الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة التعاون تطلق عددا من المبادرات الشبابية في عدة محافظات

نشر بتاريخ: 23/07/2013 ( آخر تحديث: 23/07/2013 الساعة: 14:38 )
محافظات - معا - أطلقت مؤسسة تعاون لحل الصراع عدداً من مبادرات السلم الأهلي في كل من مدينة يطا، السموع، بلدة حزما، محافظة قلقيلية، ومنطقة العيزرية وابوديس، حيث تعالج هذه المبادرات قضايا الجلاء والقتل، العنف في الأوساط الشبابية والعنف داخل المدارس.

ففي منطقة العيزرية وابوديس والسواحرة نفذت مؤسسة تعاون لحل الصراع بالتعاون مع ملتقى بناة المستقبل والشركاء المحليين، ماراثون شبابي جمع أكثر من 130 شاب وشابة من منطقة العيزرية والسواحرة وابوديس، حيث هدف النشاط الى تجسيد التعاون والتسامح بين شباب المنطقة في سبيل التصدي لظاهرة العنف في الأوساط الشبابية في المنطقة، وفي السياق نفسه أطلقت مؤسسة تعاون سلسلة من ورشات العمل التوعوية الهادفة إلى تسليط الضوء على أهم النزاعات التي تعاني منها المنطقة ودور الشباب في التصدي لهذه الظاهرة . كما تم إطلاق برنامج اذاعي حول دور مؤسسات الأهلية والحكومية، والتجمعات الشبابية في توفير بيئة آمنة للشباب.

أما في مدينة يطا فقد تم تنفيذ سلسلة من ورشات العمل ضمن مبادرة قضية الجلاء مع طلاب الجامعات والأهالي ورجال الإصلاح والأمهات حول قضية الجلاء والآثار السلبية الناتجة عن هذه الظاهرة من أمراض إجتماعية واقتصادية وآليات وضع خطط وبرامج لمكافحة هذه الظاهرة الآخذة بالإزدياد، كما تم إطلاق يوم مفتوح للأطفال بمشاركة أكثر من 200 طفل وتضمن اليوم المفتوح أنشطة متنوعه شملت مسرحيات وكلمات توعوية ورسم على الوجوه وجلسات إرشادية حول اللاعنف والتسامح وسط الأطفال وأهمية استخدام أساليب التنشئة الإجتماعية السليمة ومضامينها المناسبة في نمو الأطفال نمواً سليماً.

أما في قلقيلية فقد أطلقت المؤسسات الشريكة سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى التخفيف من حدة العنف داخل المدارس حيث تم إطلاق مسيرة ومارثون بمشاركة عشرات الطلبة والاهالي وأعضاء شبكة السلم الاهلي في المحافظة من أجل التأكيد على رفض السلوك العنفي داخل وخارج المدارس، كما شملت الأنشطة على ورشات عمل وزيارات تنسيقية ولقاءات توعوية ومخيم شبابي ودورات تدريبية مكثفه في مجال الوساطة الطلابيه واليات التعامل مع النزاع.

وأكد هاني سميرات مدير المشروع على ضرورة توسيع المشاركة المجتمعية من أجل التصدي لكافة المظاهر التي تهدد منظومة السلم الأهلي، وقد قدم الشكر لخدمات الإغاثة الكاثولوكية على الدعم والمساندة كما قدم شكره لكافة الشركاء المحليين الذين يساهمون في إنجاح أنشطة المشروع و يعطون المشروع اهتماماً كبيراً.

تاتي هذه المبادرات ضمن فعاليات مشروع معاً نبني السلم الأهلي والذي ينفذ ضمن اتفاقية التعاون المبرمة ما بينِ مؤسسة تعاون لحل الصراع وخدمات الإغاثة الكاثوليكية ( CRS) في إطار برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني (CPP) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).