الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

1200 نفق بين غزة ومصر.. نائب هنية يقول اتصالاتنا مع مصر لم تنقطع

نشر بتاريخ: 16/07/2013 ( آخر تحديث: 16/07/2013 الساعة: 16:51 )
بيت لحم- خاص معا - على الرغم من اغلاق مصر لمعبر رفح وهدم الجيش لعشرات الانفاق التي تشكل شريان حياة لغزة, رفض الدكتور زياد الظاظا نائب رئيس الحكومة المقالة اعتبار ذلك بمثابة حصار جديد يضاف الى الحصار الاسرائيلي المضروب على قطاع غزة منذ قرابة سبع سنوات .

وقال في مقابلة لوكالة معا ان غزة تعاني من حصار وحيد سياسي واقتصادي يفرضه الاحتلال بمباركة امريكية وليس حصارين". مضيفا ان الانفاق تعتبر شريان حياة لقطاع غزة في ظل رفض مصر فتح معبر رفح بشكل دائم ليكون بوابة غزة الاقتصادية الى الخارج

وأكد نائب هنية ان الاتصالات مع الجانب المصري الرسمي لم تنقطع, لافتا الى وجود تطمينات مصرية باعادة فتح معبر رفح كما كان سابقا.

وقال الظاظا" لدينا تطمينات من الجانب المصري باعادة فتح معبر رفح كالمعتاد".ا

واقر نائب هنية"ان اغلاق الانفاق اثر كثيرا على دخول البضائع الى قطاع غزة. لكنه اشار في ذات الوقت الى ان البضائع التي تدخل عزة عبر المعابر مع اسرائيل تكون وفق معادلة "الجوع".

ونفى الظاظا سيطرة حكومته على الانفاق، قائلا "ان الحكومة تتابع فقط ما يدخل عبر الانفاق التي تخضع للسيطرة الفلسطينية بينما هناك انفاق تتواجد في مناطق تخضع للسيطرة الاسرائيلية وهي شبه عسكرية".

وعن عدد الانفاق، قال "انه ليس لديه معلومات عن عدد الانفاق, لكنه نوه ان عددها اقل بكثير من 1200 نفق".

وتواصل قوات الجيش المصري، منذ الرابع من الشهر الجاري حملة هدم كبيرة للأنفاق المنتشرة على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة وخاصةً تلك التي يتم من خلالها نقل الوقود، أو التي تنقل الأشخاص ومواد البناء والبضائع الأساسية للتجار.