السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يتفقد عددا من المشاريع الحيوية في أريحا

نشر بتاريخ: 16/07/2013 ( آخر تحديث: 16/07/2013 الساعة: 10:58 )
أريحا - معا- تفقد وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني عددا من المشاريع الحيوية في مدينة أريحا والممولة من الحكومة اليابانية.

وهدفت الزيارة للتأكيد على أهمية هذه المشاريع التي تسهم في تطوير البنى التحتية وتعزيز الاستثمار في هذه المناطق، وتثبيت المواطنين وتعزيز صمودهم على أراضيهم.

وشملت الزيارة كلاً من (محطة معالجة المياه العادمة والتي ستسهم في معالجة (75% ) من المياه العادمة في أريحا كمرحلة أولى، وبلغت كلفته حوالي (30) مليون دولار وبتمويل من الحكومة اليابانية، ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المحطة في أواسط العام القادم، وكذلك مكب النفايات الذي يجري العمل على توسعته من خلال المشاورات مع وزارة الزراعة، من أجل زيادة طاقته الاستيعابية) كما وزار المنطقة الصناعية الزراعية، وأيضا محطة توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية والتي تعمل على تزويد المنطقة بالكهرباء، حيث بلغت كلفته قرابة (6) ملايين دولار وبتمويل من الحكومة اليابانية ويعد هذا المشروع (Pilot Project) سيعمل على تطويره.

وقدم الكوني الشكر للحكومة اليابانية وممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي( جايكا) على دعمهم المتواصل والمستمر للحكومة والشعب الفلسطينيين، مطالباً إياهم بتقديم المزيد من الدعم وعلى مختلف الأصعدة السياسي والمالي والمعنوي من أجل الضغط على الاحتلال واجباره على تغيير سياساته القمعية للفلسطينيين، خاصة وأن اليابان احدى دول مجموعة الثماني لها مكانتها بين دول العالم.

ورافق الوزير في جولته كلاً من الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية عبد الكريم سدر، ومدير عام التوجيه والرقابة محي الدين العارضة، ومدير عام المشاريع المهندس هاني كايد، ومدير عام مجالس الخدمات المشترك وليد حلايقة، ومستشار الوزير للعلاقات الدولية وليد أبو الحلاوة, و كان في استقبالهم مدير عام حكم محلي أريحا ماهر جابر، واسماعيل أبو خرابيش، وعبد الناصر مكي ممثل (جايكا في أريحا والأغوار).

وانتقل الوفد لمقر بلدية أريحا، والتقى مع رئيس بلدية أريحا محمد أبو حديد وأعضاء المجلس البلدي، حيث استمع منهم لأبرز الاحتياجات والمطالب والعقبات التي تواجههم في عملهم، ومطالبتهم وزارة المالية بالإفراج عن المستحقات المالية للبلدية، وعلى وجه السرعة، والتي يحتاجها المجلس البلدي لدفع رواتب الموظفين.

كما والتقى الوزير والوفد المرافق محافظ أريحا ماجد الفتياني ووزير الاقتصاد الوطني د. جواد الناجي وبحضور رئيس بلدية أريحا، ورئيس غرفة تجارة وصناعة أريحا تيسير الحميدي، الذي أشاد بدوره خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الغرفة التجارية بالجهود التي تبذلها الحكومة على صعيد تطوير البنية التحتية، وتنفيذ مشاريع من شأنها أن تساهم في إحداث تنمية اقتصادية، وتخفف من معدلات البطالة، والحرص على تعميق العلاقة بين القطاعين العام والخاص.

وهدف الاجتماع لمناقشة آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بمشروع المنطقة الصناعية الزراعية ومناقشة المشاكل التي تعترض تأخر تنفيذ هذا المشروع الحيوي، حيث تم الاتفاق على حل العقبات التي تحول دون تنفييذ هذا المشروع من خلال الرجوع إلى القانون والذي يحكم عمل الجميع.

من جهته، أكد الوزير الكوني على أهمية هذا المشروع والذي يعود بالمنفعة الكبيرة على مختلف الأصعدة، مشيراً إلى أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لهذا المشروع الحيوي والهام الذي من شأنه أن يعمل على دعم القطاعين الصناعي والزراعي، ويعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الوطني مما يسهم بشكل كبير في خلق فرص عمل والتخفيف من معدلات البطالة من خلال تشغيل الأيدي العاملة، واستخدام المنتجات الزراعية كمواد أولية في عملية التصنيع وتسهيل تصديرها للخارج.

وأشار المحافظ إلى أهمية تضافر الجهود والتنسيق بين كافة الجهات ذات العلاقة للإسراع في انجاز هذا المشروع الهام والحيوي الذي من شأنه أن يعود بالنفع والفائدة على القطاع الصناعي والزراعي بشكل خاص، والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام.

بدوره بين الوزير الناجي أن مشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية قطع شوطاً كبيراً على صعيد تحقيق عناصر البنية التحتية والخارجية، وأن مجموعة الجهود المبذولة وحصيلة الاجتماعات التي عقدت مع الحكومة اليابانية أثمرت عن وجود هذا المشروع الحيوي على أرض الواقع، داعياً المستثمرين داخل وخارج فلسطين إلى الاستثمار في مدينة أريحا الصناعية الزراعية، وتنظيم زيارات للإطلاع على البيئة الاستثمارية لها.