السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منير التلاحمة:طموحي القادم أعلى شهادة تدريب دولية للمستوى الثالث

نشر بتاريخ: 25/07/2013 ( آخر تحديث: 27/07/2013 الساعة: 10:28 )
سهرات رمضانية
المدير الفني لاتحاد كرة الطائرة ومدرب المنتخب "منير التلاحمة"
طموحي القادم ..... أعلى شهادة تدريب دولية للمستوى الثالث
الطائرة لعبة معقدة تعتمد على السرعة والذكاء والعوامل الجسمية والبدنية علامة التفوق
خطة إستراتيجية للاتحاد صاغها خبراء للنهوض بكل عناصر اللعبة
للإعلام دور يعزز مكانة اللعبة وسرعة انتشارها.

بيت لحم - معا – خليل الرواشدة : ضمن زاوية " سهرات رمضانية " التي تناقش العديد من القضايا الرياضية، فقد تم الحديث مع مدرب المنتخب الوطني لكرة الطائرة وعضو لجنة المدربين في الاتحاد الفلسطيني للعبة المشرف " منير التلاحمة " في إحدى السهرات التي سرد فيها تاريخه الرياضي ومحطة التدريب ودوره في نهضة كرة الطائرة وقضايا كثيرة تتعلق بركائز اللعبة.
|230390|
النشأة الرياضية
انطلقت حكاية عشق كرة الطائرة تحديدا خلال فترة إقامته في الأردن الشقيق، وبدأ اللعب وممارسة هوايته مع اللعبة منذ عام 88 وذلك في المدارس التي كان يدرس فيها في المرحلتين الأساسية والإعدادية والفرق المدرسية خلال تلك الفترة التي سمحت له أن يمثل المدرسة في مختلف المنافسات والنشاطات، وبذكره لا ينسى العديد من البطولات التي تحققت مع الفرق المدرسية على مستوى أنشطة ومسابقات المديرية على مستوى المملكة للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

نادي العودة الأردني
انتقل للعب في الأندية مع نادي العودة احد أندية المقدمة في الأردن بفريق الناشئين، وحصل على بطولة الناشئين عام 91، ثم بطولة الشباب أيضا مع نفس الفريق عام 93، وبعدها أكمل المسيرة مع النادي للعب في صفوف الفريق الأول وتوج معه في بطولة درع الاتحاد الأردني 95.

منتخب الشباب الأردني
التحق التلاحمة للعب في صفوف منتخب الشباب الأردني لكرة الطائرة تحت قيادة المدرب الصيني " اليو " وشارك مع المنتخب في بطولة المنتخبات العربية في مصر 1995. وبعد أن اختار الاتحاد الأردني منتخب الشباب نواة للمنتخب الوطني الأول لعب في صفوف المنتخب الأردني عام 1996.
|230391|
العودة إلى فلسطين
عاد إلى ارض الوطن عام 97، ولعب مع منتخب فلسطين الذي كان يسمى وقتها " فريق القدس " وكان يدربه الأردني المعروف محمد جرار، واعتبرها التجربة الأولى والظهور الأول في فلسطين، حيث التقى مع الفريق أندية جباليا، جمعية الشبان وتفاهم غزة وحقق الفريق انتصارا في جميع اللقاءات.

اللعب في العروب
شارك التلاحمة من خلال مسيرته فريق العروب، وخاض معه العديد من اللقاءات الودية وأيضا كان في صفوفه أثناء الدوري التصنيفي كلاعب معد، ودرب التلاحمة فريق مركز العروب لمدة عام.

جمعية مسلمي الخليل
غادر العروب إلى جمعية الشبان المسلمين في الخليل عام 99، وكان الجمعية وقتها فريق يمتلك خامات ممتازة أمثال اللاعب عامر الجعبري وأمير المحتسب، وشارك في بطولة الجمعية التي كانت تنظم بشكل دوري وحقق مع الفريق البطولة التي شارك بها فرق قوية مثل فريق سنجل، وكن حينها مدرب الفريق ولاعب بمركز المعد.
.|230392|
المسيرة التدريبية
أول محطة في مجال التدريب واعتبرها المحطة المميزة في عالم التدريب كانت في عام 2011 عندما شارك كمدير فني لمنتخب الشباب في البطولة العربية للناشئين في مصر، حيث اختار بعدها الانتقال إلى تكملة مسيرته في عالم التدريب، وبدا بتدريب فريق الشباب في نادي العودة الأردني عام 96والتتويج ببطولة المملكة، وتابع مسيرته التدريبية مع نادي العروب ثم جمعية الشبان المسلمين، وتم تأسيس فريق كرة طائرة في دورا وصل إلى دور
الثمانية في بطولة كاس فلسطين.
تولى تدريب منتخب الشباب الفلسطيني بين الفترة 2007- 2009، ولكن لم تكتب له المشاركة في البطولة العربية بسبب منع الفريق من السفر إلى لبنان، وكانت المحطة الأبرز توليه مهمة المدير الفني لمنتخب الشباب الفلسطيني عام 2011 وبمساعدة الكابتن معروف شطارة والكابتن احمد حمارشة الذي حقق نتائج جيدة في البطولة العربية في مصر بفوز على سوريا ومقارعة فرق قطر والكويت والتمكن من اخذ أشواط من هذه الفرق المعززة بلاعبين مجنسين.

الشهادات العلمية
حصل على بكالوريوس وماجستير التربية الرياضية من الجامعة الأردنية في كرة الطائرة بموضوع الخصائص الفسيولوجية للاعبي كرة الطائرة المميزين في الأردن عام 2006 وبتقدير امتياز.
الشهادات التدريبية
كانت البداية بدورة كرة الطائرة المتقدمة من الاولمبية المصرية ولمدة 22 يوم والتي حصل بها على تقدير ممتاز عام 99، دورة المستوى الأول بكرة الطائرة، ودورة تدريب المدرسين الدولية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة الطائرة في الأردن 2004، ودورة (vcp) بالتعاون مع الاتحاد الدولي في فلسطين، ودورة
|230393|
تصنيف المدربين بكرة الطائرة من الأردن 2004.
أعلى شهادة تدريبية في فلسطين كانت دورة المستوى الثاني الدولية من الاتحاد الدولي لكرة الطائرة عام 2008 "staj 2 " والحاصل بها على المركز الأول بمشاركة مدربين من يوغسلافيا وصربيا والعديد من الدول العربية ومدرب منتخب البحرين الصربي الجنسية، ودورة التبادل الرياضي في أمريكا 2011 والتي تمت في مركز تطوير كرة الطائرة في واشنطن وولاية فيرجني، أما أغلى الشهادات التدريبية حصوله على المركز الأول في دورة المدربين الدولية للمستوى الثاني في البحرين بمشاركة مدربين منتخبات عربية واجتبيه بكفاءة عالية.

الاتحاد الحالي لكرة الطائرة :
يملك رئيس الاتحاد رني زامبيل علاقات دولية مميزة ورؤيا ثاقبة وطموحة لتطوير كرة الطائرة بوضع خطة إستراتيجية لتأهيل المدربين إلى أعلى المستويات، وتم عقد دورة المستوى الأول الشهر الماضي وتم تنظيم مهرجان للكرة الطائرة المصغرة خلال الدورة وبمشاركة المتدربين وإشراف الزميل راني عصفور ونال استحسان من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ويسعى الاتحاد إلى نشر اللعبة بهذه الطريقة في كافة أرجاء الوطن وإقامة العديد من المهرجانات للصغار في كل المحافظات.

الآليات للنهوض بالفرق وإيجاد منتخب قوي:
كرة الطائرة من الألعاب المعقدة وهي تعتمد على السرعة والذكاء، وتحدد التفوق في هذه اللعبة عوامل جسمية وبدنية إضافية وهي الطول والقوة المميزة بالسرعة، لذلك فانه ليس من السهل إحداث تغيير سريع في هذه العوامل للوصول إلى المستوى العربية العالمي بسنة أو اثنتين، نحتاج إلى تخطيط طويل وبالتالي فان الانتقاء الصحيح للاعب كرة الطائرة في مراحل سنية مبكرة و الاهتمام بالخامات وإخضاعها للتدريب تحت أسس علمية هي أساس تطوير مستوى المنتخب، وكذلك تجميع المنتخبات العمرية لأكثر من فئة بشكل مستمر للوصول إلى منتخب قادر على المنافسة والظهور بشكل مشرف. ويملك الاتحاد مشروع لتطوير الناشئين والشباب في اللعبة بوصفه، حيث يقدم للاتحاد الدولي للعبة عن طريق رئيس الاتحاد الفلسطيني ريني زامبيل الذي يتمتع بعلاقة ممتازة مع رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الدولي، واذا ما حصل على الدعم سوف يكون هنالك نهضة وتطور كبير في مستوى الفرق والمنتخبات الفلسطينية في كرة الطائرة في السنوات الأربع القادمة بإذن الله .
|230394|
ومن خلال الخطة الاستراتيجية للاتحاد التي وضعها خبراء في كل عناصر كرة الطائرة الفلسطينية من مدربين وحكام وإداريين كانت رؤية الاتحاد البداية بتطوير المدربين وكانت دورة المستوى الأول وثم سوف تأتي دورة المستوى الثاني. وفي موضوع الحكام لا يوجد حتى الآن أي حكم دولي أو مرشح دولي في كرة الطائرة، وهذه ركيزة يترتب عليها مواكبة التطورات في عملية التحكيم، مما استدعى كما أورد طلب دورة للحكام من الاتحاد الدولي للعبة سوف تقام مطلع العام القادم، كما سيتم ترشيح بعض الحكام الذين تنطبق عليهم الشروط الترشح للحكام الدوليين هذا العام.

المشاركات القادمة
ينظر الاتحاد برأيه في الاهتمام بمختلف الفئات وتجميع منتخب أيضا لكل الأعمار استعدادا للاستحقاقات الخارجية، وإذا توفرت الظروف المناسبة سوف يستعد منتخب الناشئين 95 للمشاركة في البطولة العربية في تونس التي ستنطلق في 24 /8/2013،والهدف هو الاهتمام بهذا الجيل لإعداده حتى يصبح هو المنتخب الأول ضمن رؤية الاتحاد في الاهتمام بالناشئين و الشباب.

المنشآت والملاعب
يقوم رئيس الاتحاد بجهود جبارة لعقد شراكات مع عدد من السفارات لتأهيل الملاعب والصالات الرياضية التي تعاني الكثير من المشاكل وكذلك توفير الأجهزة والمعدات القانونية للعبة وتزويد الأندية بكرات قانونية على أمل أن تكلل بالنجاح في القريب العاجل.

الصعوبات التي تواجه الاتحاد
يعاني الاتحاد الفلسطيني كرة الطائرة من مشاكل عديدة تعيق تطبيق خططه الطموحة بشكل سريع، منها عدم توفر مقر مستقل للاتحاد ليكون البيت الداخلي وترتيب كافة ملفات وحوسبة البيانات وحفظ السجلات، كما يعاني الاتحاد من مشكلة مادية كبيرة حيث لم يحصل الاتحاد على أي دعم حتى الآن من أي شركة فيما وعدت شركة جوال دعم الاتحاد في المرحلة القادمة، ولعل عدم وجود صالات ومنشات رياضية موزعة على أرجاء الوطن وقريبة من الأندية تعتبر من الصعوبات الكبيرة.
|230395|
المسيرة القادمة للتلاحمة
موجود على مستوى التدريب مع المنتخب الوطني للشباب حيث يسعى إلى وضع خطة لمواليد 97 - 98 لمدة عامين، ويفكر في الحصول على أعلى شهادة تدريب دولية (دورة المستوى الثالث) من الاتحاد الدولي مع زميله احمد حمارشة.
الإعلام واللعبة
يلعب الإعلام دور أساسي في تطور ونشر أي لعبة ولا يخفى على احد دور الإعلام في تسويق أي لعبة لجذب الداعمين للاتحادات واللعبة والتعريف باللاعبين والمدربين ونشر الثقافة الرياضية للعبة، واعتقد أن الإعلام يمثل الوزن الحقيقي للرياضة في المجتمع وفي الوضع الحالي فانه بدا عدد الإعلاميين المهتمين بلعبة كرة الطائرة بالتزايد وهذا ما يعزز دور من مكانة اللعبة وسرعة انتشارها.

البطاقة الشخصية
الاسم :منير محمود عوده التلاحمة
العمر: 39
الوزن: 92
الطول:180
الإقامة: الخليل – دورا - البرج
الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لولدين وبنتين
المهنة: مشرف تربية رياضية في مديرية شمال الخليل
الفرق المفضلة: محليا سنجل وجيوس- عربيا الاهلي المصري—أوروبيا تورينتينو الايطالي- عالميا البرازيل

|230396|
.