الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زاوية سهرات رمضانية : ابراهيم السويركي

نشر بتاريخ: 15/07/2013 ( آخر تحديث: 15/07/2013 الساعة: 22:13 )
زاوية سهرات رمضانية
لاعب شباب الخليل ابراهيم السويركي
التبرع بجزء من المستحقات عربون محبة لأوفياء العميد
الأندية يجب أن تجدد الميثاق للنهوض بالاحتراف فكريا

بيت لحم - معا- خليل الرواشدة: ضمن زاوية " سهرات رمضانية " التي تتخصص بالعديد من القضايا الرياضية المتعلقة باللاعبين من مختلف الدرجات، المدربين، الإعلاميين ورؤوسا الأندية، وتهدف للكشف عن السيرة الذاتية وتاريخ اللاعبين والمدربين وتناقش حال الإعلاميين ورؤية رؤوسا الأندية، فقد تم الحديث مع لاعب خط وسط شباب الخليل " إبراهيم السويركي" في إحدى السهرات التي سرد فيها تاريخه الرياضي واهم المحطات التي عاشها وقضايا كثيرة خلال مسيرته الرياضية حتى هذه اللحظة.
|228847|
نظرة اللاعب الاحترافية
صرح السويركي أن الاحتراف موجود نظريا لكنه غير مطبق عمليا في أروقة الأندية المشاركة، مشيرا إلى أن ثقافة الاحتراف بحاجة إلى فترة وحالة دراسية أكثر كي تتفهم الأندية معنى ومتطلبات الاحتراف من جوانب كثيرة.
ومن سلبيات الاحتراف التي تعيشها الأندية وسردها السويركي من خلال تجربته الاحترافية، أن على الأندية تفهم واقع الاحتراف فيما يتعلق بالمتطلبات الأساسية التي تضمن مسيرة الأندية، وتوجه إلى الأندية بان عليها تجديد الميثاق والتحكم بموضوع اللاعبين بميثاق يلزم جميع الأطراف، وكما نوه إلى الجماهير التي عليها أن تتفهم فكرة انتقال اللاعب لأي ناد، ولم يغفل عن عقود اللاعبين، وازدواجية التوقيع التي هي أهم المشاكل الفكرية التي تحتاج إلى صياغة داخل أروقة الأندية، وأيضا أسعار اللاعبين التي قد تقف عائق أمام مسيرة تلك الأندية.
أما على صعيد ايجابيات الاحتراف، فاعتبر أن وجود اللواء الرجوب على رأس الهرم يضمن بقاء هذا القرار الكبير والذي هو قادر على حمايته باعتباره باعث الرياضة الفلسطينية وحامي المشروع الرياضي، وعلى الأندية أن تنهض بذاتها لتطور الرياضة في ظل وجود رمزها وقائدها اللواء أبو رامي.

النشأة الرياضية
هواية تعلق بها اللاعب، كرة القدم تحديدا من خلال الساحات الشعبية والتمركز في المدارس صباحاً ومساءً، باعتبارها الوسيلة الوحيدة للتفريغ عن الطاقات والأكثر لعبة جماعيا، كانت توجد المنافسة دون أن يعرف معناها الحقيقي.
|228848|
حكاية نادي التفاح
تدرج السويركي بالفئات العمرية في صفوف نادي التفاح, حيث شارك فئة البراعم والأشبال وفترة قصيرة من مرحله الناشئين في صفوف التفاح.
الانتقال إلى اتحاد الشجاعية مجبرا
بقرار من الوالد اضطر السويركي لإكمال مرحلة الناشئين في صفوف نادي اتحاد الشجاعية، لعب مرحله الشباب التي رفع خلالها مباشرة وفي فترة مبكرة عند سن 16 كلاعب أساسي بالفريق الأول، وكان ذلك بفضل المدرب نعيم السويركي الذي أعطاه الفرصة لإثبات ذاته والاهتمام به داخل صفوف الفريق.
المشاركة مع المنتخب
من خلال مشاركته مع الشجاعية تم اختياره للمنتخب الاولمبي بقيادة أسعد المجدلاوي ومحمد الصباح , ولعب في المنتخب الاولمبي والفدائي خلال الفترة التي امتدت ما بين 2000 – 2008.

حكاية العميد
كان المنتخب يشارك في أحد بطولات غرب آسيا في عمان، وكان شباب الخليل يشارك في بطولة بمدينة أربد, واحتاج إلى لاعبين لتعزيز الفريق، وتم اختيار السويركي للعب في البطولة, حيث كانت مفتاح للحديث مع الإدارة في وقتها للعب في الضفة لصفوف شباب الخليل, وتمكن من المجيء للضفة في افتتاح ملعب الشهيد فيصل الحسيني، وبعدها انضم لصفوف العميد, وكان الدوري على الأرض, شارك في مباراة للعميد أمام الامعري على ملعب أريحا، وكان وقتها شباب الخليل يعاني شبح الهبوط وترجل في الفاصل وفاز على عسكر بهدفين لهدف, ويذكر أنه لعب أيضا لقاء نهائي الدرع بين الشباب والمكبر الذي لم ينتهي على ملعب الخضر.
|228849|
الرحيل الى هلال العاصمة
انتقل السويركي إلى هلال القدس موسم واحد, وصفه بالتجربة الطيبة اكتسب خلالها خبرة واحتكاك مع الأندية، وحصل الهلال في تلك الفترة على وصافه الدوري .

شهادة تقدير
وقف السويركي أثناء الحديث عن لحظات ذكر الأشخاص الذين ساهموا في لم شمل العائلة والمساعدة في قدومها الى الضفة, وكانت كلمات كثيرة بالشكر والتحية والتقدير للسيد عدنان حجازي ومجلس إدارة هلال القدس برئاسة عبد القادر الخطيب والذي يعود لهما الفضل في لم شمل عائلة السويركي .

العودة للعميد
بعد انتهاء الموسم مع الهلال عاد السويركي للتوقيع على كشوفات العميد لموسم وحيد، وكان بوصفه موسم حزين لعدم حصول العميد على أية بطولة , وأعاد الكرة بالتوقيع للعميد الموسم الماضي الذي كان الفريق خلاله في أفضل حالاته، قدم مستوى احترافي طيب بوجود نجوم المنتخب والأندية وكان من أجمل المواسم مع العميد .
|228850|
قيمة كأس فلسطين
التتويج بذلك اللقب حفظ ماء الوجه في تلك الموسم الذي أهدر خلاله الفريق الذي كان يمتلك جميع المقومات فرصة التتويج بالألقاب وخاصة اللقب الأغلى دوري جوال للمحترفين والذي كان هدف الجميع، ولقب الكأس برأيه أعاد الهيبة للفريق وأعاد النادي للتتويج بعد 28 عاما من الغياب, كما سمح للعميد أن ينافس خارجياً في بطولة التحدي وداخليا في كأس السوبر، والاهم من ذلك أن البطولة أحيت آمال الجماهير وجددت حيويته باعتباره السند الداعم للفريق .

التبرع عربون محبة
يذكر السويركي أن لديه مستحقات قديمة بمبلغ كبير, والذي دفعه للتبرع بمبلغ 16 الف دولار من المستحقات أثناء حفل التكريم الأخير حبه لهذا البلد وعشقه للنادي وجماهيره، وتعب وجهد الإدارة، وذلك كان مقابل عربون محبه وتعبير عن الأيام التي قضاها مع الفريق على الحلوة والمرة، ولم يتمالك نفسه عندما اندفع للتبرع بذلك المبلغ، ولو كان لديه القدرة لتبرع بأكثر من ذلك على حد تعبيره .

توقيع الرجوب على الكرة
أمنيه كل لاعب أن تبقى له ذكرى ولأولاده مخطوط عليها توقيع باعث الرياضة الفلسطينية اللواء أبو رامي، أو يكون بجواره في صورة تذكاريه تبقى فخر واعتزاز, ويذكر السويركي أن النية مبيتة في احتكار هذا التوقيع على كرة نهائي كأس فلسطين، لأنه على يقين بان العميد سينتصر, وستكون الفرحة قد وصلت قلوب كل اللاعبين والجماهير، واستطاع أن يخطف الكرة ليضع عليها اللواء أبو رامي رمزه الذي سيبقى ذكرى تصان يفخر بالحديث عنها، كما أنها كانت أول بطولة رسمية يعيشها السويركي بعد خروجه من الشجاعية .
|228851|
الإشاعة جزئية ولا دخان بدون نار
وصف السويركي الإشاعات والترويج بالرحيل عن فريق العميد هذا الموسم بالمصداقية الكاملة ,هناك جزئيه بأنه يوجد بعض الارتباطات والإجراءات الخاطئة بالعقد، لكن التلويح بالرحيل هو نتاج أكيد لسلبيه ما كان متوقع حول مسيره الموسم الجديد, وعلى كل الأحوال ما دار حول إمكانية الرحيل هو مؤشر صائب إن لم يتم الاتفاق، لكن لم يصرح به مباشرة , والتزم الحصص التدريبية لان العقد لم ينتهي وتبقى أيام على انتهائه .

خليلي الموسم القادم
بفضل الأوفياء في فريق الشباب الذين يعملون كل ما بوسعهم من اجل النادي، أكد السويركي بأنه تم الاتفاق بوعود والتزامات شخصية ورسمية لمطالبه، وجاء ذلك قبل انطلاقة بطولة كأس أبو عمار، ويشير السويركي أن ثقته عالية بالطاقم الإداري لذلك سيخوض تجربة أخرى في صفوف العميد الموسم الجديد .

النظرة القادمة للعميد
يعتبر السويركي أنه كان عدد كبير من اللاعبين الجيدين في توليفه العميد الموسم الماضي، وكان يتمنى لو استمروا في الرحلة القادمة, وذلك إشارة بأنه ليس من السهل بناء فريق يتناغم ويتجانس في فترة زمنيه قصيرة وسريعة، لكن الرؤية بأن قدرة الإدارة الفنية مع طاقم التعزيز بلاعبين شكلوا إضافة نوعية ولديهم خبرة كافيه ستضفي ايجابيا على الفريق في المرحلة القادمة, ولعل النية موجودة لدى العميد إدارة ولاعبين وجماهير بالعودة إلى الماضي الجميل والتتويج بالبطولات, ومن رحل عن الفريق تمنى له التوفيق أينما حل في الموسم القادم، وفي تقيميه لأول ظهور للشباب في بطولة كاس أبو عمار اعتبر أن الفريق سيكون له شأن وقادر على الانسجام في الفترة القادمة وتحقيق الغاية المرجوة.
|228853|
أجمل وأسوء مباراة
أجمل مباراة اعتمدها السويركي مباراة شباب الخليل أمام هلال القدس في بطولة كأس فلسطين الموسم المنصرم, حيث ظهر اللاعب بمستوى وأداء ملفت إضافة الى الجهد الجماعي للاعبين في مباراة كانت النهائي بحد ذاتها وصلت لركلات الترجيح التي كانت من نصيب الشباب.
أما أسوء مباراة يتذكرها السويركي فهي مباراة الفريق أمام الامعري والتي خسر فيها الشباب بخماسية نظيفة مع أداء لم يرتقي للمستوى المطلوب فنيا وبدنيا.

أجمل هدف في محطة السويركي
ذكر السويركي أن أجمل أهدافه التي سجلها هو الهدف الخامس والأخير في شباك نادي جنين ضمن منافسات بطولة كأس فلسطين الموسم الماضي .

فريق من ذهب
أجمل اللحظات التي عاشها السويركي بوصفه عندما حصد العديد من الأوصاف والألقاب والأوسمة في موسم واحد، عندما توج الشجاعية بلقب "فريق من ذهب" في إحدى البطولات لحصول على أفضل فريق والهداف وجائزة الحارس وأفضل لاعب واللاعب المثالي وحصده جميع جوائز البطولة ليطلق عليه وقتها "فريق من ذهب"

أجمل لحظة مع العميد
الظفر بكأس فلسطين, حيث يروي السويركي التتويج المبكر في مباراة العميد والهلال والتي تأهل خلالها فريقه بركلات الترجيح ليطلق بعدها صيحات التفاؤل بين اللاعبين والجماهير, وقد وعد السويركي عقب لقاء الهلال أن الكأس للعميد، وتخطى الامعري بصعوبة وعبر محطة الإسلامي ليتوج في أريحا بالكأس بعد 28 عاما, تلك اللحظات اعتبرها السويركي لحظة واحدة، أخذت عدة مراحل واستمرت بوصف أجمل لحظات الانتصار والتتويج .
|228854|
أسوء لحظة مع العميد
بحث اللاعب عن أسوء اللحظات التي عاشها مع الفريق، لكنه سرعان ما أطلق تعبير الخسارة، مشيرا أن الخسارة من أسوء اللحظات التي كان يراها السويركي في مسيرته ولا يتمناها في الموسم الجديد أمام جماهير لا ترحم ولا تعرف سوى ثقافة الفوز.
بطاقة اللاعب
الاسم : إبراهيم عارف محمد السويركي
العمر: 33
الطول: 165
الوزن: 67
السكن : الخليل
الحالة الاجتماعية : متزوج
المهنة: موظف حكومي
الفرق المفضلة: محليا اتحاد الشجاعية.عربيا الزمالك. اوروبيا ريال مدريد.عالميا البرازيل.