الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي بنابلس يتابع اقامة الدروس الدينية خلال شهر رمضان

نشر بتاريخ: 28/07/2013 ( آخر تحديث: 28/07/2013 الساعة: 10:02 )
نابلس- معا- التقى المرشد الديني للقوات في نابلس الرائد زكريا زيدان بضباط وافراد الضابطة الجمركيه، وتحدث عن اثر الصيام في تربية النفس.

وقال ان الصيام ينعكس ايجابيا على الحالة النفسية للانسان ان هو اتبع ماامره الله به وماحث عليه نبيه الامين محمد صلى الله عليه وسلم.

واضاف ان هناك بعض من الفوائد النفسية كتربية النفس وتدريبها على التحكم في الذات وتقوية الارادة والتغلب على الشهوات والملذات وتدريبها على الخلق الفاضل القويم يقول الله تعالى ( ياايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) و( تتقون ) أي تتقون المعاصي فإنه يكسر الشهوة، وفي الحديث الشريف قال عليه السلام ( الصيام جٌنة ، فإذا كان احدكم صائما ، فلا يرفث ، ولايجهل ، فإن امرؤ قاتله، اوشاتمه فليقل : اني صائم فليقل اني صائم ) فالصيام يدرب الانسان على التحلي بالاخلاق الفاضلة والصفات النبيلة ويقوي من ارادته وعزيمته وكذلك يشعر الشخص بمعاناة الاخرين من الفقراء والمساكين الذين قد لايجدون لقمة عيشهم فيندفع لمواساتهم والتخفيف عنهم وبذل يد العطاء لهم ويزيد من اواصر المحبة بين المسلمين.

وكان الشيخ هاني الشحروري من اوقاف نابلس قد اقام درسا دينيا للنزلاء بمركز الاصلاح والتاهيل عن ليلة القدر.

وقال انها الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. سميت بهذا الاسم " القدر" لأنها ليلة ذات قدر، أي لها شرف ومنزلة حيث نزل فيها كلام الله.ولهذه الليلة فضل كبير، فقد فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر الليالي وجعلها خيرًا من ألف شهر، يعطي الله مَن عَبَدَهُ فيها وعمل الخير ثوابًا عظيمًا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفرله ما تقدّم من ذنبه". وفي هذه الليلة تنزل الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام على عباد الله المؤمنين يشاركونهم عبادتهم وقيامهم ويدعون لهم بالمغفرة والرحمة.

واضاف ان الرسول عليه الصلاة والسلام بيّن أنّ ليلة القدر تكون في إحدى الليالي الوترالعشر الأواخر من شهر رمضان. وقد اعتاد المسلمون الاحتفال بإحياء هذه الليلة المباركة في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل.

يذكر أن برنامج التوعية والإرشاد للنزلاء يأتي ضمن التعاون بين التوجيه السياسي ومديرية الأوقاف وشرطة المحافظة.