الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد عمال فلسطين يحذر من ارتفاع حالات الوفاة الناجمة عن اصابات العمل

نشر بتاريخ: 17/07/2013 ( آخر تحديث: 17/07/2013 الساعة: 10:35 )
رام الله - معا - حذّرت دائرة السلامة والصحة المهنية في الاتحاد العام لعمال فلسطين من تنامي ظاهرة حالات الوفاة التي اصبح العمال يعانون منها في مواقع العمل.

واعتبر الاتحاد العام بان هذه الظاهرة اصبحت تشكل عبئا حقيقيا على سوق العمل الفلسطيني وبالتالي تعتبر خسارة فادحة على مستوى الارواح الغالية والتي تعتبر الرصيد الأساسي لبناء الاقتصاد الوطني وان اي خسارة لأي عامل تعتبر دلالة واضحة على عدم احترام شروط السلامة والصحة المهنية على مختلف اشكالها ومختلف الجهات المسؤولة عنها.

وفي هذا السياق حذر الامين العام حيدر ابراهيم من تكرار حالة الوفايات للعمال داخل مواقع عملهم والتي كان اخرها وفاة العامل علاء العرب ابو زهرة البالغ من العمر (16 عاما) من العمر والذي يعتبر في نفس الوقت قاصراً عن العمل، مما يعتبر مؤشرا خطيرا على عدم اتباع شروط السلامة في العمل واستغرب الامين العام من العمال الذين لا يطبقون شروط السلامة في الوقت الذي تدعو فيه جميع النقابات وبشكل دوري وتقوم بتوجيه العمال الى اتباع كل ادوات الحماية.

وطالب الامين العام بعقد جلسة طارئة للجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية لمناقشة هذه التطورات ووضع حد لمثل هذه الحالات والاتفاق بين الشركاء على الضوابط والصلاحيات لكل منهم في عملية الرقابة والتوعية والتفتيش مع التاكيد على تعزيز ومضاعفة دور وزارة العمل بصفتها الجهة الاكثر اختصاصا من جانب الحكومة.

واكد الامين العام على اقامة معهد وطني في فلسطين مختص بالسلامة والصحة المهنية لكونه قد يساهم في الحد من ظاهرة الاصابات في مواقع العمل والحد من حالات الوفيات التي اصبحت ظاهرة قوية في سوق العمل الفلسطيني.