الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطالب بالتأجيل- الاتحاد الاوروبي سيبدأ بمقاطعة المستوطنات

نشر بتاريخ: 19/07/2013 ( آخر تحديث: 20/07/2013 الساعة: 09:26 )
اسرائيل تطالب بالتأجيل- الاتحاد الاوروبي سيبدأ بمقاطعة المستوطنات
بيت لحم - معا - اكدت المفوضية العامة الاتحاد الأوروبي أن قرار مقاطعة المستوطنات سيدخل حيز التنفيذ اليوم الجمعة كما هو مقرر سلفا ولن يتم تأجيله، في تصعيد هو الأقوى منعلى اسرائيل، حيث سينشر الاتحاد الأوروبي مبادئ توجيهية يحظر من خلالها على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التمويل أو التعاون مع أية مشاريع في المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي الفلسطينية.

غير أن مصادر اوروبية أكدت أن الاتصالات مع إسرائيل ستستمر قبل دخول التوجيهات الجديدة حيز التنفيذ مطلع العام القادم.

وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس قد طلب عبر تصريح له من الاتحاد الأوروبي تأجيل تنفيذ قراره لمدة أسبوعين، فيما رفض الاتحاد هذا الطلب.

وهددت إسرائيل بالانسحاب من المشروع البحثي الأوروبي المعروف باسم "هوريزيون 2020" وهو من أهم المشاريع البحثية التي مولها الاتحاد الأوروبي الذي خصص ميزانية تقدر بـ 80 مليار يورو لصالح المشروع، ردا على قرار الاتحاد الأوروبي مقاطعة المستوطنات والمؤسسات الإسرائيلية القائمة خارج حدود الخط الأخضر.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للسياسة الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي إن مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي قرر في ديسمبر الماضي الحد من تطبيق الاتفاقات مع إسرائيل المتعلقة بالأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في عام 1967، وأن المفوضية اعتمدت الشهر الماضي إعلانا يتضمن مبادئ توجيهية بشأن أحقية الكيانات والأنشطة الإسرائيلية في الأراضي التي احتلتها اسرائيل في عام 1967 بالحصول على منح وجوائز وأدوات مالية من الاتحاد الأوروبي ابتداء من عام 2014.

واكدت ان هذه المبادئ التوجيهية أعدت من أجل الزام المفوضية الأوروبية باجراء تمييز واضح في تشريعات الاتحاد الأوروبي بين اسرائيل والأراضي المحتلة، مشددة على ان المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي وان الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالسيادة الإسرائيلية عليها، وستسمح هذه المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي وإسرائيل باجراء مناقشات حول الاتفاقات الثنائية التي هي قيد الإعداد حاليا مثل برنامج البحث والابتكار المسمى (أفق 2020).

وعمم الاتحاد الأوروبي في 30 يونيو الماضي تعليمات ملزمة لجميع دوله تقضي بمنع تقديم أي تمويل أو تعاون أو منح للأبحاث أو تقديم جوائز للجهات الموجودة في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وبموجب التعليمات التي عممها الاتحاد الأوروبي على الدول الأعضاء فيه، فإن أي اتفاق يتم التوقيع عليه في المستقبل مع إسرائيل يجب أن يشمل بنداً ينص على أن المستوطنات ليست جزءاً من "دولة" إسرائيل ولذلك فإنها ليست جزءاً من اي اتفاق.

التعليمات الجديدة التي عممتها المفوضية الأوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، حددت معايير التعاون بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وبين الجهات الإسرائيلية، الحكومية والخاصة، للسنوات 2014 - 2020، والتي يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة 18 يوليو.

وقد رحبت جامعة الدول العربية على لسان أمينها العام الدكتور نبيل العربي، بالقرار الصادر عن الاتحاد الأوروبي، واعتبر العربي في بيان للأمانة العامة للجامعة، أن هذه الخطوة الإيجابية ستكون لها آثار مفيدة نحو إقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في إنهاء احتلال أراضيه، وإقامة دولته المستقلة.

كما أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، بقرار الاتحاد الأوروبي باستثناء المستوطنات الإسرائيلية من أي اتفاق مستقبلي مع أي من دول الاتحاد ،ودعا أوغلو جميع الدول إلى حظر ومنع دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى أسواقها، محذرا مما تقوم به إسرائيل من عمليات لتمويه منتجات المستوطنات.