الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة تدعو الحكومة المصرية لفتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 18/07/2013 ( آخر تحديث: 18/07/2013 الساعة: 15:18 )
غزة- معا - دعت وزارة الصحة في الحكومة المقالة اليوم جمهورية مصر العربية إلى فتح معبر رفح الدولي بشكل كامل أمام حركة المواطنين والمرضى والاحتياجات الإنسانية والصحية.

وطالب وزير الصحة مفيد المخللاتي المنظمات الدولية والإنسانية بما فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية لبذل كافة الجهود لتأمين النقص في الرصيد الدوائي والمحروقات وتأمين احتياجات القطاع الصحي.

قال المخللاتي في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة غزة أن استمرار الحصار الإسرائيلي الغير قانوني وتشديده من خلال تحكم الاحتلال في حركة المعابر يجعل من معبر رفح البري شريان الحياة لقطاع غزة سواء على صعيد حركة الأفراد والمرضى والتبرعات من الأدوية والمستهلكات الطبية ودخول الوفود الطبية وإن إغلاق المعبر يؤثر بشكل خطير على كافة أركان ومرافق وزارة الصحة.

وأضاف المخللاتي إن الكمية المحدودة من المحروقات التي تدخل القطاع وجزئية عمل معبر رفح البري يشكل قلقاً حقيقياً لوزارة الصحة وتجعلها بكل مكوناتها الخدماتية تعمل كمطفئة حريق لمنع أي كارثة إنسانية وصحية.

وأشار المخللاتي أن وزارة الصحة تسير وفق خطة محكمة لترشيد الاستهلاك والاستغلال الأمثل للموارد المحدودة والمتاحة من الأدوية والمستهلكات الطبية والمحروقات وهذا من شأنه أن يجنب الوزارة الخطر وتقديم خدمات صحية لنحو" 1.7" مليون مواطن وأنه استطاعت تعزيز الأرصدة الدوائية بنحو 80% من القائمة الأساسية.