الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- تطبيق برنامج حساب الذكاء العقلي على الطلبة الصم

نشر بتاريخ: 17/07/2013 ( آخر تحديث: 17/07/2013 الساعة: 14:27 )
غزة- معا - طبقت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خانيونس مركز التأهيل وبالتعاون مع مؤسسة حساب الذكاء العقلي برنامج حساب الذكاء العقلي على ثمانية طلاب من الصم في مركز التأهيل والذين تتراوح أعمارهم ما بين 5- 12 عاما .

ويتكون البرنامج من 10 مستويات كل مستوى مدته ثلاثة شهور، ويهدف إلى تنمية المهارات والقدرات العقلية عند الأطفال باستخدام أصابع كلتا اليدين اليمنى واليسرى مع جانبي الدماغ الأيمن والأيسر بسرعة ودقة ومهارة تمكن الطفل من التفاعل مع العمليات الحسابية المختلفة والارتقاء بمستوى تفكيرهم بشكل عام.

وتعد هذه الصورة الحديثة لفن الرياضيات الذهنية القديم مفهوما فريدا ثبت صحته عالميا كأداة تعليمية فعالة تساعد الكثير من الطلاب على تنمية ذكائهم منذ مرحلة مبكرة , وتساعدهم على التغلب على خوفهم من الرياضيات , بحيث يصبحون هم الأكثر قدرة على التغلب على ضغوط الامتحان والتميز في جميع المواد .

ويساعد البرنامج الطلبة على تنمية الأداء الذهني و تطوير قدراتهم العقلية مثل التركيز والملاحظة والتحليل والإبداع، وزيادة الشغف بالدروس والإحساس بمتعة التعلم بدافعية تعزز الثقة بالنفس مما تتحقق النجاح في التحصيل الدراسي والمواقف الحياتية، كما انه يساهم في تعزيز الكفاءة والفعالية في التحصيل الدراسي وكافة جوانب الحياة .

ويقول الطالب الصم معاذ الشواف 13 عاما مستخدما لغة الإشارة " لقد اختارتني المديرة لأنني طالب متميز ومتفوق في دراستي، ولكن لم تكن لدى أية فكرة عن هذا البرنامج وطبيعته، و أنا الآن في الدرس السابع لقد استفدت كثيرا في مادة الحساب وخصوصا في عمليات الجمع والطرح " .

ويضيف الفتى الشواف مشاركتي بالبرنامج جعلتني أطور من نفسي دراسيا حيث استطعت التغلب على الصعوبات التي أواجهها في الرياضيات .

من جهتها عبرت الطالبة الصم فاطمة زين الدين ابنه الثمانية سنوات عن سعادتها بتطبيق هذا البرنامج عليها وعلى زملائها حيث أنهم بحاجة إلى اهتمام خاص في مجال التدريس نظرا لإعاقتهم.

وقالت " لقد أصبح لدى المقدرة على فهم واستيعاب الدروس يشكل أفضل من قبل، فأستطيع الآن حل المسائل الحسابية الصعبة بسهولة فلقد تعلمت على المعداد فعل هذا ".

وفي هذا السياق أكد حسن نصار القائم بأعمال مدير التأهيل بأن البدء بالبرنامج جاء بناءا على ما حققه من نتائج وانجازات مع الأطفال في قطاع غزة، وبعد تطبيقه الآن مع ذوي الإعاقة داخل مركز التأهيل تعتبر مؤشرات النجاح بالبرنامج جيدة ومتماشية مع خطة المركز .

وتوقع نصار أن يساهم ذلك في تطوير قدرات ومستويات الأطفال الأكاديمية، شاكرا إدارة البرنامج على دعمهم وتطبيقه في الجمعية .