السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احمد ماهر: اطمح للاحتراف الخارجي من بوابة غزلان الجنوب

نشر بتاريخ: 16/07/2013 ( آخر تحديث: 16/07/2013 الساعة: 15:26 )
بيت لحم - معا- خليل الرواشدة- ضمن زاوية " سهرات رمضانية " التي تتخصص بالعديد من القضايا الرياضية المتعلقة باللاعبين من مختلف الدرجات، المدربين، الإعلاميين ورؤساء الأندية، وتهدف للكشف عن سيرهم الذاتية وتاريخهم، فقد تم الحديث مع لاعب فريق الظاهرية احمد ماهر في إحدى السهرات التي سرد فيها تاريخه الرياضي واهم المحطات التي عاشها وقضايا كثيرة خلال مسيرته الرياضية حتى هذه اللحظة.

النشأة الرياضية
بدأت في لعبة كرة القدم وانا صغيرا بالحارات والمدرسة المجاورة للبيت، لم أكن اعرف معنا كرة القدم لكن كنت اعشقها وأهواها منذ الصغر، كانت الطابة تنام معي وتفيق معي من كثر حبي لها، وكنت كل عمل أقوم به مع عائلتي كانت الكرة الصديق الوحيد والمرافق حتى بدأت تدريجيا بالمدرسة الأساسية وكنت لاعب مميز بالصف الذي ادرس فيه حتى في حصة الرياضة كنا نلعب في ملعب الظاهرية الترابي، وكنت اعشق المراوغة وتسجيل الأهداف.
|228951|
جوائز مدرسية
حصلت مع فريق الصف الذي كنت ادرس فيه على بطولة الصفوف الداخلية في المدرسة، وتوجنا ببطولة المدارس على ملعب دورا، وسجلت في النهائي هدف، وتلقيت هدية 200شيكل أنا وصديقي فراس العامري من نائب المدير الأستاذ خالد أبو علان، وقتها قمنا بتوزيع الحلوى على الأصدقاء في المدرسة، ثم انتقلت للثانوية وكنت مميز بالصف والمدرسة وحصلت كما حصلنا بالأساسية على البطولتين بإشراف المربي الرياضي المعروف الأستاذ بسام جودة الذي أوصلني الى ناشئين الظاهرية ولنادي شباب الظاهرية الأول عن طريق فريق المدرسة لأني كنت مميز و كانت لحظات جميلة ورائعة جدا.
|228950|
اللعب للفريق الأول
بعد التدرج بالفئات العمرية داخل مملكة الغزلان تم الترفيع إلى الفريق الأول عام2007 لأشارك مع الفريق الحصص التدريبية والمباريات الودية والرسمية في البطولات المحلية.

منتخب جامعة القدس "أبو ديس"
شاركت فريق منتخب جامعة القدس أبو ديس تحت قيادة الدكتور مازن الخطيب، الدكتور بشار ،الدكتور بشير الطل، الدكتور احمد الخواجا، الدكتور مؤيد شناعة والاستاذ فوزي ربيع مسؤول الأنشطة الرياضية في الجامعة وحصلنا على بطولة الجامعات لكرة القدم على وبطولة الخماسي على مستوى الضفة.
|228948|
المنتخب الوطني الفلسطيني
أول مرة تم استدعائي فيها للمنتخب الأول من قبل الكابتن جمال محمود في بطولة النكبة التي نظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في فلسطين وحققنا لقب البطولة، وتم استدعائي للمشاركة في بطولة كاس التحدي في نيبال لكن لم أشارك، وأيضا في المباراة الودية ضد منتخب الأمارات وضد منتخب قطر، واعتذرت في أكثر من مناسبة بسبب الدراسة، كما شاركت منتخب الشباب
عام 2010 في نيبال مع الكابتن موسى بزاز والكابتن ناصر دحبور، ومع منتخب الشباب تحت قيادة الكابتن عبد الناصر بركات في السعودية.

أسباب البقاء مع الغزلان
بسب الأهل وحبي للنادي والفريق وجماهيره العريقة، وإكمال دراستي التي سأنهيها في العام المقبل، ولأنني لا ارتاح مع الفرق الفلسطينية رغم الإغراءات الكبيرة ودفع أضعاف راتبي من الفرق الأخرى، إلا أنني قررت البقاء والتنازل عن حقوقي ومصلحتي الشخصية والبقاء مع الغزلان، والعروض الخارجية رفضتها أيضا لإكمال الدراسة.
|228947|
الانجازات مع الغزلان
حققت مع الظاهرية كأس فلسطين، بطولة أبو عمار، كأس السوبر وشاركنا في البطولة العربية وخرجنا من الدور الثاني وكنا قد شرفنا فلسطين، وكان ختامها مسك عندما توجنا بلقب بطولة الدوري الأغلى الذي كان ينقص خزائن الغزلان، ونسعى للحفاظ عليه في المواسم القادمة، وأنا فخور بتحقيقي لجميع هذه البطولات، لكني لن أتوقف عن تحقيق المزيد من الألقاب.

ماهر والغزلان
أتمنى أن يكون فريقنا في المستقبل من احد فرق المقدمة دائما وان يكون احد الأعمدة الفلسطينية في المشاركات الخارجية، ويقوم بتشريف فلسطين أفضل تشريف، الغزلان لا يقتصر على لاعب أو مدرب أو إداري كلهم يذهبون وفي النهاية يبقى نادينا الذي نفتخر به قائم على أعلى المستويات رغم المتربصين الكثيرون الذين لا يريدون النجاح، إلا أن النادي يحقق نجاحات كبيرة جدا رغم ذلك.

أجمل وأسوء مباراة
هناك الكثير من المباريات عندما فزنا على أهلي الخليل في الدقائق الأخيرة، وعلى الامعري بإستاد فيصل بهدف نظيف أخر عشر دقائق، لكن أجملها عندما فزنا على شباب الخليل بإستاد دورا وفرحنا الآلاف الذين كانوا موجودين في الملعب، واحتفلنا حتى الصباح، وابتعدنا بفارق اكبر بالنقاط ساهمت بالظفر باللقب.
أسوء مباراة كانت في أريحا وخسرنا من هلال أريحا الموسم الماضي في الدوري، وكانت المباراة التي تليها الديربي وشكلت ضغط كبير لكن كنا على قدر المسؤولية ونجحنا بكسبها.

أجمل وأغلى الأهداف
أجمل هدف كان في مباراة البيرة، يومها سجلت هاتريك، وكان الهدف الثاني حكاية خاصة عندما مرر عبد كعبيه بينة من أكثر من مدافع روضتها بالكعب ولم يلاحظها المدافع وأسكنتها الشباك وكان هدف جميل جدا.
أما أغلى هدف فكان الأخير في مرمى المكبر في مباراة التتويج، كانت المباراة تتجه للتعادل لكن الله أكرمني واستطعت أن اسعد الآلاف الجماهير وان نتوج بفرحتان بطولة الدوري والفوز بآخر مباراة، لان الخسارة أو التعادل سيجعلان الفرحة منقوصة والاحتفالات كذلك لكن استطعنا الفوز وإكمال الفرحة.
|228946|
لحظات حلوة ومرة في مسيرة ماهر
أشياء كثيرة بحياتي جميلة منها التتويج لأول مرة ببطولة الدوري، بالإضافة إلى البطولات الأخرى، لحظات لا يمكن أن تنسى، وأيضا استدعائي لأول مرة من قبل الكابتن القدير جمال محمود لتمثيل المنتخب الفلسطيني.
أصعب موقف واجهني في حياتي هو الكابتن سعيد أبو الطاهر عندما أتى للظاهرية في أول مواسمه، كنا على علاقة سيئة لأنني لم أكن أطبق تعليماته، وكنت اعمل عكس ما يقول دائما، وكنت لا أريد اللعب معه، دائما كان يقول للجميع احمد ماهر أكثر شخص غلبني مع الظاهرية، لكن بعد الاتفاق معه على كل شيء، أصبحت والحمد لله من أفضل اللاعبين في الوطن، وتربطني علاقة على أعلى المستويات به رغم تركه لفريق الظاهرية وهي علاقة الأب مع ابنه، هو شخص رائع وأتمنى له كل التوفيق.

نظرة ماهر الاحترافية
أتطلع بشوق عندما يأتي اليوم الذي أكون فيه قد احترفت سيكون اسعد يوم بحياتي المهنية والشخصية لكي ابرز للجميع أنني موهوب واستحق الاحتراف واحكي للجميع فلسطين تمتلك المواهب الكبيرة، سألعب موسم آخر في فلسطين لكي اكسب خبرة وتجارب أكثر لكي أكون جاهز للتحدي العربي والعالمي.

الاحتراف خيره وشره
تتمثل صعوبات الاحتراف في ضعف الدوري الفلسطيني بمقارنته مع الدول الأخرى، واحتكار الأندية للاعبين، وتزوير عقودهم لسنوات إضافية، لكي يكون اللاعب مربوط من قبل النادي ويستفيد من وراء اللاعب وحتى الوقوف في مسيرته الرياضية الاحترافية.
ومن سلبيات الاحتراف، إذا فشل اللاعب في الاحتراف فقد يتأثر مستواه العام وحتى يصل إلى مرحلة نفسية صعبة جدا حتى وان رجع إلى فريقه الأول لن يكون بالمستوى المطلوب إلا إذا كان يتمتع بثقافة رياضية عالية.
ومن ايجابيات الاحتراف انه يعود بالفائدة على المنتخب وتطويره، بسب الاحتراف الكبير للاعبين ويعود على اللاعب نفسه وعلى ناديه الأم ماديا ومعنويا.


الرجوب والاحتراف
اللواء جبريل الرجوب له الفضل الكبير بما وصلت إليه الكرة الفلسطينية على جميع الأصعدة، حيث أصبح للرياضة الفلسطينية مكانة كبيرة بين الدول، كل التقدير والعرفان له لأنه رسم خارطة فلسطين رياضيا في العالم اجمع وهو كلمة السر والنجاح وباعث النهضة الرياضية.

الأندية والاحتراف
تستطيع الأندية النجاح باحترام نفسها واحترام الأندية الأخرى، والمنافسة بالطرق الشرعية السليمة، وإتباع خطط وقوانين واستراتيجيات طويلة الأمد في مخططاتها الرياضية، والاتفاق مع الشركات الخاصة لدعم الأندية وتمويلها لكي لا تتعب الأندية وتقفل أبواب النادي أمام الشباب والموهوبين، وتستطيع الأندية عمل مدارس كروية لجميع الفئات العمرية لكي يستفيد النادي منهم في المستقبل عن طريق انضمامهم للفريق أو بيعهم لفرق أخرى وعدم استقطاب اللاعبين بأسعار مرتفعة جدا ويكون النادي لا يستطيع أن يدفع لهم ويهلك ميزانية النادي.

النظرة لكأس أبو عمار
كاس أبو عمار يسبق دوري المحترفين، وكل فريق يعزز صفوفه بلاعبين للوقوف على جاهزية الفريق، وهي بطولة تقتصر على المحترفين ومهمة لانسجام اللاعبين وتفاهمهم، والمدربين يستطيعون معرفة نقاط القوة والضعف ومعالجتها وسد الفراغات، وأتمنى أن تتناغم الغزلان سريعا من خلال هذه التجربة وتحصل الظاهرية على اللقب، وانا شخصيا لا استطيع المشاركة فيها بسبب إصابة بالفخذ وأمر بمرحلة متقدمة في العلاج استعداد للاستحقاقات القادمة.
|228945|
أمنيات لأحمد ماهر :
أمنياتي كبيرة وأولها أن تكون أيام هذا الشهر الفضيل أيام توحد وأمان على الأمة العربية، كما أتمنى أن يبقى الغزلان فريق البطولات، ويرتقي المنتخب وينافس في شتى المحافل والميادين، وعلى الصعيد الشخصي أتمنى أن يكون الموسم القادم موسم خير استطيع إن قدم خلاله أفضل العروض للنجاح بقصة احتراف تحقق الحلم والطموح المرجو، وأتمنى حياة سعيدة لأهلي وإتمام حياة الاستقرار لي التي يتمنوها بأفضل حال.
الفرق المفضلة
محليا: الظاهرية لأنه بيتي الذي تربيت فيه. عربيا: العين الإماراتي لأنه يمتلك مواهب رائعة وصغيرة بالعمر ورغم الأجانب إلا أنهم مميزين أمثال عمر عبد الرحيم. أوروبيا: ريال مدريد لأنه النادي الملكي وأي لاعب يتمنى أن يلعب مع الملكي. عالميا: البرازيل لأنها أفضل من يلعب كرة القدم وأكثر منتخب استمتع بمشاهدته.

كلمة أخيرة :
أتمنى للدوري الفلسطيني مزيدا من التقدم والازدهار والتطور، واشكر اللواء جبريل الرجوب على جهوده المبذولة في بناء الرياضة الفلسطينية. أتمنى لنادي الظاهرية كل التوفيق والحفاظ على لقب دوري جوال والتوفيق في البطولة الآسيوية القادمة، وأتمنى أن أكون احد العناصر الأساسية في نجاح ورفع اسم فلسطين عاليا من خلال المشاركة مع المنتخب.
اشكر الوالدين لدعمهم اللامحدود، والعم أديب الأب الثاني الذي لا يبخل بشيء وتحية إلى المدرب القدير سعيد أبو الطاهر لأنه طورني كثيرا، والدكتور مازن الخطيب، وأبو احمد رئيس النادي والإدارة جميعا، وكل من ساعد احمد ماهر والى الجماهير الغزلانية الوفية.
بطاقة اللاعب
الاسم: احمد ماهر محمد وريدات
العمر: 22
الطول: 1.67
الوزن: 65
الاقامة: الظاهرية
الحالة الاجتماعية: أعزب
المهنة: طالب تربية رياضية
الهواية: لاعب كرة قدم محترف
الرقم المفضل : 11