الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يمدد اعتقال 18 مواطنا من "متظاهري الغضب" في مدن الداخل

نشر بتاريخ: 16/07/2013 ( آخر تحديث: 17/07/2013 الساعة: 09:46 )
عكا - معا - مددت محكمة الصلح الاسرائيلية في بئر السبع اعتقال 9 معتقلين من "مظاهرة الغضب" في بئر السبع حتى يوم الخميس، حيث تستمر في هذه الأثناء جلسة المحكمة للنظر في طلب تمديد اعتقال 3 معتقلين آخرين.

ويترافع عن المعتقلين في بئر السبع المحامي شحدة بن بري وسالم أبو مديغم، والمحامي صابر ابو جامع من مركز "ميزان" ومحامون من مركز "عدالة".

ويتظاهر العشرات من النشطاء خارج قاعة المحكمة الاسرائيلية تضامنا مع المتعقلين منددين بعنف الشرطة الاسرائيلية خلال مظاهرة الغضب يوم أمس في بئر السبع ومطالبين بالإفراج فورا عن المعتقلين.

وقالت الشابة رؤية عامر الهزيّل في حديث لمراسل معا : "لقد تعاملت معنا الشرطة الاسرائيلية بشكل همجي وعنيف.. نحن جئنا لنشارك في المظاهرة السلمية لكنهم قاموا بالاعتداء علينا، وعند نقلنا إلى مركز الشرطة الاسرائيلية تعاملوا معنا بشكل همجي وقاموا بضرب بعض المعتقلين ولم يراعوا أبدا كوننا صائمين".

وطالبت المعتقلة رؤية الهزيل من الجماهير العربية "مواصلة النضال من أجل رفض مخطط برافار حتى نتمكن من إلغائه". فيما أكد المعتقل عبد شحادة على المعنويات العالية التي يتمتع بها المعتقلون.

واعتبر صابر أبو جامع أنّ الاعتقال سياسي وان المعتقلين لم يرتكبوا جرما يستحقون أن يعتقلوا عليه إنما قاموا بالتظاهر وإبداء رأيهم السلمي ضد مخطط برافار التهجيري.

واضاف: "في اعتقادي أن الشرطة الاسرائيلية ممثلة بالنيابة العامة تريد من خلال هذه الاعتقالات فرض أمر واقع يهدف إلى تخويف الجماهير من أجل ردعهم عن مناهضة مخطط برافار، لكن أهلنا يدركون تماما دورهم وهم لن يترددوا في مواجهة هذا المخطط بكل الطرق المشروعة".

وفي ذات السياق، مددت محكمة الصلح الاسرائيلية اعتقال جميع المتظاهرين الذين تم اعتقالهم خلال مظاهرة الغضب في سخنين ضد مخطط برافر يوم أمس الاثنين.

وتم تمديد اعتقال 9 متظاهرين لمدة خمسة أيام فيما تم تمديد اعتقال 5 آخرين حتى يوم غد الأربعاء. وقد ترافع عن المعتقلين محامون من مركز "عدالة" ومركز "مساواة"، ونخبة من المحامين المتطوعين.
|229015|
وفي أعقاب قرار المحكمة الاسرائيلية قالت المحامية سهاد بشارة من مركز عدالة: "نحن نستهجن قرار المحكمة تمديد اعتقال المتظاهرين التسعة لخمسة أيام. فالشرطة الاسرائيلية لم تقدم أي دلائل تستوجب هذه المدة الطويلة من الاعتقال".

وأضافت المحامية بشارة: "استغربنا كثيرا تصرف القاضي الاسرائيلي خلال الجلسة حيث لم يسمح لنا بطرح ادعاءاتنا القانونية كاملة. كما تجاهل القاضي الاسرائيلي علامات العنف الواضحة على أجساد المعتقلين، وتغاضى عن تقاعس الشرطة الاسرائيلية بتقديم المعونة الطبية للمعتقلين وعن عدم نقلهم للمستشفى كما أمر الطبيب الذي فحصهم في محطة الشرطة الاسرائيلية".

وقاطع القاضي الاسرائيلي عدة مرات عملية استجواب المحامين للمدعي من قبل الشرطة الاسرائيلية خلال استجوابهم له عن ضرورة تمديد الاعتقال، ولم يسمح لهم بتلخيص ادعاءاتهم القانونية كما يسمح القانون الاسرائيلي.

واعتبرت المحامية سهاد بشارة هذه التصرفات انتهاكا فظا لحقوق المعتقلين بالإجراء القضائي العادل، وعليه سيقوم المحامون بتقديم استئناف على القرار للمحكمة المركزية الاسرائيلية مساء اليوم أو صباح الغد.