الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المزارعين الفلسطينيين تنجز مشروع "تحسين دخل الأسر الريفية المتضررة" بقيمة 86 ألف دولار

نشر بتاريخ: 28/04/2007 ( آخر تحديث: 28/04/2007 الساعة: 14:06 )
خان يونس- معا- أنجزت جمعية المزارعين الفلسطينيين فعاليات مشروع تحسين دخل الأسر الريفية المتضررة, وذلك بقيمة 86 ألف دولار بدعم المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني.

وأكد رئيس الجمعية عاشور اللحام في حديث للصحافيين على أهمية المشروع في تحسين دخل المراة الريفية, مشيرا إلى أن 61 مزارعة استفدن من المشروع بالإضافة إلى 36 مزارعا من محافظات رفح وخان يونس والمنطقة الوسطى.

وأوضح أن المشروع استهدف تدريب 40 سيدة ريفية على كيفية تربية النحل والمحافظة على البيئة مع تقديم خليتان نحل وملابس واقية لكل متدربة بهدف تحسين دخلها, وتوفير قوت أطفالها اليومي من خلال بيع العسل وبيع خلايا نحل بعد تكاثره "تقسيم الخلايا".

وذكر اللحام أن البرنامج استهدف النسوة الريفيات ذوات الدخل المحدود أو اللاتي يعتمدن في معيشتهن على برامج الضمان الاجتماعي واشترط البرنامج أن تكون المرأة المستفيدة من العاملات في مجال الزراعة, ولديها الرغبة في تربية نحل العسل ويتم تنفيذ البرنامج بهدف تنويع مصادر وزيادة دخل الأسرة الريفية من نشاط زراعي يتلاءم مع إمكانيات وطبيعة المرأة الريفية الفلسطينية, وذلك نظرا لتوارث هذه المهنة عن الآباء والأجداد في المناطق المختلفة التي شملها المشروع.

وأشار اللحام إلى أن تنفيذ المشروع أدى لزيادة دور ومساهمة المرأة الريفية في مجال تربية وإكثار نحل العسل وتنشيط الإرشاد الجماعي النسائي فيما بينهن للسعي في تحسين دخل الأسرة من خلال مساهمة المرأة الريفية في إنتاج وإكثار الخلايا وتسويق مخرجاتها من العسل والشمع و تحسين المستوي الغذائي لدى الأسرة الريفية.

أضاف اللحام، أن المشروع عقد 22 ورشة عمل أسبوعيا في مجال التوعية والإرشاد حول كيفية تربية النحل والدواجن والاستخدام الامثل للمبيدات الزراعية "

وثمن اللحام دور المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني التي منحت جمعيته المشروع, متمنيا من الجهات الداعمة أن يساهموا في دعم برامج تنموية تسهم في خلق فرص عمل للمزارعات الفلسطينيات, مفيداً أن الجهة الداعمة للمشروع عبرت عن سعادتها لإنجاح فعاليات المشروع وإتمامه بصورة سليمة وتحقيق أهدافه, وذلك من خلال زيارتها الميدانية للمواقع التي نفذ بها وإطلاعهم على آلية التدريب والتنفيذ.