الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محرران.. حالة ترقب وقلق في سجون الاحتلال عقب الحديث عن افراجات

نشر بتاريخ: 28/07/2013 ( آخر تحديث: 29/07/2013 الساعة: 11:46 )
القدس- معا - أفرجت ادارة سجون الاحتلال بعد ظهر اليوم الأحد عن الأسيرين نظام رشدي عبد الحافظ أبو رموز (32عاما)، ووائل عبد الفتاح جابر الرجبي (33عاما) ، بعد قضائهما محكوميتهما البالغة عامين ونصف.

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين من منزليهما في بلدة سلوان بتاريخ 7 /3 /2011 وتعرضا لتحقيق قاسٍ في معتقل المسكوبية.

واختلطت مشاعر أبو رموز والرجبي بالفرح والحزن بعد الإفراج عنهما من سجني نفحة والنقب، حيث لقاء الأهل والأحبة في وقت تركوا خلفهم الآف الأسرى بانتظار ساعة التحرر.

أما رسالة الأسرى في سجني نفحة والنقب فهي واحدة موجهة الى القيادة الفلسطينية بالعمل الجاد لإطلاق سراح الأسرى القدامى، والمرضى، وكبار السن، والأطفال، والنساء، مشددين على عدم التنازل عن الثوابت الفلسطينية تحت أي ظرف.

وأكد الأسيران على حالة الترقب والقلق داخل السجون الإسرائيلية، بعد الحديث عن امكانية الإفراج عن الأسرى المعتقلين قبل أوسلو، حيث يعقد الأسرى القدامى آمال كبيرة على هذه الصفقة لعلها تكون الفرصة الأخيرة لاطلاق سراحهم.
|230988|
الأسير وائل الرجبي...
وعلمت مراسلة وكالة معا ان الأسير المحرر وائل الرجبي توجه فور الإفراج عنه الى مقبرة باب الرحمة لزيارة قبر والده، الذي توفي في نهاية شباط الماضي، حيث حرمه الاحتلال من القاء نظرة الوداع عليه، والمشاركة في تشييع جثمانه.

ونقل الرجبي رسالة الأسرى بضرورة الاهتمام بملفهم والعمل على اطلاق سراحهم، وانهاء ملف "الاعتقال الإداري".

وتطرق الرجبي الى اجراءات التفتيش المذلة التي تتبعها ادارة سجن النقب للاهالي، مشيراً الى امكانية اتخاذ الأسرى خطوات احتجاجية ردا على ذلك.

وعن رمضان بالأسر قال الرجبي:" يحاول الأسرى خلق أجواء رمضان داخل السجون، حيث الافطارات الجماعية والسحور وصلاة الجماعة، لافتا الى سوء نوعية الطعام المقدم لهم خلال هذا الشهر، مما يضطر الأسرى الى شراء الطعام من الكانتين على حسابهم الخاص.

وأوضح ان ادارة سجن النقب قامت قبل الافراج عنه بمصادرة اشغال يدوية قام بعملها اثناء اعتقاله، وهي مجسمات لقبة الصخرة وقيود تشير الى الاعتقال.

ولدى الاسير الرجبي 4 أطفال، أكبرهم 8 سنوات، واصغرهم 3 سنوات.

الأسير المحرر نظام أبو رموز
أما الأسير المحرر نظام أبو رموز فقد أشار الى اجراءات ادارة سجن نفحة على الأسرى بعد الاعتداء على اهالي المعتقلين خلال الزيارة الأخيرة يوم الأربعاء الماضي، حيث تم اغلاق ( قسم 3) يوم الزيارة، كما تهدد الادارة بنقل الأسرى الى عدد من السجون وبفصل زيارة اهالي القدس عن الداخل الفلسطيني كاجراء عقابي.

وشدد المحرر أبو رموز على ضرورة الاهتمام الرسمي والإعلامي بقضية الأسرى، مستهجنا التقصير الشعبي تجاههم، وقال:" ان الأسرى ضحوا بحريتهم من أجل الوطن، فهم بحاجة الى الفعاليات المساندة لهم والتي تنعكس ايجابيا على نفسيتهم."

وأكد على ضرورة تنظيم الفعاليات للأسرى في هذه المرحلة الحساسة، في ظل الحديث عن افراجات قادمة.

وقال:" ان الافراج مطلب اساسي للأسرى بشرط ان لا يكون ذلك مقابل التنازل عن الثوابت الفلسطينية، فالقضية الفلسطينية بحاجة الى تضحية من ابنائها."

وأشار ان ادارة السجون تقدم لهم وجبة الإفطار في شهر رمضان عند حوالي الساعة الواحدة ظهرا، وقبل موعد آذان المغرب يقوم الأسرى بإعداد الوجبات لهم.

والأسير المحرر ابو رموز أب لطفلتين الكبرى 6 سنوات، والصغرى 5 سنوات.