الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر معا: كيري نجح ووضع اتفاق يحدد أسس استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 19/07/2013 ( آخر تحديث: 19/07/2013 الساعة: 23:37 )
بيت لحم- خاص معا - أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه توصل لاتفاق يحدد أسس استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكن أكد أن "الاتفاق لا يزال في مرحلة الإعداد المبدئي".

وكانت مصادر معا علمت مساء اليوم بعد لقاء مطول مع الرئيس محمود عباس، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نجح في جهوده وأعلن عن عودة المفاوضات من عمان.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء اليوم، على متن مروحية اردنية حطت في رام الله عند الساعة 6:15 مساء، للقاء الرئيس محمود عباس مجددا، في محاولة منه لاحياء أمال السلام.

وأضافت المصادر أنه تم تقديم تطمينات آمالة قلب القيادة الفلسطينية بعرض مقدم من كيري يتم بموجبه خوض تجربة المفاوضات لفترة معينة.

كما علمت مصادر معا أنه قد يكون هناك لقاء طارئ الليلة بين وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وكان في استقبال كيري لدى وصوله الى رام الله صائب عريقات المفاوض الفلسطيني البارز الذي قابله كيري في وقت سابق من اليوم في عمان.
|229445|
هذا وأجرى كيري اتصالات مطولة مع نتنياهو عله يخرج بشيء جديد من شأنه أن يستأنف المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية.

ويعتبر لقاء عباس وكيري فرصة أخيرة لإعادة احياء عملية السلام المتوقفة منذ نحو 3 اعوام، قبل اختتام جولة وزير الخارجية في الشرق الأوسط.

وكان كيري سبق أن مدد زيارته للأردن خصيصا لعقد هذا اللقاء، الذي يأتي بعد أن استبعدت مصادر أمريكية أن يعلن وزير الخارجية عن استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين خلال زيارته الحالية للشرق الأوسط التي تعتبر السادسة له منذ مارس/آذار الماضي.

وقال مسؤول فلسطيني لفرانس برس ان كيري "يبذل جهودا كبيرة وغير مسبوقة من اجل انقاذ مساعيه من الفشل بعد ان اصدمت بتعنت رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو".

واوضح المسؤول رافضا كشف هويته ان كيري "طرح اليوم الجمعة على نتانياهو خلال اتصالات هاتفية استمرت ساعتين ان يعلن نيته اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين قبل اتفاق اوسلو لكن نتانياهو رفض واصر على عدم تقديم تنازل من اجل المفاوضات، معللا رفض الافراج عن الاسرى بانه لا يستطيع تقديم اي شيء قبل انطلاق المفاوضات".

وكان عريقات انتقل الى عمان "لاطلاع كيري على الموقف الفلسطيني الذي تبلور امس الخميس خلال اجتماعات القيادة الفلسطينية التي استمرت حتى ساعة متاخرة من الليلة الماضية"، وفق مسؤول فلسطيني.

واضاف المسؤول ان "عريقات ابلغه انه بدون وجود مرجعية واضحة للتفاوض على اساس حدود عام 1967، ووقف الاستيطان، ووضوح في قضية اطلاق سراح الاسرى فان الجانب الفلسطيني يعتبر انه لن يكون هناك مفاوضات جدية تفضي الى تنفيذ حل الدولتين".

وكانت القيادة الفلسطينية قرر، أمس الجمعة، إرجاء اتخاذ قرارها بشأن استئناف المفاوضات مع إسرائيل، لعدم الحصول على إجابات واضحة بخصوص الشروط والمطالب الفلسطينية.