الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواجهات- محكمة اسرائيل تدين 7 فلسطينيين بتهمة الشروع بقتل مخرب يهودي

نشر بتاريخ: 29/07/2013 ( آخر تحديث: 29/07/2013 الساعة: 17:30 )
بيت لحم- معا - أدانت المحكمة اللوائية المنعقدة اليوم " الاثنين" بمدينة حيفا سبعة فلسطينيين تتهمهم إسرائيل بقتل المخرب اليهودي الذي نفذ عام 2005 عملية قتل انتهت بمقتل 4 فلسطينيين من مدينة شفاعمر قبل ان تسيطر عليه جموع الفلسطينيين وتنهال عليه ضربا حتى الموت .

وبرأت المحكمة الفلسطينيين السبعة من تهمة القتل العمد وادانت اربعة منهم بتهمة التسبب بالموت، واثنان بالتسبب باصابات خطيرة بشكل متعمد ومقصود في حين برأت المتهم السابع.

وتصل العقوبة القصوى لهذه العقوبة وفقا لقانون العقوبات الاسرائيلي من 1977 المادة 298 الى 20 عاما.

وفجر قرار الادانة موجهات عنيفة بين المئات من سكان مدينة شفا عمر والشرطة الاسرائيلية على مدخل المحكمة، والقى المحتجون الحجارة والزجاجات الفاغرة باتجاه الشرطة التي اتهموها بالتحيز ومحاولة ابعادهم عن المحكمة بالقوة بدلا من تعزيتهم بقرار المحكمة الظالم.

واصدرت المحكمة المركزية في مدينة حيفا اليوم الاثنين، حكمها بعد 8 سنوات في قضية قتل المخرب اليهودي عيدن نتان زادة ، الذي فتح نيران رشاشه داخل الحافلة التي كانت متوجه الى مدينة شفا عمر وقتل 4 ركاب واصاب 20أخرين .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" فقد وجهت تهم التسبب في الموت لسبعة فلسطينيين من سكان المدينة، بعد ان فتحت الشرطة الاسرائيلية تحقيقا في حينه لمعرفة اسباب مقتل المخرب اليهودي، خاصة ان كاميرات المراقبة أظهرت منفذ الجريمة وهو حي ولا يحمل سلاحا ، وظهر عدد كبير من الفلسطينيين وهم يهاجمونه .

بداية تفاصيل هذه الجريمة وقعت يوم 4 أب عام 2005 في الحافلة التابعة لشركة "ايغد" وتحمل رقم 165 والتي كانت متوجه الى مدينة شفا عمر من مدينة حيفا ، حيث قام المخرب اليهودي وهو جندي في الجيش الاسرائيلي بفتح النيران داخل الحافلة ، ما تسبب في مقتل سائق الحافلة وثلاثة مسافرين من سكان مدينة شفا عمر واصابة 20 اخرين ، وقام ركاب الحافلة بمهاجمة الجندي أثناء اطلاق النار وسيطروا عليه واخذوا سلاحه .

وقد وصلت الشرطة الاسرائيلية الى الموقع وقامت بالقبض على الجندي منفذ الجريمة في الوقت الذي بدأ الاهالي بالتجمع حول الحافلة ، وقاموا بمهاجمته بسبب الغضب الذي انتابهم بعد مشاهدة القتلى والجرحى ما تسبب في مقتل الجندي .

وبعد التحقيقات التي قامت بها الشرطة وجهت تهم التسبب بالموت لسبعة شبان من المدينة وسوف تصدر المحكمة اليوم قرارها بهذا الشأن ، ونتيجة لهذا الموقف فأن أهالي مدينة شفا عمر أقاموا خيمة اعتصام أمام مقر البلدية والذي يتواجد فيه عدد كبير من أهالي المدينة ساعات المساء، وقد اعتبر العديد منهم هذه المحكمة موقفا عنصريا ضد العرب خاصة ان الجندي نفذ جريمة بشعة وبدم بارد ، ولو كان الموقف مختلفا "منفذ العملية مواطن عربي داخل اسرائيل" وتعرض للقتل بعد ذلك على يد اليهود لما جرت هذه المحاكمة .