الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ليلى: التعليم الجامعي حق لجميع الفئات دون التمييز بين الطبقات

نشر بتاريخ: 25/07/2013 ( آخر تحديث: 25/07/2013 الساعة: 14:42 )
رام الله -معا- قال النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" رئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي، ونائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن التعليم الجامعي هو حق لجميع الفئات دون التميز بين أي من الطبقات المجتمعية، داعياً الى ضرورة العمل بشكل سريع للمصادقة على قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي اقره المجلس التشريعي الفلسطيني بالقراءة الأولى بالإجماع، لضمان حق كافة الفئات في التعليم .

وقال النائب أبو ليلى في بيان صحفي "في الوقت الذي نتقدم فيه بالتهنئة للطلبة الناجح في إمتحان الثانوية العامة وذويهم، نؤكد أن التعليم العالي حق أساس لكل طالب قادر على التعلم بحكم قدراته الأكاديمية وليست المادية وهو ايضا حق طبيعي كفله القانون الاساسي الفلسطيني للجميع.

وأضاف النائب أبو ليلى إن الوضع الإقتصادي المتردي الذي تمر به فلسطين بات يهدد بحرمان الاف الطلبة من حقهم في الإلتحاق بالجامعات وإكمال تعليمهم الجامعي ، مؤكداً أن إقرار مثل هذا القانون يضمن الفرصة لكافة الفئات في حقها في التعليم دون التميز بين أين من الطبقات ، ويجعل التعليم الجامعي مفتوحا للجميع دون ان يكون حكرا على طبقات معينة على حساب طبقات اخرى كما أنه ضمانه لحل أزمة لاقساط الجامعية لكافة الطلبة .

ودعا النائب أبو ليلى كافة الاطر الطلابية التحرك الواسع للضغط من أجل إقرار قانون صندوق التعليم العالي في فلسطين ، حيث يتيح هذا الصندوق لكافة الطلبة الاستفادة من خدمات الصندوق، من خلال قروض مؤجلة التسديد إلى ما بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل، بعيدا عن الواسطة والمحسوبية، وإستغلال حاجة الطلبة للأقساط الجامعية.

وتقدم النائب أبو ليلى بالتهنئة الحارة للطلبة الناجحين في امتحان الدراسة الثانوية العامة ، متمنيا لهم المزيد من التقدم في خدمة وطنهم فلسطين، داعيا إياهم في الوقت ذاته التمسك بسلاح العلم لمواجهة المخاطر المحدقة بهم .