الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة طلبت مطارا برام الله- خطة كيري لعودة المفاوضات على ثلاث مراحل

نشر بتاريخ: 17/07/2013 ( آخر تحديث: 18/07/2013 الساعة: 12:38 )
بيت لحم- معا - قالت وسائل اعلام اسرائيلية الليلة ان تقدما طرا خلال اجتماع وزير الخارجية الامريكي جون كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان لجهة العودة الى طاولة المفاوضات.

وقال الموقع الاليكتروني لصحيفة يديعوت احرنوت ان الخطة الأمريكية لاستئناف المفاوضات ستكون على ثلاثة محاور رئيسية: يهدف المحور السياسي لاستعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، ومحور الأمن والذي سوف يقيمه جنرال امريكي سيحضر الى المنطقة, والمحور الثالث هو الجانب الاقتصادي والفوائد الاقتصادية التي ستعطى للسلطة الفلسطينية.

وقد علمت يديعوت احرونوت من مصادر غربية أن من هذه الفوائد الاقتصادية، هو مطالبة الفلسطينيين للجهات الدولية بانشاء أول مطار في الضفة الغربية قرب رام الله. ووفقا للمصادر، فان هذا المطار سيخدم الطائرات الخفيفة وطائرات الهليكوبتر فقط، ويسعى الفلسطينيون لإقامته في المنطقة المصنفة (أ) كي يكون هناك سيطرة امنية كاملة عليه, فضلا عن ان يساعد المطار في زيادة الموارد السياحية وحرية تنقل التجارة والاستثمار في مناطق السلطة الفلسطينية.

ووفقا لما نقله الموقع فان الجانب الفلسطيني طالب باحياء مشروع سياحي ومجمع فندقي بالقرب من البحر الميت. ومن شان ذلك كله ان يعزز جهود كيري في المنطقة فضلا عن مطالبة الفلسطينيين بنقل سيطرتهم الى مناطق مصنفة C وB والتي تخضع للسيطرة الامنية الاسرائيلية والبحث عن حقول الغاز قبالة سواحل غزة وتطوير المناطق الصناعية وتطوير البنية التحتية للمواقع السياحية في وادي الأردن، وزيادة عدد تصاريح العمل للفلسطينيين داخل إسرائيل وزيادة عدد تصاريح الدخول إلى إسرائيل للشركات الفلسطينية.

لكن المصادر التي صرحت للموقع الاسرائيلي فانه ليس من من المرجح ان توافق اسرائيل في الوقت الحالي على مطالب الفلسطينيين، مثل المطار والغاز ونقل السيطرة على الأراضي الفلسطينية، لكنهم يقولون، من الممكن جدا أنه مع تقدم المفاوضات ان يصبح هناك موافقة اسرائيلية.

وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة تحاول الضغط على إسرائيل.