الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة دينية للتوجيه السياسي ببيت لحم

نشر بتاريخ: 22/07/2013 ( آخر تحديث: 22/07/2013 الساعة: 12:06 )
بيت لحم - معا - التقى المرشد الديني في التوجيه السياسي الشيخ ماهر عساف بالرائد محمد المشني مدير شرطة بيت جالا وبعدد من منتسبي شرطة بيت جالا، وحضر اللقاء الرائد محمد غريب مفوض الشرطة والرائد منذر مساعدة وسامي الصلاحات.

واستهل الشيخ ماهر حديثه حول شهر رمضان المبارك كركن من أركان الإسلام الخمسة، فرض الله صيامه على المسلم البالغ فقال تعالى ( يأيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).

وبين عساف ان من شروط وجوب الصيام البلوغ، وهذا يعني ان الاطفال دون سن البلوغ غير مطالبين بالصيام من باب الوجوب وإنما من باب التدريب على الصيام وحب الدين، وعلى ولي الامر الانتباه لحالة الطفل ويفرق بين المراحل العمرية، ومدى قابلية الطفل للصيام الكامل او الجزئي وعدم إقحام أطفالهم في ضغط قد يتسبب لهم بالضرر لا سمح الله.

وتحدث عساف عن اركان الصيام وتعريفه وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع وسائر المفطرات من بزوغ الفجر الصادق حتى غروب الشمس . . وبين ان للصيام فوائد صحية عظيمة تعود على الصائم ان هو صام رمضان ايمانا واحتسابا، وملتزما بتوجيهات النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال لنا ( صوموا تصحوا).

ومن هذه التوجيهات: تعجيل الإفطار وتأخير السحور، الإفطار على حبة تمر، فإن لم يتيسر فعلى شربة ماء، وكان النبي بعد ذلك يؤدي صلاة المغرب ثم يعود لاستئناف الإفطار ومع ان الكثيرين منا يفضل إكمال افطاره على تأدية الصلاة فإن تناول وجبات الإفطار بشكل معتدل هو اكثر فائدة للإنسان من تناول وجبات يؤدي للتخمة وعسر الهضم.

وبين الشيخ ماهر ان الحركة اثناء النهار وممارسة التمارين الرياضية لها اثر فعال في تحقيق فوائد الصيام الصحية والتي منها هدم الخلايا الهرمة وبناء خلايا قويه خالية من الاورام السرطانية كما ان المناعة في جسم الإنسان تتضاعف عدة اضعاف.

وتحدث الشيخ عساف عن جوانب اجتماعية يحققها شهر رمضان واخرى نفسية تخلق لدى الصائم الإرادة والقوة النفسية والصبر والشعور مع الآخرين، فيكون الصيام بذلك مدرسة يسمو بها الإنسان، فالصيام لا يكون فقط عن الطعام والشراب والمفطرات، وانما تصوم جوارح الإنسان عن فعل المعاصي ويصوم العقل عن التفكر بالحرام فيرتقي الإنسان إلى حالة تسمو فيها الروح على الجسد.

واكد الشيخ قبل ان يختم حديثه عن الصيام الدور المهم الذي يضلع به جهاز الشرطة ومنتسبيه، اذ انهم يحققون للناس اهم المعاني في حياتهم وهو الشعور بالأمان، فالسهر على امان البلد وحمايته ثوابه عظيم عند الله لأنه حفظ للنفوس والاعراض والأموال والدين.

وفد تم فتح باب النقاش والحديث عن بعض التساؤلات الشرعية.