الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الهلال الإماراتي يعقد محاضرة بمقره برفح

نشر بتاريخ: 31/07/2013 ( آخر تحديث: 31/07/2013 الساعة: 10:53 )
رفح - معا - عقدت العلاقات العامة ولجنة التوجيه والارشاد في مستشفى الهلال الاماراتي يوم الاثنين محاضرة بعنوان " أحوال السلف في رمضان" والتي ألقاها الشيخ موسى أبو جليدان.

وبدأ حديثه بحمد الله على نعمة أن بلغنا شهر فمن يحبه الله يبلغه شهر رمضان لينهل من البركات والنفحات والطاعات، وأتى رمضان هذا العام في فصل الصيف لنصوم فيه 16 ساعة ونصبر على الجوع والعطش فالأجر على قدر المشقة.

وأوضح ان هناك عدد من الأعمال المهمة في رمضان ولكن أفضل العبادات هي قراءة القرآن وتدبره، فقد كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان 60 مرة، وكان البخاري يختم القرآن 40 مرة في شهر رمضان، فكم مرة نحن نختم القرآن في رمضان، فمن لم يختم القرآن الكريم كل شهر مرة فيعد هاجراً للقرآن.

ودعا الشيخ أبو جليدان إلى أن نرتقي بصيامنا من صيام العوام وهو الصيام عم المفطرات، إلى صيام الخواص وهو الصيام عن المفطرات بالإضافة إلى صيام الجوارح من عين وأذن ولسان عن الكذب والنميمة والغيبة وسماع ومشاهدة المحرمات، والارتقاء من صيام الخواص إلى صيام خواص الخواص وهو أن تصوم الخطرات عن ما يغضب رب الأرض والسماوات وهي التي لا يحاسب الله عباده عليها ولكنهم لشدة صلاحهم لا يسخرون خطراتهم إلا لطاعة.

ونوه الشيخ أبو جليدان على اهمية قيام الليل وان باستطاعتنا ان نجعل الليلة بأربع ليالي ونصف فصلاة العشاء في جماعة تعدل قيام نصف الليل، وصلاة الفجر في جماعة تعدل قيام الليل، وصلاة التراويح تعدل قيام الليل، وقراءة أواخر سورة البقرة تعدل قيام الليل، وقراءة خواتيم سورة آل عمران تعدل قيام الليل، فإن فعل المسلم هذه جميعاً يكون كمن قام ليلته أربع مرات ونصف.

وشكر د. وليد ماضي الشيخ موسى أبو جليدان على محاضرته القيمة وتمنى ان يكون جميع الموظفين والموظفات استفادوا من هذه المحاضرة بشكل عملي يرتقي بعباداتنا وصيامنا في رمضان.