الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي يلتقي وزير التخطيط لبحث سبل دعم المشاريع التنموية

نشر بتاريخ: 27/04/2007 ( آخر تحديث: 27/04/2007 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا- اجتمع الدكتور سمير ابو عيشة، وزير التخطيط، مع الممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي(UNDP) ينس توينبرغ، وعدد من كبار موظفي البرنامج، وذلك في زيارة وفد البرنامج لوزارة التخطيط في رام الله.

وضم الوفد كل من د. كايرو عرفات مدير عام إدارة وتنسيق المساعدات، خليل نجم مدير عام التخطيط المكاني، وزينة عبد الهادي، مدير عام التنمية الإدارية في الوزارة.

وبحث اللقاء النسيق الإستراتيجي مع وزارة التخطيط ولمواءمة برامج التنمية التي يديرها أو ينفذها برنامج الامم المتحدة الانمائي مع البرامج والخطط الوطنية التي تقوم وزارة التخطيط بإعدادها بالتعاون مع وزارات ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، ودعم بناء وتطوير المؤسسات, كما بحث الوضع الراهن في تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع الحالية.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج ينفذ أو يدير مشاريع في الأراضي الفلسطينية بقيمة حوالي 150 مليون دولار.

من جانبه، فقد اوضح توينبرغ بان برنامج الامم المتحدة الانمائي سيستمر في برامجه الرامية الى مساعدة الفلسطينيين ضمن إطار تنموي، مستجيبا لدعوة وزير التخطيط في التركيز على البرامج والمشاريع التنموية والتطويرية والتي تساهم في تشغيل العمالة الفلسطينية خلال المرحلة القادمة، بعيدا عن الإستمرار في تقديم برامج العون الإغاثي الطارئة والمؤقتة.

وقد اتفق الطرفان على أهمية اختيار وتوجيه البرامج والمشاريع التي تقوم بها الجهات المانحة والمنفذة في الأراضي الفلسطينية في إطار منسجم مع الأولويات التنموية الفلسطينية، ومع الخطة التنفيذية السنوية والخطط التنموية الفلسطينية متوسطة المدى.

وسيتم مراجعة المقترحات والمشاريع التي يبحث البرنامج تمويلها مع وزارة التخطيط للتنسيق وسعيا لأخذ الموافقات اللازمة بشأنها.

وبناء على طلب وزارة التخطيط، فقد تم الإتفاق على ضرورة أن يؤخذ بعين الإعتبار أن تكون المشاريع والبرامج الممولة من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي ذات فعالية أكثر ومردود إنمائي أعلى، وأن يتم الإستناد في تنفيذها على الكفاءات الفلسطينية طالما كانت متوفرة ومناسبة، وبالتالي تقليل الإعتماد على المستشارين والجهات الخارجية التي تستهلك جانبا كبيرا من ميزانيات هذه المشروعات والبرامج.

كما تم الإتفاق على أهمية إعطاء دور أكبر للوزارات والمؤسسات العامة في تنفيذ ومتابعة المشروعات والبرامج الممولة من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي.

ويشمل الدعم الذي يقدمه برنامج الامم المتحدة الانمائي ما يقدم لدعم وتطوير قطاع الزراعة، مبادرات القطاع الخاص، تنمية الحكم المحلي، والحكم الرشيد. ا

ما فيما يتعلق بدعم بناء القدرات للمؤسسات الحكومية والعامة، فان برنامج الامم المتحدة الانمائي يضعها على راس اولوياته بحيث سيستمر البرنامج بتقديم الدعم اللازم لتلك المؤسسات.

وعبر الدكتور ابو عيشة عن تقديره للدور الريادي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في جهود التطوير والتنمية في فلسطين وفي العمل على تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين.

وتعهد الجانبان، د. سمير ابو عيشة والسيد ينس توينبرغ، بالاستمرار بعقد لقاءات دورية مشابهة من اجل ضمان التنسيق في التخطيط التنموي الإستراتيجي واعتماد برنامج الامم المتحدة الانمائي للخطط الوطنية والاولويات التنموية كاساس في عملية وضع برامجه التنموية، فيما سيتم المباشرة بعقد سلسلة من اللقاءات المتخصصة للجهات المعنية من الطرفين لبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك.