الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء لمناقشة الخطوان القادمة لإنشاء مجلس أعمال فلسطيني ايطالي مشترك

نشر بتاريخ: 25/07/2013 ( آخر تحديث: 25/07/2013 الساعة: 12:23 )
رام الله -معا- ناقش وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي والقنصل العام الايطالي الجديد السيد ديفيد لاسيسليا اليوم الخميس، الخطوات القادمة لإنشاء مجلس الأعمال – الفلسطيني الايطالي المشترك، الذي سيضم رجال أعمال لقطاعات الصناعات الدوائية والغذائية والرخام بالإضافة إلى قطاع السياحة.

وأكد الوزير خلال الاجتماع الذي تناول مشاركة فلسطين في معرض ميلان 2015، والتحضيرات اللازمة لذلك، على أهمية استمرار العلاقات التجارية والاقتصادية بين فلسطين وايطاليا، وفتح آفاق تعاون جديدة تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة حجم الاستثمارات، مشددا على أهمية دعم الحكومة الايطالية للمشاريع التنموية والاقتصادية في فلسطين.

ودعا د. ناجي القنصلية الايطالية إلى متابعة البنود والتفاهمات التي تم الاتفاق عليها خلال ملتقى روما بعد زيارة الوفد الفلسطيني أواخر تشرين الثاني الماضي، لاسيما إقامة مكتب تجاري ايطالي في رام الله لتشجيع العلاقات التجارية بين البلدين، بالإضافة إلى دعم البرامج الحيوية والهامة التي ستنفذها الوزارة نهاية العام الجاري.

في الوقت ذاته ثمن د. ناجي جهود الحكومة الايطالية في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال إعادة النظر في تصميم شروط برنامج القرض الايطالي الميسر بقيمة 25 مليون يورو والموجه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بحيث يشمل المزيد من التسهيلات وإضافة عناصر نوعية جديدة تشمل الدعم الفني.

من جانبه أشاد لاسيسليا بالجهود التي تقودها وزارة الاقتصاد الوطني على مختلف الأصعدة، وبرامجها الداعمة للقطاع الخاص الفلسطيني، الأمر الذي يساهم في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، مشيرا إلى أن اللجنة التوجيهية لبرنامج القرض الايطالي وبالتعاون مع الوزارة والقطاع الخاص تعمل على إعادة تصميم بنود المشروع ليتواءم مع احتياجات القطاع الخاص ليصبح منافساً، وإضافة بنود تتعلق بالدعم الفني وتوسعة مجال المشروع بحيث يشتمل مشاريع صغيرة ومتوسط بشروط ائتمانية منافسة، مضيفا انه سيتم افتتاح المكتب التجاري الايطالي قريباً.