الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المبني على المجتمع عمل دؤوب وخطى ثابتة والتزام كبير

نشر بتاريخ: 18/07/2013 ( آخر تحديث: 18/07/2013 الساعة: 19:02 )
رام الله - معا - برنامج التأهيل المجتمعي التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي يعتبر أن التوجهات الوطنية والرؤى الحقوقية لرعاية وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة هي أساس عمله على طريق التمييز والخدمة النوعية لأبناء المجتمع الفلسطيني كافة والفئات المهمشة تحديداً.

على مدار شهر عمل البرنامج على ضمان استمرارية وتواصل خدماته، وبناء علاقه مميزة مع أبناء تي يعمل فيها، وذلك لبناء أطر وتوجهات مجتمعية ملتزمة نحو المفهوم الحقوقي في المجال الصحي التأهيلي.
|229295|
وتعد الخدمات النوعية التي يقدمها البرنامج وعبر توزعه وانتشاره في مناطق الجنوب تعتبر أساساً لضمان المشاركة والشراكة المجتمعية الفردية والمؤسساتية عبر العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة والتي شملت العديد من الالتزامات حيث تم تنفيذ 7 أنشطة مجتمعية حول الكشف المبكر عن الإعاقة سواءً في المراكز الصحية والعيادات أو المخيمات الصيفية حيث تم الكشف على 140 طفل وطفلة في كل من بيت أولا، ترقوميا، إذنا، حلحول، دير سامت، سعير، وبيت أمر.

وتم تنفيذ رحلتين مدمجتين للأشخاص ذوي وذوات الإعاقة والمسنين أيضاً من ذوي وذوات الإعاقة وبلغ عدد المشاركين 100 شخص تقريباً، وجرى عقد مجموعة من اللقاءات والمحاضرات التوعوية في كل من ترقوميا وسعير وحلحول وصل عدد المشاركين فيها إلى 190 شخصاً.

كما تم عقد العديد من الاجتماعات لمجموعات الدعم الذاتي في مناطق عمل البرنامج بمشاركة 165 شخصاً من ذوي وذوات الإعاقة والأشخاص الداعمين لحقوق ومناصرة قضايا الإعاقة.
|229292|
وبحسب مديرة برنامج التأهيل زينات القاضي فإن وحدة التأهيل المجتمعي التابعة للبرنامج ساهمت في العديد من الفعاليات والأنشطة المجتمعية والتوعوية بالإضافة إلى إدخالها بعض التغييرات على الوحدة عبر تعيين أخصائية علاج طبيعي وأخصائية علاج وظيفي ما أضفى لمسة جديدة على عمل الوحدة والخدمات التي تقدمها.

وأضافت القاضي: تعتبر وحدة تأهيل مركز حلحول الصحي، المركز التأهيلي المناطقي الوحيد الذي يعمل كحلقة وصل ما بين المستوى المحلي والوطني في الرعاية والعناية والمتابعة والتحويل للأشخاص ذوي وذوات الإعاقة.

وقامت وحدة التأهيل بالعديد من الزيارات والأنشطة التأهيلية من ضمنها زيارة المخيم الصيفي الذي أقيم تحت إسم (مخيم الإطفائي الصغير) وذلك بالشراكة ما بين لجان العمل الصحي والدفاع المدني في بيت أولا حيث قام طاقم العمل المكون من طبيبة الأطفال وأخصائية العلاج الطبيعي وأخصائية العلاج الوظيفي وأخصائية علاج النطق بفحص 50 طفلا وترتب عليه تشخيص 14 طفلاً بحاجة إلى تأهيل، وتم تحويلهم إلى مقر وحدة التأهيل في لجان العمل الصحي الكائن في حلحول، حيث تم عمل برامج تأهيلية وخطة علاج ومتابعة دورية لهم بالتنسيق مع عاملة التأهيل في منطقة بيت اولا.
|229293|
وجرى عقد اجتماع مع ممثلة مؤسسة الدياكونيا الشريكة لمؤسسة لجان العمل الصحي والداعمه لعمل وحدة التأهيل لمناقشة أهداف المشروع وآليات العمل فيه.