الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير غنيم يلتقي رئيس بعثة اللجنة الرباعية

نشر بتاريخ: 24/07/2013 ( آخر تحديث: 24/07/2013 الساعة: 15:51 )
رام الله - معا - التقى اليوم المهندس ماهر غنيم وزير الاشغال العامة والإسكان الامير فراس رعد رئيس مكتب بعثة ممثل اللجنة الرباعية في القدس، وتباحثا في موضوع قطاع الإسكان والخطة الاقتصادية التي تعكف ممثلية اللجنة الرباعية على اعدادها.

وحضر الاجتماع من اللجنة الرباعية عوض دعيبس المستشار والإعلامي، واوهان بيرجين مستشار اقتصادي، ومن الوزارة المهندس فائق الديك وكيل الوزارة، وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة.

ورحب الوزير غنيم بالامير رعد والوفد المرافق واستعرض جهود الوزارة للعمل على اعداد السياسات الوطنية للإسكان من أجل تنظيم الأدوار للشركاء كافة في هذا القطاع، معتبرا أن القطاع الخاص هو الشريك الاستراتيجي، موضحا أن مكونات السياسات تركز حق السكن للمواطن، دور القطاع الخاص، دور الحكومة، القدس كحالة خاصة ومعالجة خاصة.

وأشار إلى تركيز الوزارة على دعم الاسكان التعاوني على اساس انه منخفض التكاليف ويخلق حالة من الانسجام بين المستفيدين من هذا الاسكان.

واستعرض المشاكل والمعيقات التي تواجه عمل الوزارة في قطاع الاسكان والطرق وافنشاءات وعلى رأسها الاحتلال وإجراءاته وأحكام سيطرته على المناطق المصنفة ( ج) وهي اراضي فلسطينية خالصة، ومنع دخول المواد الإنشائية إلى قطاع غزة والتاصل مع اتحاد المقاولين الفلسطينين وجمعية رجال الاعمال لمتابعة هذا الملف.

واستعرض تجارب الوزارة في الإسكان منخفض التكاليف لذوي الدخل المحدود، والتوجه لتغير الثقافة السائدة في المجتمع باتجاه البناء منخفض التكاليف دون التاثير على الجودة والسكن في عمارات سكنية، وتجربة الوزارة في دعم مشاريع الإسكان التعاوني.

من جهته أشار الامير رعد اننا نعمل على اعداد خطة اقتصادية تدعم المسار السياسي تشمل القطاعات الاقتصادية والتنموية كافة وبشكل خاص الإسكان والطرق بحيث نسعى إلى التوسع في قطاع الإسكان وتذليل العقابت التي تواجه القطاع من حيث تسجيل الاراضي وتطويبه وقضايا التمويل للإسكان.