الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جمعية المستهلك" تحمل وزارتي الزراعة والاقتصاد مسؤولية ارتفاع الاسعار

نشر بتاريخ: 31/07/2013 ( آخر تحديث: 01/08/2013 الساعة: 09:22 )
رام الله – معا - واصلت اليوم جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة متابعتها لانفلات اسعار الدواجن في السوق الفلسطيني بصورة تجاوزت السقف السعري الذي حددته وزارة الاقتصاد الوطني ب 17 شيكل ليصل إلى 23 و24 شيكلا للكيلو.

واشادت الجمعية بالتوافق الذي تم من خلالها مع شركة دواجن فلسطين – عزيزا والجمعية التعاونية لمربي الدواجن في محافظة رام الله والبيرة على قيامهم بالبيع للمستهلك من منافذ البيع الخاصة بهما باسعار قريبة من السقف السعري لوزارة الاقتصاد الوطني للدواجن، ودعت المستهلك إلى ممارسة حقه الطبيعي بالاختيار بين العروض والتوجه إلى مراكز البيع الاقل سعرا.

وحملت الجمعية وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني المسؤولية عن هذا الانفلات في اسعار الدواجن في السوق خصوصا انهما لم يتدخلا لغاية هذه اللحظة واكتفتا بدور المحلل الاقتصادي الذي يبرر الارتفاع.

ودعت الجمعية وزارة الزراعة إلى ممارسة صلاحياتها لمعالجة وضع قطاع الدواجن في فلسطين على المستوى الاستراتيجي والمستوى الآني بحيث تتدخل فورا ومباشرة لتفكيك حلقات تربية الدواجن اللاحم للتأثير على خفض الاسعار بشكل فوري وعدم ترك الاسعار تحدد من قبل الوسيط بين المزرعة ومراكز البيع، ومن خلال سعر الصوص اللاحم ذات السعر المرتفع، وعلى المدى القريب يجب التاثير فورا على الاسعار من خلال تقليل نسبة الوسيط دون خسارته.
ودعت الجمعية وزارة الاقتصاد الوطني إلى متابعة السوق وتشديد الرقابة بحيث يتم ايقاع العقوبات ضد كل من يتغول في الاسعار ويحرم المستهلك من حقه في الحصول على السلع الاساسية بسعر مناسب.

وقالت رانية الخيري أمين سر جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة أننا بصدد تقسيم العمل في مواجهة ارتفاع الاسعار في الدواجن إلى مرحلتين الاولى سريعة يجب معالجتها فورا من خلال وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني حيث تقوم حلقتي مربي الدواجن اللاحم والوسيط بين المزرعة والتاجر برفع السعر الأمر الذي يتطلب معالجة هذه الحلقة بشكل سريع ليعود السعر إلى طبيعته صباح غدا الخميس، وحلقة التاجر الذي لا يكتفي بارباح معقولة ومنطقية فيرفع السعر بنسبة عالية وصلت إلى 23-24 شيكلا للكيلو الوحد بنسب تعتبر حسب القانون تغول في الاسعار.

واضافت الخيري على المدى البعيد سنعمل مع وزارة الزراعة كما عملنا في نيسان الماضي عندما ارتفعت اسعار الدواجن في السوق وتدخلنا لدى اصحاب الفراخات وموردي بيض التفريخ لخفض السعر الأمر الذي أثر على اسعار الدواجن، وفي ذات الوقت وقفنا إلى جانب قرار الحكومة الفلسطينية منع الاستيراد من السوق الإسرائيلي، وطالبنا بتحقيق كوتة لبيض التفريخ والصوص اللاحم معفاة من الجمارك لكي تنخفض الاسعار في السوق.

ودعت احلام العبد نائب رئيس الجمعية المستثمرين الفلسطينين وخاصة في خارج الوطن إلى اقامة مشاريع استثمارية كبيرة في القطاع الزراعي خصوصا الثروة الحيوانية لتحقيق استقلالية هذا القطاع عن الإسرائيلي، بهدف التأثير على الاسعار للمستهلك وتنمية القطاع الزراعي الفلسطيني وزيادة الاستثمارات فيه بشكل كبير وموسع خصوصا أن هذا يرتبط بالحفاظ على الارض وتحقيق صمود المزارع الفلسطيني على ارضه.