الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة مسرح ترانس فورماس الاسبانية التابعة لمسرح المضطهدين تعرض مسرحية" تحت الردم"على مسرح كلية خضوري بطولكرم

نشر بتاريخ: 25/04/2007 ( آخر تحديث: 25/04/2007 الساعة: 20:31 )
طولكرم - معا - ابدعت فرقة مسرح ترانس - فورماس الاسبانية التابعة لفرقة مسرح المضطهدين في ادائها من خلال تقديم عرض مسرحي تحت عنوان"تحت الردم" على مسرح الشهيد ياسر عرفات في كلية فلسطين التقنية خضوري بطولكرم.

وتفاعل الطلبة والحضور مع مشاهد المسرحية المختلفة، والتي اظهرت مدى المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني عبر الحواجز العسكرية الاسرائيلية، وسلب حقهم بالعيش من خلال هدم البيوت وتقطيع الاوصال.

واستخدم الفنانون في العرض ادوات تراثية فلسطينية وصورا و ملصقات وطنية، وملابس الفلاح الفلسطيني ومنزله المتواضع، وجسدوا دور جنود و ضباط اسرائيليين عملوا على سلب الحقوق الفلسطينية واهانة الفلسطينيين من خلال الحواجز و نهاية بهدم المنازل.

واعربت ماريا ممثلة مؤسسة شارشا فلسطين" وهي المنتجة للعمل" عن سعادتها لوجودها في طولكرم اليوم لتقديم هذا العرض المسرحي، موضحةً انه و من اجل تنفيذ هذا العرض، قامت الفرقة بالبقاء في فلسطين مدة عام كامل، حيث التقت بالعديد من الشخصيات الوطنية و الشعبية، ودوّنت ملاحظات عديدة، ومشاهد كثيرة، واطلعت على المعاناة التي تعترض ابناء الشعب الفلسطيني، ومن ثم قامت عقب ذلك بكتابة النص المسرحي و انتاجه.

من جانبه، اشار مدير مؤسسة دار قنديل الفنان علاء ابو صاع، ان هذا العرض لامس الجمهور عن قرب، حيث تناول اهم القضايا الحساسة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني، مؤكداً ان سياسة مؤسسة تعمل على نشر ثقافة المسرح في المحافظة، موضحاً ان هذا العرض هو ضمن اربعة عروض ستنفذ على مدار الشهرين القادمين في المحافظة، ومن ثم في باقي محافظات الضفة.

بدوره، اشاد الشاعر عبد الناصر صالح مدير عام وزارة الثقافة في محافظات شمال الضفة بالعمل الرائع لفرقة مسرح المضطهدين، مؤكداً انه يصب في توعية ابناء الشعوب الغربية بالواقع الذي يعيشه ابناء شعبنا الفلسطيني، داعياً الى المزيد من هذه النشاطات التي تنظمها مؤسسة دار قنديل في محافظة طولكرم.