الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"عاشوا اياما صعبة"... أزمة المعتمرين بغزة وصلت الى نهايتها

نشر بتاريخ: 18/07/2013 ( آخر تحديث: 18/07/2013 الساعة: 17:55 )
غزة - تقرير معا - أكد عادل صوالحة مدير عام الحج والعمرة في وزارة الأوقاف في الحكومة المقالة ان أزمة معتمري قطاع غزة انتهت مع وصول آخر الوفود إلى بوابة معبر رفح المصرية.

واوضح صوالحة لمراسلة معا ان 561 معتمرا من قطاع غزة هو الفوج الاخير الذي وصل لبوابة معبر رفح المصرية ويفصلهم عن الدخول الى قطاع غزة الاجراءات على المعابر.

واشار صوالحة انه وبدخول هذا العدد تنتهي أزمة 1775 معتمر فلسطيني أدوا مناسك العمرة وظلوا عالقين لأكثر من أسبوعين في الأراضي الحجازية، مشيرا الى انهم عاشوا أوضاعا سيئة حيث ان بعضهم نفذت نقوده في حين انتهت حجوزات الفنادق لمعظمهم.

وأكد صوالحة ان وزارة الاوقاف المقالة كانت على تواصل دائم مع المسؤولين السعوديين لضمان توفير سبل الراحة للمعتمرين من خلال توزيع وجبات طعام مجانية على المعتمرين ومساعدات على المحتاجين كما فعلت السفارة الفلسطينية في السعودية.
|229258|
معا التقت بعدد من المعتمرين الذين عادوا اليوم عبر معبر رفح واكدوا على صعوبة الظروف التي عاشوها خلال 28 يوما.

وتفاجئ الحاج فضل عدوان بخبر اغلاق المعبر بعد 24 ساعة من تأديته لمناسك العمرة حيث من المفترض ان يعود، مبينا ان عددا من المعتمرين كان يحمل نقودا على عدد الايام التي سيقضيها في السعودية، وقال:" لم ار بحياتي مثل هذه المعاناة ولا مثل هذا التعب فقد كان تعبا نفسيا وماديا كبيرا".

من جانبه، اوضح المعتمر ابو العبد أنهم كانوا يسمعون عن وعودات لحل مشكلتهم في اقرب وقت حتى مضى اسبوعين وهم ينتظرون، مبينا انهم لا يعرفون السبب الرئيسي للازمة فقد تضاربت الانباء لديهم.

وأكد ابو العبد انهم توجهوا الى المطار في يوم عودتهم الذي كان مقررا ولكنهم تفاجئوا بأن السلطات المصرية في مطار العريش ترفض استقبالهم.

الشاب فؤاد بركات اوضح أن الفترة التي قضاها المعتمرون في السعودية كانت غير متوقعة مشيرا الى ان تحويل مسار المعتمرين من مطار العريش الى مطار القاهرة زاد من معاناة المعتمرين وتعبهم.

وقال في هذا الصدد:" بعد أن انتهت معاناتنا مكثنا في مطار القاهرة لأكثر من ست ساعات وست ساعات اخرى في الطريق الى رفح" مشددا ان الوضع لا يطاق وقاس جدا.

وعلق مئات المعتمرين في المملكة العربية السعودية بعد اغلاق معبر رفح ومنع الفلسطينيين من ركوب الطائرات تجاه مصر قبل ان تحل الازمة ويتم السماح للمعتمرين بالوصول الى مطار القاهرة بدل مطار العريش.