السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقل والمواصلات تعقد ورشة عمل تدريبية في رام الله

نشر بتاريخ: 15/07/2013 ( آخر تحديث: 15/07/2013 الساعة: 14:45 )
رام الله - معا - عقدت اليوم الاثنين، في مقر وزارة النقل والمواصلات ورشة عمل تدريبية حول "تخطيط النقل الحضري المستدام"، بحضور عددا من ممثلي الادارات العامة بالوزارة.

وتناول المشاركون بالورشة المحاور الاساسية التي ينطلق منه العمل التدريبي تجاه تعزيز وتنمية معرفة الموظفين بجوانب تخطيط النقل الحضري المستدام وبيان مدى نقل محتوى هذا التخطيط من افكار ومقترحات عمل للحالة الفلسطينية ومدنها لما يترب عنه من اثار ايجابية.

وبين المشاركون ان المكون الاساسي لضمان افضل خدمة للسكان هو تحديد اهدافاً عامة تتمثل في تقليل الاعتماد على السيارات وجعلها اكثر موائمة للبيئة، إضافة الى جعل وسائل النقل العام صديقة للبيئة، واكثر تلبية لاحتياجات الجميع وزيادة في تحسين ظروف ركوب الدراجات والمشي.

وتحدث خلال الورشة يوسف حموده مدير عام تخطيط الطرق والمواصلات حيث قدم عرضاً مفصلاً حول مفهوم تخطيط النقل الحضري المستدام والذي بيدأ من تغيير بعض المفاهيم السلبية في الثقافة السائدة لدى البعض من الناس في مسائل استخدام وسائل النقل العام وما يأتي في حكمها بغرض الوصول الى بيئة مرورية آمنه.

وأشار حموده ايضاً الى تجارب عدة دول اوروبية في هذا المجال مثل بلجيكيا، سلوفينيا، فرنسا، وبريطانيا وما تمخض عن استخدام التخطيط الحضري المستدام في التقليل من استهلاك الوقود والحد من انبعاث الغازات الملوثة والتخفيف من الاختناقات المرورية.

وبدوره استعرض جلال كامل مدير عام الترخيص تجربة في هذا السياق وهي تجربة لبوليانا عاصمة سلوفينيا في تطبيق نظام النقل الحضري كحالة خاصة وضمن الضوابط والمعايير والامكانيات المتاحة لديها وكيفية نجاح التجربة خلال فترة قصيرة حيث ان التخطيط الجيد يؤدي الى نتائج جيده.

من جانبه، قدم محمد حمدان مدير عام الشؤون الادارية والمالية في المجلس الاعلى للمرور مقدمة عن عمل عملية التخطيط الحضري المستدام وإمكانية الاستفادة منها.

وتطرقت الورشة الى خصائص التخطيط الحضري والذي يقوم على اساس النهج التشاركي والتعهد بالاستدامة اضافة الى النهج التكاملي ورؤية واضحة ومراجعة للارباح وتكاليف النقل . وتوضيح الفروق ما بين التخطيط التقليدي والتخطيط المعتمد على مفهوم النقل الحضري.

وتخللت الورشة ايضا مناقشات وطروحات عده واستعراض لفوائد التخطيط الحضري في ايجاد نوعية حياة افضل ومدن ذات جاذبية وآمان أكثر وإقتصاد اقوى وتلوث اقل . إضافة الى ابراز عناصر التخطيط على اساس التخطيط الحضري المستدام والتي يكمن في الاعداد الجيد للتخطيط وتحديد اهداف اكثر عقلانية وشفافية ومواصلة تطوير الخطة وتنفيذها.