الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرس: نتنياهو وأبو مازن اتخذا قرارات شجاعة ويجب مساندتهما"

نشر بتاريخ: 21/07/2013 ( آخر تحديث: 23/07/2013 الساعة: 09:35 )
القدس- معا - "نتنياهو وأبو مازن اتخذا قرارات شجاعة. لا شك لدي أنه ستكون صعوبات في الطريق، ولكن لا يوجد خيار أمام الفلسطينيين وإسرائيل إلا خيار السلام"، هذا ما قاله مساء اليوم (الأحد) الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، أثناء مأدبة إفطار أقامها على شرف مسؤولين من عرب الداخل.

وأضاف بيرس في تعليقه على قرار العودة إلى طاولة المفاوضات: "أريد ان أثمّن عاليا القائدين على قرارهما العودة إلى مسيرة السلام. صديقي أبو مازن اتخذ قرارا شجاعا وكلي أمل أن يكون رئيسا لدولة فلسطينية مستقلة وحديثة، وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اتخذ قرارا شجاعا وليس بسيطا".

وأشاد بيرس بالجهود التي بذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، "الذي عمل ليلا نهارا لاقناع الطرفين العودة إلى طاولة المفاوضات"، مضيفا أنه استطاع تعزيز الثقة بين الطرفين.

وطالب الرئيس الإسرائيلي قادة المسلمين في إسرائيل "دفع عملية السلام"، مشيرا إلى أنّ "هناك أغلبية واضحة في الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني التي تدعم السلام، وعلينا جميعا التجنّد من أجل تقوية دور القيادة وضمان مستقبل أفضل لأولادنا".

وفي وقت غياب القادة السياسيين من أعضاء كنيست عرب على خلفية القوانين العنصرية وقانون "برافر" التهجيري، ادعى بيرس أنّ "دولة إسرائيل ملتزمة بالمساواة الكاملة لجميع مواطنيها من خلال الاحترام المتبادل"، وأضاف: "أرجو أنكم تشعرون هنا في بيوتكم".

وتحدث أثناء مأدبة الافطار القاضي الشرعي داؤود الزيني حول تجديد عملية السلام، حيث قال: "الصيام هو رمز لوحدة الشعوب، ودعونا نصلي من أجل نجاح عملية السلام".

بدوره دعا إمام مسجد الجزار في عكا، الشيخ سمير عاصي، الرئيس الإسرائيلي إلى العمل من أجل تحقيق مساواة المواطنين العرب مع نظرائهم اليهود "باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من نسيج الدولة".