السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الرقابة يبحث سبل التعاون مع البنك الدولي

نشر بتاريخ: 16/07/2013 ( آخر تحديث: 16/07/2013 الساعة: 14:28 )
رام الله- معا- في إطار تعزيز العلاقات مع المانحين الدوليين, بحث رئيس ديوان الرقابة المالية و الإدارية د. سمير أبو زنيد سبل التعاون المستقبلي مع البنك الدولي وذلك خلال استقباله لوفد البنك الدولي وعلى رأسهم خبير الإدارة المالية مانيول فارغس القادم من واشنطن.

ورحب رئيس الديوان بالوفد الزائر مشيدا بأهمية العلاقات التي تربط ديوان الرقابة بالبنك الدولي.

جاء هذا اللقاء لمناقشة سبل والية التعاون المستقبلي مع البنك كونه داعما رئيسياً للعديد من المشاريع لدى دولة فلسطين مؤكداً حرص الديوان على تعزيز و ترسيخ مبادىء النزاهة والعدالة والشفافية في عمل مؤسسات الدولة مما يعزز ثقة الجمهور و المجتمع الفلسطيني بدور الديوان كونه أعلى جهة رقابية في الوطن.

كما اطلع ابو زنيد الوفد الزائر على أخر تطورات العمل الرقابي وخطة عمل الديوان لتعزيز قدرات الموظفين ضمن إطار مشروع تعزيز قدرات موظفي ديوان الرقابة المدعوم من الإتحاد الأوروبي، مؤكدا أن الديوان يعمل وفق المنهجية المعتمدة لدى المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة (الإنتوساي ).

كما اطلع الوفد على اخر انجازات الديوان المتعلقة بالتقارير الرقابية وتدقيق الحساب الختامي و التطوير المؤسسي كما أوضح طبيعة العلاقة التكاملية التي تربط الديوان بهيئة مكافحة الفساد و المنظمات غير الحكومية .

ومن جهته أشار مانيول فارغس خبير الإدارة المالية أن هذه الزيارة تأتي لبحث فرص التعاون مع ديوان الرقابة في مجال تطبيق الإطار الخاص بأداء المؤسسات العليا للرقابة و المعتمد من الإنتوساي إضافة إلى بحث إمكانية إشراك الديوان في التدقيق على المشاريع الممولة من البنك الدولي والتي سوف تتوج بتوقيع اتفاقية تعاون ما بين البنك الدولي و ديوان الرقابة في القريب العاجل.

ورحب د. أبو زنيد باقتراح السيد فارغس بإعتماد الديوان مدققاً للمشاريع الممولة من البنك الدولي وأكد على جاهزية الديوان للقيام بهذه المهمة مشيرا إلى قيام الديوان حالياً بالتدقيق على المشاريع الممولة من الحكومة الروسية وكذلك المشاريع المشتركة الممولة من الدول الأوروبية المقدمة لقطاع التعليم.

من جانبه رحب رئيس الديوان بإمكانية التعاون المستقبلي في جميع المجالات المطروحة مؤكدا ان الديوان مستقل في عمله ويعمل بناء على تعليمات من الرئيس وبدون أي تدخل من أية جهة خارجية، شاكرا الوفد على هذه الزيارة التي تعتبر نقطة انطلاق لعلاقات مهنية مستقبلية.

كما تم الاتفاق على أن يقوم خبراء من البنك الدولي بزيارة الديوان في القريب العاجل لعقد دورة متخصصة في التدريب المتعلق بقياس الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة.