الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما الخطوة التي فجّرت التوصل الى اتفاق الليلة؟

نشر بتاريخ: 18/07/2013 ( آخر تحديث: 19/07/2013 الساعة: 12:08 )
بيت لحم - معا - يبدو ان اسرائيل لم تقدم اي تنازل للجانب الفلسطيني يظهر حسن نواياها بالعودة الى المفاوضات.. فبعد الجولات المكوكية لوزير الخارجية جون كيري بين رام الله واسرائيل وعمان يبدو ان الشروط والاتفاقيات وما تم مناقشته ليس مكتوبا ومجرد حديث شفهي وغير علني..

في هذا السياق، قال امين مقبول امين سر المجلس الثوري لحركة فتح لـ معا ان توافقا تم مع جون كيري وزير الخارجية الامريكي على مطالب القيادة الفلسطينية بالعودة الى المفاوضات وفق حدود الرابع من حزيران واطلاق سراح الاسرى ووقف الاستيطان، ولكن المركزية تطالبه باعلان ذلك على بشكل معلن ومكتوب من قبل الامريكان على مسمع الاسرائيليين.

واشار مقبول ان اعلان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم بعدم موافقة اسرائيل على استئناف المفاوضات على اساس حدود 67 وتبادل الاراضي فجّر كل جهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري التي قام بها على مدار الايام الماضية.

وتوقع مسؤولون فلسطينيون اعلان العودة الى المفاوضات خلال الاساعات القادمة لكن مقبول استبعد ان يتم الاعلان عن العودة الى المفاوضات خاصة بعد تصريحات مكتب نتنياهو بشأن حدود 67.

وقال "ان اعلان مكتب نتنياهو بعدم موافقة اسرائيل على حدود 67 يعني بالتأكيد تمسكها بعدم وقف الاستيطان ما يعني عدم العودة الى المفاوضات".

وحول ملف الاسرى، قال مقبول ان اسرائيل وافقت على الافراج عن 250 اسيرا من الاسرى ومن ثم يتم الافراج عن الاسرى ما قبل اوسلو على شكل دفعات.