الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الامريكي: معظم ما تقرؤونه في الصحافة الاسرائيلية غير صحيح

نشر بتاريخ: 21/07/2013 ( آخر تحديث: 22/07/2013 الساعة: 09:12 )
بيت لحم- تقرير معا- بعد يومين من اعلان وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن عودة المفاوضات المباشرة لا تزال الهزات الارتدادية واسعة وعميقة في اسرائيل واظهر الاعلام الاسرائيلي اهتماما بالغا لدرجة ان هذا هو الخبر الاول والرئيسي في كافة وسائل الاعلام الاسرائيلية .

الليلة, وعلى شاشة القناة الثانية والعاشرة من التلفزيون الاسرائيلي فقد بثتا تقاريرا موسعة حول الاسرى القدامى ودخلت كاميرات التلفزيون الاسرائيلي الى ازقة مخيم قلنديا بحثا عن ردود فعل اهالي الاسرى المنوي الافراج عن ابنائهم , او ربما بحثا عن اي تسريبات قد تكون وصلت اهالي الاسرى من القيادة الفلسطينية.

القناة الثانية اجرت لقاء مع السفير الامريكي لدى تل ابيب دان شابيرو(يتحدث اللغة العبرية بطلاقة) . وقال شابيرو للقناة الاسرائيلية: ان احدا لم يكشف حقيقة الاتفاق بين عباس ونتنياهو وان هذا الامر من الاسرار التي يحملها بيده جون كيري, وان ما يستطيع قوله ان كيري نجح في تجديد المفاوضات المباشرة وان عباس ونتنياهو اتخذا قرارات صعبة وشجاعة وجريئة لانجاح مهمة كيري .

وردا على سؤال حول ما تنشره الصحافة الاسرائيلية, قال السفير الامريكي: لا تصدقوا ما تقرؤونه في الصحافة حول الاتفاق, وانا اطلعت اليوم على الصحف الاسرائيلية وان ما تنشره وسائل الاعلام استطيع ان اقول ان معظمها لا يمت للواقع بصلة او انه من بناة خيال من يكتبون هذه العناوين.

وحول اذا كان هو شخصيا مقتنع بان المفاوضات ستنجح هذه المرة قال السفير الامريكي: " صدقوني ان القرارات الصعبة لم تتخذ بعد وامامنا اصعب القرارات وهذه البداية فقط".
|229848|
من جانبه منح نمر حماد مستشار الرئيس عباس مقابلة للتلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة كما فعل ايضا وزير الاسرى السابق اشرف العجرمي .

لكن الصحافة الاسرائيلية لم تكل ولم تمل بحثا عن حقيقة الاتفاق الذي جرى وتعمل بكل الحاح من اجل الحصول على اية تفاصيل وبحسب احد المحللين السياسيين في التلفزيون الاسرائيلي فان نتنياهو استخدم عبارة الاستفتاء الشعبي كورقة سحر امام حكومته وامام الكابنيت وكانما ساعدته هذه العبارة في الالتفاف على جميع المواقف التي يتخذها المستوطنون.

اما القناة العاشرة الاسرائيلية فقد نقلت عن مصادر امريكية مطلعة اكدت ان مارتن انديك ( السفير الامريكي لدى تل ابيب فترة الزعيم ياسر عرفات) هو الذي عينه جون كيري ليكون مبعوثه المقيم في اسرائيل والذي يتابع تنسيق المفاوضات في ظل غياب كيري".