الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرس: كيري "قاب قوسين أو أدنى" من اعلان عودة المفاوضات

نشر بتاريخ: 18/07/2013 ( آخر تحديث: 19/07/2013 الساعة: 09:04 )
بيت لحم - معا - أكد رئيس اسرائيل شمعون بيرس بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جاد في جهوده ومساعيه التي يبذلها لدفع عملية السلام في المنطقة، واليوم هو "قاب قوسين أو أدنى" من الاعلان رسميا عن العودة الى المفاوضات المباشرة.

جاءت تصريحات بيرس بعد يومين من المفاوضات التي أجراها كيري في العاصمة الاردنية عمان وفقا لما نشره موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الخميس، والتي اعتبر فيها بيرس حصول تقدم ملموس على جهود كيري بعد لقائه لمرتين مع الرئيس الفلسطيني أبو مازن، وكذلك اجتماعه مع 9 وزراء خارجية عرب كممثلين عن جامعة الدول العربية.

وأضاف بيرس ان الأيام القادمة ستكون حاسمة والأمور في متناول اليد، قائلا : " أنا مقتنع بأن جهودا جبارة تبذل وسيكون لها نتائج، ان كان من الجانب الاسرائيلي أو الفلسطيني، وكلا الجانبين يبذلان جهودا للتغلب على العقبات الأخيرة ".

ودعا بيرس دول الاتحاد الأوروبي لعدم الاعلان الرسمي عن قراره الأخير المتعلق بالمستوطنات، مطالبا منهم اعطاء فرصة للجهود المبذولة للسلام في المنطقة، معتبرا ان هذا القرار قد يعرقل هذه الجهود ويقضي على فرص السلام في المنطقة.

وذكر الموقع العبري ان الرئيس الفلسطيني أبو مازن سوف يعقد اليوم عند الساعة الثالثة ظهرا اجتماعا للقيادة الفلسطينية كي يطلعهم على نتائج اجتماعاته مع كيري في عمان، وكي يتخذ القرار بالموافقة أو عدمها للعودة الى المفاوضات المباشرة مع الجانب الاسرائيلي.