الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يقوم بزيارة تفقدية الى مدينة جنين ويطلع على الاوضاع فيها

نشر بتاريخ: 24/04/2007 ( آخر تحديث: 24/04/2007 الساعة: 18:32 )
جنين - معا - استقبل نائب رئيس بلدية جنين علي الشاتي ومدير عام الحكم المحلي في محافظة جنين صفوان الحلبي ورؤساء المجالس البلدية والقروية في المحافظة وزير الحكم المحلي في الحكومة الحالية محمد البرغوثي وذلك في قاعة بلدية جنين للإطلاع على المطالب والشكاوى المقدمة من قبل رؤساء المجالس البلدية والقروية في المحافظة.

ورحب الشاتي بالوزير والوفد المرافق وشكرهم على هذه اللفتة الكريمة لزيارتهم مدينة جنين للإطلاع على حاجاتهم الضرورية .

وطالب الشاتي العمل على إعادة النظر في العدد الهائل في الهيئات المحلية من مجالس قروية ولجان مشاريع وضرورة تصنيفها وفق معايير أكثر عصرية وموضوعية....

واشار محافظ جنين قدورة موسى الى ان نسبة البطالة في المحافظة تجاوزت 60 % وان اكثر من 75 % من المواطنين يعيشون تحت خط الفقر موضحا ان 90 تجمعا سكنيا في جنين يعيش فيها اكثر من 320 الف مواطن.

وقال موسى ان محافظة جنين تتعرض لحصار مفروض من قبل الاحتلال الاسرائيلي مم اادى الى تفاقم معاناة المواطنين بالاضافة الى جدار الفصل العنصري الذي احاط بالمحافظة ومنع العمال الفلسطينيين من التوجه الى اراضي 1948 حيث الاعتماد الكبير على العمل في تلك الاراضي مما ادى الى المزيد من التدهور الاقتصادي بشكل كبير كما جعل ذلك نسبة عالية من الهيئات المحلية مهددة بالانهيار نتيجة عجزها المالي الناتج عن سوء اوضاع المواطنين الاقتصادية

فيما رحب مدير عام الحكم المحلي في مدينة جنين صفوان الحلبي بالوفد الزائر وشكرهم على زيارتهم للمدينة... مطالبا ضرورة العمل على تقليص أعداد الهيئات المحلية والمجالس القروية وتطبيق نظام اللامركزية .. في سياسة تنفيذ القرارات وتطبيقها.. وذلك من خلال إنشاء مجالس خدمات مشتركة .. بالإضافة إلى عدم تنفيذ المشاريع العشوائية على المناطق المختلفة وضرورة وضع خطة تنموية للنهوض بمستوى المجالس المحلية والقروية.

من جهته.. أكد وزير الحكم المحلي محمد البرغوثي على ضرورة توزيع المشاريع التنموية بشكل فاعل وبطريقة أكثر فاعلية على جميع المجالس المحلية والقروية مشيرا إلى أن مدينة جنين تعاني من آلام جدار الفصل العنصري الذي دمر الاقتصاد المحلي للمدينة.

واضاف أن الإستهداف الإسرائيلي لجنين طال المجالات الإقتصادية والبنية التحتية، إضافة إلى العنصر البشري من خلال عمليات القتل والاعتقال والمطاردة، ما يستدعي من المسؤولين أخذ ذلك في عين الاعتبار.

وأعرب عن سعادته لزيارة جنين، وقال أنها تأتي نظراً لأهمية المحافظة التي تعد أمثولة للمقاومة والصمود في وجه الاحتلال ومن أجل الاطلاع على أوضاعها واحتياجاتها الضرورية والعمل بعد ذلك من أجل ترجمة ما نراه على أرض الواقع.

كما شدد الوزير على ضرورة دعم الهيئات المحلية لتمكينها من الإستمرار في تقديم خدماتها للمواطنين في هذه الظروف الصعبة، و أن يتم العمل سوياً من أجل تخفيف المعاناة التي تسبب بها الاحتلال.

وفي نهاية اللقاء.. فتح باب النقاش والحوار بين رؤساء المجالس القروية والبلدية والوزير البرغوثي لمعرفة حجم المعاناة التي يواجهونها في تنفيذ الخطط التنموية والنهوض بمستويات البلدات والقرى في محافظة جنين.