليوم في أبو ظبي عن عمر يناهز 83 .

وكان رحمة الله رياضيا وعلما من إعلام الرياضة الفلسطينية قضى حياته في خدمة وطنه ونادي غزة الرياضي وترك بصمات عظيمة وحافظ علي رياضة رفع الأثقال في النادي حتي آخر لحظة قبل سفرة إلي العاصمة أبو ظبي كما يتقدم العميد ولأسرة الفقيد بأحر التعازي والمواساة بوفاة الرياضي الكبير الحاج محمد سعيد أبو شهلا ومن المعروف أن البطل المرحوم " أبو شهلا " ترك بصمات عظيمة للرياضة الفلسطينية مثّل غزة الرياضي.

لعب كرة القدم في جمعية التوحيد بحي الشجاعية مع رفاق دربه ( سليمان الشرفا – ماجد الحزين – زهير العلمي – إبراهيم الزرد – عدنان حلاوة – محمد الدلو ) عام 1950 ، وأصبح خلال هذه الفترة من اللاعبين البارزين لما يتمتع به من ذكاء وفطنة ومهارة عالية .

- في عام 1952 وأثناء تدريب رفع الأثقال في جمعية التوحيد ، تقدم محمد سعيد حسين أبو شهلا ، ورفع ثقل مما شد إنتباه المدرب المرحوم " صبحي حميدة " الذي توجه له على الفور وجلس معه وأقنعه بضرورة مزاولة التدريب مع الناشئين أمثال(إبراهيم أبو نجيلة)وغيرهم،وإلتزم في التدريب وأصبح من اللاعبين المميزين وأصبح يطمح في أن يصبح لاعباً كبيراً يحقق إنجازات لوطنه وبلده .

- أستمر " سعيد أبو شهلا " في المران والتدريب حتى عام 1956 ، حيث جرت في هذه الفترة تصفيات على مستوى قطاع غزة ، وكان من المتقدمين في هذه التصفيات ، ولم يسعفه الحظ في المشاركات نتيجة للعدوان الثلاثي على فلسطين .

- عاد عام 1958 لممارسة نشاطه برعاية الشباب التي ضمت جميع أندية القطاع خصوصاً بعد أن أصدر قرار من المجلس الأعلى الذي كان يترأسه الحاكم العام يوسف العجرودي ، بإغلاق جميع الأندية، وعلى الرياضيين الراغبين بمزاولة النشاط والتدريب الالتحاق برعاية الشباب .

- بدأ يزاول تدريباته على يد المدربين المصريين ( صادق الضو – سعيد شاكر – حسن عبد المجيد ) مع رفاق دربه ( المرحوم فؤاد المنياوي – المرحوم سعيد أبو خليل – الحاج رمضان الصوير – أكرم الفار – غازي شحتو" لاعب الحديد " ).

- في عام 1958 شارك في تصفيات القطاع وحصل على بطولة وزنه " 78 متوسط " استعدادا للبطولة العربية الثالثة بالمغرب .

- شارك في البطولة العربية بالدار البيضاء عام 1961 وحصل على ميدالية برونزية والمركز الثالث .

- بعد عودة البعثة الرياضية المشاركة وتحقيق الإنجازات ، أقام الحاكم العام يوسف العجرودي ، حفل تكريم للبعثة في المجلس التشريعي برعاية المجلس الإقليمي لرعاية الشباب ، وتم ترقية الأبطال .

- شارك في مراكز تدريب تحت إشراف الجامعة العربية ، والمجلس الأعلى المصري ، مع شقيقه " مصطفى " بالمجال الرياضي ، حيث تركزت هذه المشاركات على النواحي الفسيولوجية والنفسية ، وتناسق العضلات ، وكيفية رفع منسوب اللياقة البدنية بالطرق الصحيحة والعلمية .

- شارك عام 1962 – 1963 في العديد من التصفيات والبطولات التي أقيمت في غزة في رعاية الشباب ، ونادي النصر .

- شارك في المباريات الخارجية في جمهورية مصر العربية ، وخاصة التي كانت تقام في المحافظات والأقاليم المصرية .

- شارك في بعثة رياضية لأبطال رفع الأثقال في الإتحاد السوفيتي عام 1963 للاحتكاك والخبرة والاستفادة من أبطال العالم الروس ، وكان ضمن أعضاء البعثة ( أكرم الفار – الحاج رمضان الصوير – المرحوم سعيد أبو خليل – المرحوم فؤاد المنياوي ) .

- شارك في مباريات ودية في رفع الأثقال مع أبطال مصر البارزين والدوليين أمثال ( مختار حسين – صابر حافظ – عامر حنفي – عبد الحميد الجندي ) وبهذه المناسبة قام هؤلاء الأبطال المصريين بإهداء أبطال فلسطين ورعاية الشباب طقم حديد روسي .
- شارك في الدورة العربية الرابعة التي أقيمت بالقاهرة عام 1965 كإداري لفريق رفع الأثقال ، حيث حقق الفريق المركز الرابع .

- شارك في دورة الصداقة الآسيوية في إندونيسيا عام 1962 .

- كلف بعد العودة من الدورة العربية الرابعة بالإشراف العام على مجموعة من الكوادر الرياضية في لعبة كرة اليد لتلقي دراسات في التحكيم والتدريب حيث عقدت الدورة في رأس البر بجمهورية مصر العربية وكانت برئاسة رئيس الإتحاد العربي لكرة اليد(د.فضالي– وشقيقه د.عز الدين) وكان ذلك عام 1965 .

- تلقى " سعيد أبو شهلا " دراسات في لعبة رفع الأثقال على يد بطل العالم المصري " كمال محجوب " الذي كان قد حضر من روسيا بعد دراسة عالية ومتقدمة في أحدث أساليب التدريب في رفع الأثقال .

- عمل كمشرف فنياً في الإتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال على مستوى محافظات الوطن ، وكان مصدراً لتغذية المدربين المحليين بالبرامج الحديثة والمتطورة في لعبة رفع الأثقال ، وخصوصاً أنه سبق له أن تلقى دراسات متقدمة .

- أعد برامج متطورة للفريق الثاني لرفع الأثقال برعاية الشباب الذي كان يضم مجموعة من الناشئين الصاعدين أمثال ( علي النونو –مهدي العمصي – علي عليوة – فتحي حلس – مصطفى الخطيب ) وغيرهم ، وبعد فترة قصيرة شارك معظم هؤلاء الناشئين في مشاركات خارجية ومثلوا فلسطين .

- أما عن ذكرياته الرياضية فيقول " سعيد أبو شهلا " كان يوماً جالساً وبصحبة زملائه في رفع الأثقال ، وإذ براشد الحلو يوجه له دعوة للحضور إلى غرفة الاجتماعات ، حيث كان فريق كرة القدم الذي يضم خيرة لاعبي رعاية الشباب أمثال ( المرحوم سعيد الحسيني – نعيم حندوقة – إبراهيم المغربي – فايز عرفات – فائق الحناوي – إسماعيل المصري – خليل الإسطنبولي – علي حسنيه ) حيث كانت تجرى انتخابات في هذه الأثناء لاختيار جهاز فني وإداري للفريق وبحضور ( المرحوم زكي خيال رئيس النادي – والمرحوم يحيى الشريف – والمرحوم عبد الكريم الشوا – والمرحوم إبراهيم عوضيه ) فأصيب بالذهول عندما وجد أسمه ضمن الأسماء الفائزة في الانتخابات وفوزه بمنصب مدير الجهاز الفني والإداري حيث كان لا علم له بما يدور .
- بناءً على ذلك تم تكليفه بالمنصب والعمل الجديد ، وبدأ بحكمة وحنكة بمعالجة المشاكل الإدارية وحل الخصومات بين اللاعبين وإزالة كافة الفوارق رغم معارضة إتحاد رفع الأثقال لذلك وأستطاع فريق رعاية الشباب أن يخطوا للأمام ، وكان ذلك عام 1965–1966 .

- بعد حرب حزيران غادر أرض الوطن نتيجة للاحتلال قاصداً عمان ، ومن هناك تنقل في العديد من الأقطار العربية ، حيث أستقر في نهاية المطاف في دولة الإمارات العربية المتحدة " أبو ظبي " .

- ساهم في بناء الرياضة مع مجموعة من القيادات الرياضية الفلسطينية في هذا القطر العربي الشقيق أمثال ( المرحوم محمد محيي الدين صوان ) .

- عمل مشرفاً رياضياً بنادي الوحدة منذ نشأته حتى العودة لأرض الوطن ، وكان عمله طوعياً .

- سافر مع البعثات الرياضية لنادي الوحدة الإماراتي في المشاركات الخارجية الخاصة بالمعسكرات الصيفية التي كانت تقام بدول أوروبا الشرقية وبعض الأقطار العربية .

- شارك في معسكرات العمل الدولية التي كانت تقام في غزة ( مستشفى الحميات بجوار الكتيبة سابقاً ) .

- شارك بمعسكر " وادي اللطرون " بمصر ، وبمشاركة " 60 " دولة .

- ترأس مجموعات العمل في هذه المجموعات مع زميله " عصمت الحلبي " .
- حصل على دراسات متقدمة في قيادة السواعد والجماعات ، ومن أبرز المشاركين في هذه المشاركات ( الحاج محمد سكيك – راشد الحلو – مروان الصوراني – كمال البور نو ) وكان ذلك بعد العدوان الثلاثي مباشرة .

-وشارك في كل المناسبات الرياضية والوطنية ، وتربطه علاقات مميزة وقوية مع كافة الكوادر والقيادات الرياضية .
- عاد إلي ارض الوطن مع قدوم السلطة و ساهم في أعادة تفعيل رياضة رفع الإثقال و تولي قيادة النشاط في نادي غزة الرياضي و الاتحاد الفلسطيني لرفع الإثقال و من خلال التعاون مع كوادر و قيادات هذه الرياضة أمثال الونش محمد ضاهر و الشهيد القائد عبد الرؤوف العجلة و علي النونو و آخرين

- عمل مستشارا للاتحاد الفلسطيني لرفع الإثقال و مدربا للمنتخب الوطني لرفع الإثقال

إنا لله وإنا إلية راجعون " أسرة العميد نادي غزة الرياضي "