الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناجي يتفق مع رجال اعمال فلسطينيين اتراك على تعزيز الصادرات

نشر بتاريخ: 29/07/2013 ( آخر تحديث: 29/07/2013 الساعة: 11:56 )
رام الله- معا - اتفق وفد اتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين الاتراك في لقاء جمعهم مع ممثلين عن مؤسسات القطاعين العام والخاص وجال اعمال، برعاية وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي على تنمية وتعزيز الصادرات الفلسطينية الى الاسواق الخارجية وإقامة مشاريع مشتركة بينهما.

واكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي خلال اللقاء الذي في عقد في مقر غرفة تجارة وصناعة رام الله جاهزية الحكومة الفلسطينية في تقديم التسهيلات والإجراءات الممكنة والمشجعة على الاستثمار بما يمكن رجال الاعمال من الاستثمار في دولة فلسطين، خاصة فيما يتعلق بالقوانين الناظمة الاقتصادية، وبيئة الاعمال المحفزة للاستثمار.

وشدد الوزير ناجي على جهود الحكومة الفلسطينية في توسيع القاعدة الاستثمارية في مختلف المجالات، والعمل على تنفيذ مزيداً من المشاريع والبرامج الداعمة للاستثمار بما يمكن من دعم المنتج الوطني وتعزيز الصادرات الفلسطينية، وتحديث الصناعة الوطنية.

وقال الوزير ناجي" ان زيارة الوفد لفلسطين تأتي من اجل التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في فلسطين، وبيئة الاعمال والمناخ الاستثماري، بما يمكن من المساعدة في عملية العملية التنموية، والمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي من خلال اقامة مشاريع استثمارية مشتركة.

وأعلن الوزير عن مشاركة فلسطين في مؤتمر "تنمية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني" المنوي عقده خلال شهر اكتوبر المقبل الذي سيعقد بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي والحكومة الفلسطينية والحكومة التركية، وبمشاركة رجال الاعمال الفلسطينيين الاتراك والفلسطينيين الداخل.

وضم الاجتماع ممثلين عن المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص، واتحادات الغرف التجارية، والصناعات، والمقاولين، وجمعية الفنادق، وجميعة البنوك، ومركز التجارة الفلسطيني، ومجلس الشاحنين، وجمعية رجال الاعمال، ورجال اعمال.

وعقد وفد اتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين الاتراك على مدار يومين سلسلة من اللقاءات الناجحة والمهمة ضمت سيادة محمود عباس و الحكومة الفلسطينية، ورجال اعمال والتي تشجيع وتمكن من اقامة مشاريع استثمارية مشتركة، وتقوي علاقات التعاون في تعزيز الصادرات الفلسطينية.

وبين رئيس اتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين الاتراك جمال مصطفي خلال اللقاء على ان الاتحاد تم تأسيسه العام الماضي، يهدف دعم الاقتصاد الفلسطيني من قبل رجال الاعمال المغتربين، من خلال مجموعة من الاجراءات منها دعم الصادرات الفلسطينية، والاستثمار بشكل مباشر، وتعريف رجال الاعمال الاتراك على الفرص الاستمثارية المتاحة.

وقال مصطفى" نعمل كرجال اعمال فلسطينيين في تركيا على تأسيس قواعد متينة وقوية بين الداخل والخارج بما يمكن من تعزيز الصادرات الفلسطينية، وتشجيع السياحة الدينية باتجاه فلسطين، لافتاً الى عدد من المشاريع التي يعمل عليها الاتحاد منها مشروع معرض المنتجات الفلسطينية الدولي، بمشاركة شركات صناعية وزراعيه و مؤتمر اقتصادي في اسطنبول بما يمكن من عمل تجمع لرجال الاعمال في الشتات.

وعبر الاتحاد عن الجاهزية الكاملة للتعاون في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية، والاستثمار في العلاقات التي تربط رجال الاعمال الفلسطينيين مع الحكومة التركية ورجال الاعمال الأتراك وتقديم الدعم اللازم بما يمكن من تأسيس وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة.

وطرح الجانبان مجموعة من الافكار والاقتراحات التي تصب في تنمية وتعزيز الصادرات الفلسطينية والعمل على اقامة معارض للمنتجات ألفلسطينية وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة في المجال الصناعي والزراعي والتكنولوجي، من خلال تجيير الجهود المتاحة لدى رجال الاعمال ومؤسسات القطاع الخاص.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الاقتصادية في فلسطين، وعلاقات التبادل التجاري والاستثماري بين فلسطين وتركيا، والذي يساهم الاتحاد في تنظيمه وتشجيعه وتطويره.

واجمع المجتمعون على ضرورة تبادل الخبرات الفنية والتكنولوجية في مختلف المجالات، لتطوير القدرات على الصعيد الفني واللوجستي، وإمكانية اقامة مشاريع استثمارية مشتركة في عدد من المجالات، خاصة في مجال السياحة الدينية، والصناعة، والزراعة، والتركيز على الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وفي بداية اللقاء رحب امين سر المجلس التنسيقي للقطاع الخاص/ رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله السيد خليل رزق بالوفد مؤكداً الاستعداد التام للتعاون في مختلف المجالات، والعمل على تاطير علاقات التعاون بما يمكن من تنمية وتعزيز الصادرات الفلسطينية، بما يعود بالنفع على المستثمر والاقتصاد الفلسطيني.

بدوره، اكد ابراهيم برهم رئيس مجلس ادارة بالتريد على ضرورة استقطاب مزيداً من الاستثمارات التي تمكن من تعزيز الصادرات الفلسطينية، والاستفادة من الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص الفلسطيني التي ساهمت بشكل كبير تحسين بيئة الاعمال والمناخ الاستمثاري، لافتاً الى العمل المشترك على الانتهاء من الاستراتجية الوطنية للتصدير، وابدى استعداده التام لتجير كافة الامكانيات المتاحة لتاطير التعاون والعمل على تزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالتجارة الفلسطينية والتصدير.

من جهته، اكد مدير عام المؤسسة المصرفية الفلسطينية امين حداد على اهمية هذا اللقاء في التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة وإقامة شركات بين رجال الاعمال، لافتاً الى الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة فلسطين والتي بحاجة الى الاهتمام التي تعود بالنفع والفائدة على المستثمر والاقتصاد الفلسطيني، ومجموعة المشاريع والبرامج الاستثمارية التي تنفذ سواء في مجال الزراعة والصناعة.



وابدى رجال الاعمال الفلسطينيين على الاستعداد التام للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي المنوي عقده في استنبطول حول الاقتصاد الفلسطيني في شهر سيتمبر، وفي معرض للمنتجات الفلسطينية في تركيا، والعمل على تجيير كافة الامكانيات المتاحة التي تمكن من تقوية علاقات التعاون، وتأسس في اقامة مشاريع استثمارية مشتركة.

وفي السياق ذاته شدد رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية صقر الجراشي على اهمية اقامة علاقات بين الصناعيين الفلسطينيين في الداخل مع نظرائهم الفلسطينيين في الشتات للمساهمة بشكل فعال في عملية التنمية القائمة، والعمل على تطوير وتحسين الوضع الاقتصادي، والاستعداد التام من اجل تقديم التسهيلات اللازمة لإقامة تلك العلاقات التي تعود بالنفع على الاقتصاد الفلسطيني ورجال الاعمال.