السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميركاتو أوروبا .......بين ملايين الخليجيين وبطولات الأوروبيين

نشر بتاريخ: 23/07/2013 ( آخر تحديث: 23/07/2013 الساعة: 22:57 )
بقلم : بهاء فيصل أبو شرخ

يتابع كل المحللين والنقاد الرياضيين والجماهير العاشقة لكرة القدم سوق الانتقالات الصيفية في أوروبا . فهذا ينشغل بتحليل وضع الفرق عند ضم أي لاعب وذاك يتمنى أن يكون أبرز اللاعبين في صفوف فريقه المفضل وهم على هذه الحال باقون حتى موعد إغلاق سوق الانتقالات في الحادي والثلاثين من أب / أغسطس .

والمتابع لسوق الانتقالات هذا الصيف تظهر أمامه عدة حقائق :
أولها ...الفرق الايطالية نشطة كثيرة في تعاقداتها ففريق السيدة العجوز "يوفنتوس" والذي يبدو بأنه كبير القوم في إيطاليا لهذا الموسم قد عزز صفوفه بلاعبين على مستوى عال , إضافة إلى المحافظة على أبرز عناصره التي حققت لقب الكالتشيو للموسميين الماضيين وهو مرشح فوق العادة لتحقيق اللقب مرة أخرى . ومن الأندية الايطالية التي ظهر اسمها بقوة في سوق الانتقالات بيعا أو شراءً هو نادي نابولي والذي إن فرط بأفضل لاعبيه وهو كافاني فقد قام بالمقابل بالتعاقد مع لاعبين أصحاب مستوى مميز وقد يكون أخرهم المهاجم هيجوايين مهاجم ريال مدريد كما يملك مدرب صاحب فكر تكتيكي ممتاز وهو الاسباني بينيتز . هذه الحركة النشطة تنطبق كذلك على ناديي روما والانتر بينما يبقى ميلان الحالة الغريبة في سوق الانتقالات وهو يبدو حتى هذه اللحظة رهينة لما يفكر فيه صاحب أقوى عضلة لسان أدريانو غالياني .

ثانيها...الفرق الانجليزية أكثر الفرق تبذيرا وغالبا ما تطرح علامات استفهام كثيرة وكبيرة على الصفقات التي تبرمها هذه الفرق وخاصة " فريجنا" كما يقول المعلق الشهير يوسف سيف وما أقصده هنا هو فريق مانشستر سيتي . عمالقة إنجلترا يبدون واثقين باختياراتهم وإن جاوزوا المنطق في بعض الأحيان أما الجزء الأهم في إنجلترا هذا الموسم هو عودة المثير للجدل دائما جوزيه مورينهو لتدريب تشيلسي واستلام ديفيد مويس مقاليد الإدارة الفنية للشياطين الحمر خلفا للأسطورة السير اليكس فيرغسون .

ثالثها...الفرق الاسبانية بين التقنين وظهور خطوط جديدة في التعاقدات , لن أبدأ هذه الفقرة بالحديث عن الريال وبرشلونة بل بباقي الفرق الاسبانية والتي أرى بأنها تجزم بأن المنافسة لن تخرج عن كبيري اسبانيا فكانت تعاقداتها عقلانية بعيدة عن المبالغة وسيكون جل اهتمامها مصبوبا على الحصول على مقاعد في البطولات الأوروبية . وهي في بعض الأحيان تلجأ لبيع بعض نجومها للاستفادة اقتصاديا وهو ما يساعد على زيادة ضعفها عند مواجهة الريال والبرشا. أما برشلونة وريال مدريد فهما كالعادة حالتين استثنائيتين فالأول قام بالتعاقد مع النجم الموهوب البرازيلي نيمار وجدد عقود أبرز لاعبيه وأعار بعض نجومه الصاعدين لكنه في المقابل خسر نجما كدافيد فيا الذي انتقل إلى أتليتكو مدريد وتياغو الذي حط الرحال في ميونيخ أن يتواجد أستاذه بيب غوارديولا . ومن جهة أخرى الريال يبدو مقنعا بصفقاته التي تركز على الشباب وهو ما يجعل الريال يضمن فريقا للمستقبل بانتظار القنبلة الويلزية غاريث بال .

رابعها...الفرق الفرنسية .......باريس سان جيرمان عقيد الحارة
لا صوت يعلو فوق صوت باريس سان جيرمان أو بالأحرى لا صوت يعلو فوق ملايين ناصر الخليفي التي تركت الجميع في حيرة من أمرهم وأجبرتهم على التسليم بالأمر الواقع . الخليفي أبرم صفقة نارية بالتعاقد مع مهاجم نابولي كافاني كما أنه نجح في الإبقاء على تياغو سيلفا والسلطان إبرا في الفريق وهو ما يحسب له وإن كان خروج أنشيلوتي وليوناردو من الفريق قد أثر ولو قليلا . وحتى أكون منصفا يجب الحديث عن نادي إمارة موناكو صاحب الصفقات المدوية والتي أبرمت دون مشاكل حيث استفادت إدارة موناكو من الإعفاء الضريبي الكامل فقامت بعديد التعاقدات لعل أبرزها الكولومبي فالكاو وهو ما أثار حفيظة الأندية الفرنسية جميعها .

خامسها....الفرق الألمانية ....بعبع أوروبا والفيلسوف
الفرق الألمانية ترحل غالبا نحو الشرق الأقصى لجلب بعض اللاعبين الناشئين إضافة لتنقلات اللاعبين فيما بينها ويبقى البايرن ودورتموند الأقدر على عقد الصفقات الكبيرة والمدوية . وما يلفت الانتباه حقيقة في السوق الألمانية شيئان مهمان وهما رغبة البايرن في التعاقد مع أفضل اللاعبين الذين يلعبون في صفوف فرق منافسة للبافاري لا لشيء إلا رغبة في إضعافها وجعلها عاجزة عن المنافسة والشيء الأخر هو عودة بعض الطيور المهاجرة إلى ألمانيا والتي على ما يبدو لا تستطيع العيش بعيدا عن برودة طقس ألمانيا . وما سيظهر الفرق لدى الألمان هو وجود الفيلسوف بيب في تدريب البايرن والعبقري كلوب في تدريب الدورتموند .
وها هنا بعض النقاط التي تلخص ما تقدم :
*الطليان إلى الواجهة الأوروبية وثوب جديد للانتر وروما .
*الانجليز بعضهم يستقوي بأموال النفط والبعض الأخر يتقن فن التعاقدات .
*الأسبان كبيران لا ثالث لهما ...ودوري الثمانية عشر فريقا في الظل .
*الفرنسيون ...باريس سان جيرمان وموناكو بالأموال وليون ومارسيليا بالتاريخ والعراقة .
*الألمان ....نازية البايرن تجاه البوندزليغا والهارب من المذبحة قد يكون دورتموند.