الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة الاسرائيلية تفحص فيما إذا أصيب ثلاثة أطفال بدو بالبوليو

نشر بتاريخ: 18/07/2013 ( آخر تحديث: 18/07/2013 الساعة: 16:42 )
بئر السبع- خاص معا - تم العثور على بقايا فيروس شلل الأطفال ("البوليو") في براز ثلاثة أطفال من منطقة تل السبع، خلال الفحوصات العشوائية التي تجريها وزارة الصحة الإسرائيلية على أطفال في منطقة الجنوب، وذلك أثر الكشف عن وجود بقايا الفيروس في المياه العادمة في المنطقة.

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن قيامها بإجراء فحوصات عشوائية، بعد أن أتضج وجود نحو ألف طفل في منطقة الجنوب لم يتلقوا اللقاحات الطبيعية (تطعيم) ضد مرض شلل الأطفال (البوليو)، غالبيتهم من الوسط العربي البدوي في النقب.

وخلال عمليات الفحص العشوائية، تم العثور على بقايا الفيروس في براز ثلاثة أطفال من منطقة تل السبع، حيث سارعت الممرضات في عيادة الأم والطفل بأخد عينة دم من كل واحد من الأطفال، ونقلها إلى المختبر الرئيسي لوزارة الصحة، بغية فحص فيما إذا كان الأطفال الثلاثة مصابين بمرض شلل الأطفال.
وفي حالة تأكيد إصابة الأطفال بالمرض، فأننا أمام أول إصابات مند أكثر من ربع قرن. ومع ذلك قال مسؤول في وزارة الصحة فضل عدم ذكر اسمه، في حديث لمراسلنا في النقب، إنّ الكشف عن الفيروس في براز الأطفال الثلاثة لا يعني أنهم أصيبوا بالمرض.

ما هو البوليو

شلل الأطفال (Poliomyelitis) هو مرض ناجم عن فيروس "البوليو" ويصيب الجهاز العصبي. تحدث العدوى بفيروس "البوليو" غالبا عن طريق الفم، من خلال الطعام الملوث، أو عن طريق اليدين التي تلامس أي إفرازات تحتوي على الفيروس.

حتى القرن العشرين كان الفيروس أحد الأسباب الشائعة لشلل وضعف العضلات، عندما كان ينتشر ويفتك بالعديد من الضحايا، وبالأساس الضحايا من الأطفال الذين لم يتلقوا لقاحات طبيعية (تطعيم) والحساسين للفيروس. قسم ممن أصيبوا بهذا الفيروس يعانون بعد سنوات عديدة من الإصابة بهذا الفيروس، من تفاقم في ضعف العضلات.